أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

‮»‬التخصص‮«.. ‬رهان الوكالات علي تقديم منتج متميز


إيمان حشيش
 
اتجهت بعض الوكالات الإعلانية مؤخراً إلي التخصص في مجالات بعينها وقصر نشاطها عليها.. مثل المجالات الطبية والعقارية والاقتصادية وغيرها من التخصصات، مما أثار تساؤلات حول مدي تحقيق مكاسب لهذه الوكالات؟ وما المميزات العائدة عليها من هذا الاتجاه؟

 
 
وصف خبراء التسويق تخصص الوكالات الإعلانية في مجال واحد سواء كان طبياً أو اقتصادياً أو عقارياً بأنه اتجاه جديد، لتقديم عمل إعلاني متميز ومتقن، وأكد البعض أن المستقبل سيكون للوكالات المتخصصة سواء كانت في مجال واحد أو مجالين، لأن التخصص يكون في صالح الوكالة والعميل في آن واحد، وأوضح فريق ثالث أن هذا التخصص يحتاج إلي توفير الوكالة خبراء وعاملين في المجالات المتخصصة حتي تستطيع تقديم خدمة إعلانية متميزة.
 
في البداية أوضح الدكتور طارق جاد، مدير وكالة »ميديا فاست فارما« أول وكالة متخصصة في المجال الطبي، أن السبب في إنشاء وكالة متخصصة في هذا المجال يعود لكونه صيدلياً، وبالتالي فإن إنشاء وكالة متخصصة في المجال الطبي وسيلة للاستفادة من خبرته في هذا المجال وتقديم أفضل عمل، من وجهة نظره.
 
وأضاف »جاد« أن التخصص ساعد الوكالة علي تحقيق عائد مادي جيد وإقبال إعلاني متميز لأن المعلنين المتخصصين سواء شركات أدوية أو مستشفيات يفضلون الاتجاه إلي الوكالة المتخصصة في مجالهم.
 
وأشار »جاد« إلي أن التخصص في مجال واحد يحقق للعميل عدة مميزات، لأن هناك ثلاثة أنواع من العملاء يتجهون للوكالة، لأنها تحقق لهم الدقة والتميز في المجال وهناك شركات الأدوية يساعدها التخصص في تقديم معلومات سليمة ودقيقة واضحة عن أدويتها وعلي مستوي المستشفيات فإن الوكالة المتخصصة تعمل علي تنظيم دعاية تعتمد علي معلومات ودراسات متخصصة وتوفر ثقة بأن المنتج الدعائي سيكون متميزاً وذا جودة عالية، كما أشار »جاد« إلي أن التخصص في مجال واحد يحتاج إلي مؤهلات طبية في بعض الأحيان.
 
وقالت ساندرا عبدالله، مسئول التطوير بوكالة »MARKET COMPASS « للتسويق والإعلان: »كلما كانت الوكالة متخصصة في مجال واحد أو اثنين زادها هذا التخصص خبرة أكثر مما هي عليه، بالإضافة إلي أن التخصص يزيد من ثقة العميل في الوكالة« وأضافت أن الاتجاه في المستقبل سيكون نحو التخصص في مجال أو مجالين أو ثلاثة سواء كان تخصصاً في المجال العقاري أو الاقتصادي أو الطبي.
 
وأشارت إلي أن التخصص في صالح الوكالة لأنه يسهل عليها العمل ويقلل من الضغوط الناجمة عن تنوع نشاطها في أكثر من مجال، كما أن التخصص أقل تعقيداً لأنه يجعل الوكالات علي معرفة أكثر ودراية بمتطلبات العمل الإعلاني في هذا المجال، وكيفية التعامل مع القيود التي قد تواجهها أثناء تنشيط الحملة التسويقية للشركة، بالإضافة إلي أن التخصص يجعل العميل مطمئناً وواثقاً بأن حملته ستكون قائمة علي بيانات سليمة.
 
واتفقت مسئول التطوير بوكالة »MARKET COMPASS « للتسويق والإعلان مع الرأي الذي يري أن الوكالات المتخصصة تحتاج إلي توفير امكانيات وأدوات خاصة بالمجال الذي تعمل فيه وأبرزها توافر كوادر متخصصة لديها.
 
وأكد علي المراغي، مسئول المبيعات الإعلانية بوكالة »PROMOLINKS « للدعاية والإعلان الرقمي، أن التخصص في مجال واحد يساعد الوكالة علي الارتقاء بمستواها، وبالأعمال التي تقدمها، وزيادة الجودة الإعلانية في حملاتها، وبالتالي فإن التخصص مطلوب داخل السوق، خاصة أن العملاء أصبحوا يميلون أكثر نحو الوكالات المتخصصة.
 
وأشار »المراغي« إلي أن هذا التخصص يساعد علي توافر جميع الأدوات والمقومات الخاصة بالمجال الذي تتخصص فيه الوكالة أكثر من الوكالات التي تكون غير متخصصة، وأوضح أن التخصص يدعم العمل الإعلاني ويوفر له جميع البيانات والمعلومات الصحيحة بسهولة، وسرعة لأنها تكون متوافرة بالفعل لدي الوكالة.
 
كما أضاف أن التخصص وسيلة لتقديم عمل أكثر جودة، خاصة أن عدد الوكالات المصرية المتخصصة مازال محدوداً، كما أن التخصص لم يطبق سوي في عدد محدود من الوكالات.
 
وتوقع »المراغي« أن تحقق الوكالات إقبالاً إعلانياً متميزاً إذا استطاعت أن تقوم بتنظيم حملة تسويقية جدية تعرف السوق والعملاء بها، وقال إن الإقبال الإعلاني علي هذه الوكالات سيكون مرهوناً بالتسويق الجدي للوكالة، ويجب علي أي وكالة متخصصة تنظيم حملة تسويقية لها قبل أن تدخل السوق، موضحاً أن الوكالات المتخصصة يجب أن يكون %70 من العاملين فيها متخصصين في المجال الذي تقوم بالدعاية الإعلانية والتسويق له.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة