بورصة وشركات

مكاسب جماعية لوثائق الاستثمار بقيادة أسهم العقارات‮.. ‬وزيادة فرص المتاجرة‮ ‬


فريد عبداللطيف

تلقت وثائق الاستثمار دفعة قوية الأسبوع الماضي، نتيجة الصعود الجماعي للقطاعات الحيوية وفي مقدمتها العقارات، وهو الذي يشكل عنصر الثقل في محافظ الصناديق. وكانت أسهم القطاع قد حققت مكاسب جماعية وفي مقدمتها »طلعت مصطفي« الذي ارتفع بنسبة %26 بعد أن استوعب في الأسابيع السابقة مبيعات مكثفة جاءت انعكاساً لقيام مراكز البحوث بتخفيض القيم العادلة لشريحة عريضة من أسهم القطاع كون الجانب الأكبر من مخزونها من الاراضي يأتي بالتخصيص بالأمر المباشر، وكان ذلك قد تسبب في نزيف أسعار لأسهمها بالفعل في الأسابيع الاخيرة، وفي مقدمتها طلعت مصطفي الذي اقترب من ادني مستوياته منذ طرحه في البورصة.

وتبع وصول أسهم العقارات لهذا المستوي ظهور مشتر من قبل صناديق الاستثمار والمحافظ العربية كون الأسعار الحالية تعد مغرية علي المديين المتوسط والطويل، وان أسوء سيناريو أن تتحرك الأسهم عرضيا في انتظار عودة الشهية للمخاطرة مع استقرار الأوضاع الامنية والسياسية.

 ومما أعطي دفعة لحركة الوثائق الأسبوع الماضي استجابة السوق ايجابيا، لاعلان الولايات المتحدة عن اسقاط ديون عن مصر بقيمة مليار دولار، وتقديم ضمانات لحصولها علي قرض بقيمة مليار دولار اخري، بالإضافة إلي اعلان السعودية عن تقديم قرض ومنح بقيمة 4  مليارات دولار، وكان ذلك قد حد من المخاوف من استمرار تراجع الاحتياطي الاجنبي واتساع نطاق التباطؤ الاقتصادي مما ادي لزيادة الشهية للمخاطرة، لتشهد الأسهم الكبري صعوداً جماعياً أعطي دفعة قوية لحركة وثائق الاستثمار.

وجاء صعود وثائق الاستثمار الأسبوع الماضي بمتوسط مقارب لمؤشر البورصة الرئيسي الذي صعد بنسبة %4.8 مسجلا 5249  نقطة مقابل 5005 نقاط في اقفال الأسبوع الاسبق.

وتمكن عدد من الوثائق من التفوق علي المؤشر نتيجة قيام مديري المحافظ بالتعامل بديناميكية مع السوق والمتاجرة للاستفادة من التحركات العرضية للأسهم الكبري المرشحة للاستمرار في المرحلة الحالية، وكانوا بالفعل قد دخلوا إلي السوق في ذروة هبوطها مما مكنهم من تعزيز المراكز في شريحة عريضة من الأسهم بعد وصولها لأسعار تقل عن قيمها العادلة مع وصولها من الناحية الفنية لنقاط دعم رئيسية بالتزامن مع وصول المؤشر للقاع الذي نجح في تكوينها عند 4800 نقطة. وستمنح المراكز الجديدة التي قامت محافظ صناديق الاستثمار بتعزيز المراكز عندها فرصة للمضاربة السريعة والاستفادة من مساحة المتاجرة التي تعززت فرصها في الاتساع بعد نجاح السوق في الارتداد لاعلي من دعمه الرئيسي وتكوين قاع لحركته بعد فقده %30 من رصيده بعدعودة التعامل في البورصة عقب ثورة 25 يناير، ليكون مهيأ بظهور القوة الشرائية علي استحياء ليرتد لاعلي ويحاول التحرك تدريجيا نحو 5600 نقطة التي تعد من الناحية الفنية منطقة جني ارباح واسعة النطاق، ليكون السيناريو المرشح بعد ذلك التحرك عرضيا بينها وبين 4800 نقطة، ويعني ذلك مستوي متاجرة في حدود %16 من المفترض استغلاله من قبل مديري المحافظ لاعطاء دفعة لحركة الوثائق.

وبالنسبة لاداء الصناديق المفتوحة للأسهم فقد حققت مكاسب جماعية الأسبوع الماضي

كان أكبرها لوثيقة البنك المصري الخليجي التي ارتفعت بنسبة فاقت المؤشر بلغت %5.6، مسجلة 116 جنيهاً. ومن جهتها ارتفعت وثيقة بنك الاسكندرية بنسبة %2.5 مسجلة 167 جنيه.

وارتفعت وثيقة بنك مصر- إيران للتنمية الأسبوع الماضي بنسبة %3.7 مسجلة 299 جنيهاً. وأظهرت قائمة اكبر أسهم يساهم فيها الصندوق وجود شهادات الايداع الدولية لأوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للإنشاء، بالإضافة إلي موبينيل والأهلي سوسيتيه وماريدايف وبالم هيلز ومصر الجديدة للإنشاء والتعمير والقابضة المصرية الكويتية. وشكلت الأسهم %83 من إجمالي اصول الصندوق الذي بلغ 174 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %13 من إجمالي الاصول.

واغلقت وثيقة بنك مصر الثالث تعاملات الأسبوع الماضي علي ارتفاع بنسبة %2.4 مسجلة 358 جنيهاً. وأظهرت قائمة اكبر أسهم يساهم فيها الصندوق وجود أوراسكوم تليكوم والمصرية عن قطاع الاتصالات، والتجاري الدولي عن البنوك، وسوديك عن العقارات، بالإضافة إلي سيدي كرير والسويدي للكابلات مع وجود هيرمس والقابضة المصرية الكويتية. وأظهرت قائمة المركز المالي للصندوق أن الأسهم شكلت %98 من إجمالي اصول الصندوق المتداولة الذي بلغ 101 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %2.1 من إجمالي الاصول المتداولة، ومثلت وثائق الكوبونات المستحقة النسبة المتبقية.

وارتفعت وثيقة بنك بيريوس الاول الأسبوع الماضي بنسبة %1.2  مسجلة 2.92 جنيه. وتتحرك الوثيقة في ظل وجود مكثف لسهم البنك التجاري الدولي في محفظة الصندوق الذي شكل%7.7  من صافي اصوله في نهاية ديسمبر 2010 . ويمثل سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة أعلي وزن نسبي في المحفظة، حيث يمثل %1.8 من إجمالي اصوله. وبلغت نسبة الأسهم إلي إجمالي اصول الصندوق في نهاية ديسمبر 2010 ما نسبته %69، والنقدية والحسابات الجارية %31.

وشملت قائمة اهم أسهم يستثمر بها الصندوق في نهاية ديسمبر2010  بجانب التجاري الدولي وأوراسكوم للإنشاء أسهم تقوم بتوزيعات نقدية سخية وفي مقدمتها اوليمبيك جروب الذي مثل %8.4 من محفظة الصندوق، كما توجد موبينيل بنسبة %3.85، وتشمل المحفظة مصر بني سويف بنسبة %3.5 وهيرمس، كما توجد شريحة من الأسهم الأخري بنسبة مجمعة %6.35.

وبالنسبة للصناديق الاسلامية فقد حققت مكاسب جماعية كان أكبرها لوثيقة بنك البركة - مصر، التي ارتفعت بنسبة %7.6 مسجلة 662 جنيه. وأظهرت قائمة المركز المالي للصندوق أن الأسهم شكلت %87 من إجمالي اصوله المتداولة، وشكلت النقدية والودائع لدي البنوك %12 من إجمالي الاصول المتداولة. وأظهرت قائمة اهم أسهم يستثمر فيها الصندوق في نهاية ديسمبر 2009 وجود أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للإنشاء والصناعة، سوديك، والقابضة المصرية الكويتية، والمصرية للاتصالات، وأوراسكوم تليكوم.

وصعدت وثيقة بنك مصر الرابع الأسبوع الماضي بنسبة %2.4 مسجلة 67.9 جنيه. وأظهرت قائمة المركز المالي للصندوق أن الأسهم شكلت %87 من إجمالي اصوله المتداولة، وشكلت النقدية والودائع لدي البنوك %12 من إجمالي الاصول المتداولة. وأظهرت قائمة اهم أسهم يستثمر فيها الصندوق في نهاية ديسمبر 2009 وجود أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للإنشاء والصناعة، وسوديك، والقابضة المصرية الكويتية، والمصرية للاتصالات، وأوراسكوم تليكوم.

وبالنسبة للصناديق المتوازنة فقد جاء متوسط ادائها أقل من البورصة كون ادوات الدخل الثابت تصل إلي ما يقرب من %60 من اصولها وفي مقدمتها اذون الخزانة والسندات الحكومية، ويحد ذلك من استفادتها من صعود البورصة علي غرار الأسبوع الماضي.

واستقرت حركة وثيقة بنك مصر الأول الأسبوع الماضي مع إغلاقها علي ارتفاع طفيف بنسبة %6 مسجلة 99.4 جنيه. وأظهرت القوائم المالية لصندوق بنك مصر أن السندات مثلت %28 من إجمالي قيمة الاصول، وشكلت النقدية والحسابات الجارية %10، ومثلت الأسهم %44.

وارتفعت وثيقة البنك الأهلي الثالثة الأسبوع الماضي بنسبة%2.3 مسجلة 67.6 جنيه. وأظهرت قائمة المركز المالي لصندوق الأهلي الثالث أن الأسهم شكلت %53 من إجمالي اصوله الذي بلغ 159 مليون جنيه، وشكلت النقدية %14، ومثلت وثائق الاستثمار %19. وأظهرت قائمة اكبر أسهم يساهم فيها الصندوق وجود موبينيل والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، والتجاري الدولي والأهلي سوسيتيه عن قطاع البنوك، وعن الأسمنت مصر بني سويف وسيناء، ومدينة نصر ومصر الجديدة والصعيد للمقاولات عن قطاعي الإسكان والمقاولات، بالإضافة إلي اموك والنساجون الشرقيون والعز الدخيلة وايبيكو وسيدي كرير والسويدي للكابلات عن قطاعي الصناعة والدواء، مع وجود هيرمس والمصرية للمنتجعات عن الخدمات المالية.

واغلقت وثيقة البنك الأهلي الثانية علي ارتفاع بنسبة %2 مسجلة 79.8 جنيه. وأظهرت قائمة المركز المالي للصندوق أن الأسهم شكلت %54 من إجمالي اصوله الذي بلغ 159 مليون جنيه، وشكلت النقدية %14، ومثلت وثائق الاستثمار للصناديق الاخري %19. وأظهرت قائمة اكبر أسهم يساهم فيها الصندوق وجود موبينيل والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، التجاري الدولي والأهلي سوسيتيه عن قطاع البنوك، وعن الأسمنت قنا وسيناء، مدينة نصر ومصر الجديدة والصعيد للمقاولات والمنتجعات السياحيةعن قطاعي الإسكان والمقاولات، بالإضافة إلي اموك والنساجون الشرقيون والعز الدخيلة وايبيكو وسيدي كرير والسويدي للكابلات عن قطاعي الصناعة والدواء، مع وجود هيرمس.


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة