بنـــوك

مكافآت أقل بنسبة 3% للمصرفيين في بنك "جي بي مورجان تشيز" في 2012


ايمن عزام

قام بنك "جي بي مورجان تشيز" بسداد مكافآت أقل بنسبة 3 % للمصرفيين في ذراعه الإستثماري والمتعاملين في عام 2012 بحجة تسبب التباطؤ الإقتصادي في الولايات المتحدة وأوربا في تقليص حجم الصفقات .

 من جانب آخر كشف البنك الذي يعد أكبر البنوك الأمريكية من حيث الأصول عن أن مدراء المحافظ والمدراء التنفيذيين الآخرين في ذراع إدارة الأصول التابع للبنك قد حصلوا على زيادة  تبلغ 6%  في المتوسط في الأجور والمكافآت.  

  وذكر أحد  المراقبين أن كبار المصرفيين والمتعاملين في الذراع الإستثماري قد حاولوا إدراج تخفيضات أكبر في المكافآت تتجاوز نسبتها 10 %، وذلك في اعقاب تراجع حجم الصفقات العالمية بنسبة 13% لتصل إلى  2.67  تريليون دولار في عام 2012.

  وتراجع في هذا الأثناء صافي الدخل لدى الذراع الإستثماري من البنك خلال الشهور التسع الأولى من عام 2012 بنسبة 15% ليصل إلى  5.2  مليار دولار.

   وتم تطبيق تخفيضات أكبر على بعض المدراء التنفيذيين  بدعوى تعرض البنك لقدر أكبر من الخسائر، حيث تم إقتطاع نصف مكافآت  جيمي ديمون المدير التنفيذي للبنك، بينما لم تتجاوز الإستقطاعات نسبة 7% من مكافآت كبار الموظفين لدى يو بي أس الذي يعد واحد من أكبر البنوك السويسرية.

يذكر أن كبار المدراء التنفيذيين العاملين لدى بنك "جي بي مورجان "ستسري عليهم خصومات أكبر حتى يتسنى تقليص الإستقطاعات التي قد يتعرض لها المصرفيون الذين يشغلون درجات أقل،وتشير أحدث بيانات نشرها البنك إلى أن نحو 26 ألف موظف يعملون لدى ذراعه الإستثماري قد حصلوا على  14,980  ألف دولار في المتوسط خلال الشهور الأثني عشر التي انتهت في 30 سبتمبر الماضي.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة