اقتصاد وأسواق

«أراضى الدولة» يطالب بقصر إصدار الصكوك على «المصريين» فقط


أحمد عاشور

قال المهندس طارق الطويل، رئيس الإدارة المركزية بالمركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة لـ«المال»، إن المركز سيرسل ملاحظاته على مشروع قانون الصكوك خلال أيام، مطالبًا بقصر إصدار تلك الصكوك على المصريين فقط منعًا لتعريض الأصول العامة للدولة للخطر.

وأضاف الطويل أن المركز الوطنى طالب أكثر من مرة بقصر تملك الأراضى للمصريين فقط، على أن يتم منحها وفقًا لآلية حق الانتفاع للأجانب.

وقال الطويل إن المركز انتهى الأسبوع الماضى، من تحديد الخريطة الكاملة للأراضى اللازمة لإقامة المشروعات الاستثمارية التى تخطط الحكومة لتنفيذها حتى نهاية الأسبوع الماضى.

من جانبه قال عصام الدين نافع، مدير عام شركة ضمان مخاطر الائتمان لـ«المال»، إن آلية الصكوك الجديدة لا تختلف عن أذون الخزانة بشكل عام، إلا أنه أكد أن المشروع الحالى من شأنه التأثير على أصول الدولة من خلال الرهن، الأمر الذى قد يحدث تأثيرًا على استقرار الأوضاع المالية.

وتعجب نافع من الإصرار على إضفاء الصبغة الإسلامية على مشروع الصكوك، داعيًا فى حال إصرار الحكومة على إصدار هذا القانون، أن يتم قصره على تمويل مشروعات جديدة، بحيث يتم ربط الصك بالمشروع، مثل إنشاء محطة للطاقة الكهربائية أو مصنع لإنتاج الحديد والصلب على أن يحصل صاحب الصك على عائد تراكمى فى نهاية المشروع بنسبة محددة دون الرهن أو حق الانتفاع.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة