بورصة وشركات

إعادة الهيكلة وزيادة الحصة السوقية أولويات‮ »‬القاهرة للزيوت والصابون‮«‬


محمد فضل
 
كشفت القوائم المالية لشركة القاهرة للزيوت والصابون خلال النصف الأول من عام 2010-2009 عن تسجيل صافي خسارة قدره 2.862 مليون جنيه مقارنة بصافي خسارة قدره 812 ألف جنيه بزيادة نسبتها %252.46.

 
من جانبه أوضح المهندس أيمن قرة، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب بشركة القاهرة للزيوت والصابون، ان الشركة لا تهدف إلي تعظيم الأرباح في الوقت الحالي بل تركز علي اعادة هيكلة الشركة من النواحي الفنية والإدارية والتسويقية والمالية.
 
وأكد أنه يتم تركيز جميع الجهود لزيادة الحصة السوقية وكسب ثقة المستهلك والانتشار علي صعيد السوق المحلية أو الخارجية المتمثلة في العراق والكويت واليمن والامارات والسعودية والكاميرون، علاوة علي اعتزام اختراق أسواق جديدة مثل اثيوبيا والسودان ولبنان وليبيا.

 
وأضاف »قرة« ان »القاهرة للزيوت والصابون« قطعت شوطاً جيداً من استراتيجيتها المستقبلية برفع حجم المبيعات خلال النصف الأول من عام 2010-2009 إلي 108 ملايين جنيه مقارنة بـ83 مليون جنيه بزيادة قدرها %30.12، لافتاً إلي استمرار السير في خطة اعادة تأهيل وتطوير خطوط الإنتاج لرفع كفاءتها وطاقتها الإنتاجية ورفع جودة المنتجات.

 
وأشار إلي ان الشركة، في سبيل توسيع حصتها السوقية في ظل المنافسة الشرسة، نظمت حملات ترويجية إضافية وتخفيضات في الأسعار، مما أدي إلي تحمل مصروفات إضافية أدت إلي زيادة الخسائر بنسبة %252.46.

 
وأكد »قرة« مواصلة الخطة التوسعية حتي يصل حجم المبيعات إلي ما بين 360 و400 مليون جنيه. بما يسفر عن تخفيض تكاليف الوحدة الإنتاجية مع زيادة إجمالي الإنتاج حتي تتمكن الشركة من جني أرباح هذه الخطة المستقبلية.

 
وصعد سهم القاهرة للزيوت والصابون في جلسة أمس الأول من مستوي 46.14 جنيه إلي 47.90 جنيه بارتفاع قدره %3.8 من خلال تداول 50150 ألف ورقة مالية.

 
ويبلغ رأس المال المصدر للشركة حوالي 40 مليون جنيه موزعاً علي 4 ملايين سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات، ويتوزع هيكل ملكيتها بواقع %72.46 لشركة »كوتو قرة« للتوكيلات التجارية والاستشارات الفنية و%10 لاتحاد العاملين المساهمين، فيما تبلغ حصة أسهم التداول الحر %17.54.

 
وتدرس شركة القاهرة للزيوت حالياً التوقيت الملائم لطرح زيادة رأس المال من 40 مليونا إلي 80 مليون جنيه، في أعقاب رفض هيئة الرقابة المالية منتصف ديسمبر الماضي خطوة تجزئة سهم الشركة إلي خمسة، والتي كانت كفيلة بتيسير زيادة رأس المال وزيادة قاعدة المستثمرين في السهم، في ظل التذبذب الذي تعاني منه السوق ومخاوف المستثمرين من الدخول في اكتتابات جديدة لزيادة رؤوس الأموال.

 
وأعلنت شركة القاهرة للزيوت والصابون عن اعتزامها المضي قدما في تنفيذ خططها المستقبلية، والتي تتطلب التوسع في استغلال الطاقات الإنتاجية الحالية لزيادة حصتها السوقية سواء في السوق المحلية أو الأسواق التصديرية.

 
كان مجلس ادارة شركة القاهرة للزيوت والصابون قد وافق نهاية نوفمبر الماضي علي مضاعفة راس المال من 40 مليون جم إلي 80 مليون جم ليعادل راس المال المصرح به حاليا والذي ستتم دعوة الجمعية العمومية غير العادية للشركة للموافقة علي زيادته إلي 800 مليون جم فضلا عن تجزئة القيمة الاسمية للسهم علي خمسة لتبلغ جنيهين بدلا من 10 جنيهات حاليا، وذلك لتنفيذ الخطة الاستثمارية للشركة.

 
واختارت الشركة اللجوء لزيادة رأس المال، بسبب ما تمر به السوق العقارية حاليا من ركود يصعب معه بيع اراضي الشركة الواقعة بالقناطر الخيرية والتي كانت تعول عليها في ادراج حصيلتها في زيادة رأس المال لتنفيذ الخطط التوسعية.

 
وسبق ان اخطرت »القاهرة للزيوت والصابون« البورصة بان تمويل خطتها الاستثمارية للسنوات المقبلة سيتم من خلال زيادة راس المال مرتين علي مدار العامين المقبلين وذلك عن طريق الاكتتاب في حوالي 40 مليون جنيه او من حصيلة بيع الأراضي المتبقية بموقعها في القناطر الخيرية البالغة قيمتها 48 مليون جنيه وان أولوية اللجوء لأي من الخيارين تعتمد علي ظروف سوقي المال والعقار.

 
وتتضمن الخطة الاستثمارية للقاهرة للزيوت والصابون خلال العام المقبل 2010-2011 إضافة خطوط إنتاج جديدة للتصنيع والتعبئة في مصنع العياط بطاقة 18 ألف طن للشورتنج والمرجرين وبديل زبدة الكاكاو بتكلفة 12 مليون جنيه وانشاء مصنع علف حيواني جديد بالبدرشين مع الاستفادة من المعدات القديمة المتاحة بمصنع الشركة هناك بطاقة إنتاجية 72 ألف طن بتكلفة 5 ملايين جنيه.

 
كما تتضمن خطة العام المقبل زيادة الطاقة الإنتاجية للصابون واضافة خطوط لتعبئته في مصنع غمرة لترتفع الطاقة الإنتاجية من 18 ألف طن حالياً إلي 30 ألف طن بتكلفة 10 ملايين جنيه وزيادة اسطول النقل وتوزيع المنتجات لجهاز البيع وشراء تريللات فناطيس لنقل الزيت الخام بتكلفة 6 ملايين جم فضلا عن اقامة محطة تخزين زيوت بميناء الادبية بالسويس علي مساحة 5 الاف متر بسعة تخزين 5 الاف طن تصل تكلفتها الاستثمارية إلي 5 ملايين جم.

 
تنتج القاهرة للزيوت والصابون زيوت الطعام والعلف الحيواني والصابون وهي مملوكة بنسبة %70 لشركة كونسوقرة للتوكيلات التجارية وتتوجه بمنتجاتها للطبقات المتوسطة والدنيا التي تتميز باتساع نطاقها في مصر.

 
تتوزع طاقاتها الإنتاجية السنوية الحالية بين 55 ألف طن من خط إنتاج مستخرجات زيوت فول الصويا والقطن و70 ألف طن من خط إنتاج الزيوت النباتية و24 الف طن من خط إنتاج الصابون و30 ألف طن من خط إنتاج العلف الحيواني و26 ألف طن من خط إنتاج المسلي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة