أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

مشروع المجمع الصناعي باثيوبيا يدير عجلة قطاعات‮ »‬السويدي‮«.. ‬ويرفع أرباحها‮ ‬المستقبلية


نشوي حسين
 
أعلنت شركة »السويدي للكابلات« في بيان أمس الأول، تقدمها بدراسة للحكومة الاثيوبية لتطوير 2 مليون متر من الأراضي الاثيوبية لجعلها أراضي مهيأة لتكون تجمعاً صناعياً، وأوضحت أنها في انتظار الحصول علي موافقة الحكومة.

 
كانت الشركة قد أعلنت بنهاية الأسبوع الماضي عزمها تأسيس مصنع لطاقة الرياح بالمجر لإنتاج 200 ميجاوات من طاقة الرياح، بتكلفة استثمارية 200 مليون يورو.
 
أشار محللون ماليون إلي ايجابية مشروع شركة »السويدي للكابلات«، خاصة في ظل انخفاض تكلفتها مع ارتفاع معدلات الربحية المتوقعة، علاوة علي ما تتمتع به الدول الأفريقية من معدلات نمو عالية وافتقارها لمشروعات البنية التحتية.
 
وأوضح الخبراء أن مشروع شركة »السويدي« باثيوبيا لتأسيس مجمع صناعي، يندرج تحت قطاع »المشروعات الهندسية« للشركة، والذي يضمن تشغيل جميع قطاعات الشركة بداية من قطاع الكابلات والمحولات الكهربائية مروراً بالمعدات الصناعية انتهاءً بتوليد الطاقة.
 
في البداية أشار عصام عبدالعليم، المحلل المالي بشركة »نعيم« القابضة للاستثمارات المالية إلي أن اعتزام شركة »السويدي« لتطوير نحو 2 مليون متر مربع في اثيوبيا، يندرج تحت ذراع المشروعات الهندسية للشركة، موضحاً أن هذا القطاع يضم معه جميع قطاعات الشركة الأخري المتمثلة في انتاج الكابلات والمنتجات الصناعية، فضلاً عن توليد الطاقة.
 
وأضاف أن شركة »السويدي« توسعت في قطاع المشروعات الهندسية منذ عام 2008 نتيجة ارتفاع معدلات ربحيته، حيث كانت أولي خطوات »السويدي« في هذا القطاع عن طريق مشاركته مع »سياك«، موضحاً أن عمل قطاع المشروعات الهندسية يتمثل في إنشاء منطقة صناعية متكاملة وتجهيزها فنياً بداية من إمدادها بالكابلات والمحولات والمنتجات الكهربائية، فضلاً عن تأهيلها تكنولوجيا، مع إسناد مهام أعمال المقاولات إلي إحدي الشركات المتخصصة في هذا المجال، وهو ما يضمن تحقيق عوائد مرتفعة نظير بيع تلك الأراضي الصناعية إلي الشركات.
 
وضرب عبدالعليم مثالاً بمدينة العاشر من رمضان، والتي تعد منطقة صناعية بالدرجة الأولي تتوافر بها العديد من المجمعات الصناعية.
 
وأوضح المحلل المالي بـ»النعيم« أن مشروع السويدي في اثيوبيا يعد منخفض التكاليف المادية، خاصة فيما يتعلق بالحصول علي الأراضي، متوقعاً أن تحصل السويدي علي كامل مساحة الأرض علي أقساط تتراوح مدتها بين 10 و20 سنة، وهو ما يضمن ارتفاع معدلات ربحية تلك المشروعات، خاصة في ظل انخفاض تكلفتها.
 
وأرجع عصام عبدالعليم، اختيار شركة »السويدي« لاثيوبيا لإقامة منطقة صناعية متكاملة إلي التوجه الحكومي خلال الفترة الأخيرة، والتي أبدت اهتماماً كبيراً بتلك المنطقة، خاصة في ظل كونها دولة نامية تفتقد مشروعات البنية التحتية بشكل كبير، علاوة علي الدعم الذي تقدمه تلك الحكومات إلي المستثمرين الأجانب.
 
وحول مشروع تأسيس طاقة الرياح بالمجر، أكد عصام عدم اتخاذ السويدي أي خطوات جادة في هذا المجال حيث لا يخرج هذا المشروع عن اطار إبداء رغبة مسئولي الشركة انتهازاً لفرصة تواجد الوفد المجري في زيارة رسمية ومن ثم فإنه لا تتوافر أي معلومات تتعلق بهذا المجال.
 
يذكر أن شركة  »السويدي« للكابلات لديها عدة شركات تابعة لها تعمل في مجال طاقة الرياح، منها شركة السويدي لتوليد الطاقة من الرياح، والتي تملكها بنسبة %99.8 وأيضاً شركة السويدي لريش توربينات الرياح وتملكها بنسبة 49.9.
 
وتوقع عصام عبدالعليم، المحلل المالي بـ»النعيم« أن تحقق شركة »السويدي« للكابلات صافي ربح 753 مليون جنيه بنهاية عام 2009، علي أن يصل إجمالي الإيرادات إلي 9.51 مليار جنيه.
 
واتفق مع الرأي السابق، إسماعيل صادق، المحلل المالي بشركة »بلتون سيكيوريتز«، مؤكداً أن توجه شركة السويدي للكابلات لا يخرج عن إطار إبداء الرغبة، واستبعد اتخاذ الشركة أي خطوات جادة في تلك الإجراءات.
 
وأوضح صادق أنه في حال تنفيذ مشروع شركة »السويدي« بالمجر، فإن ذلك سيضمن تعظيم معدلات ربحيتها، خا صة في ظل ما تضمنه تلك الخطوة من الترويج لمنتجات الشركة بقطاع الكهرباء، علاوة علي معدلات الربحية المضمونة من المشروع ذاته، مشيراً إلي أن السوق المجرية تعد مثالاً نموذجياً لإقامة تلك المشروع.
 
وأكد المحلل المالي بـ»بلتون« إيجابية توجه شركة السويدي للكابلات إلي السوق الاثيوبية للحصول علي نحو 2 مليون متر مربع والقيام بدور المطّور الصناعي لها، موضحاً أن تلك المشروعات تعد منخفضة التكلفة ومرتفعة الربحية، مما يدعم الأرباح المستقبلية للشركة وينوع من أنشطتها، خاصة في ظل ما تتيحه هذه المشروعات من استغلال جميع طاقات الشركة ودوران عجلة قطاعاتها.
 
ولفت صادق إلي ايجابية التوسعات الأفريقية الأخيرة لشركة »السويدي« علي معدلات ربحيتها، خاصة في ظل الاستهلاك العالي لهذه المنطقة من الكابلات الكهربائية، مبقياً علي القيمة العادلة للسهم عند مستوي 98 جنيهاً.
 
وفي سياق متصل، أوضحت رشا فتحي، المحللة المالية بشركة عكاظ للسمسرة أن استراتيجية شركة »السويدي« للكابلات في السوق الأفريقية ترتكز علي جانبين، الأول مع الدول الأفريقية التي ترتبط مع السوق المحلية باتفاقيات اقتصادية، وهو ما تتبع معه الشركة سياسة تصدير المنتجات للاستفادة من المميزات والتسهيلات التي توفرها تلك الاتفاقيات، أما سياسة تأسيس مصانع فإن »السويدي« تتجه إلي ذلك من الدول الأفريقية التي تتمتع بمعدلات نمو عالية افتقدتها شركات عاملة في نفس القطاع، وأضافت أن كلا السياستين تضمن معدلات ربحية عالية ومستقبلية للشركة.
 
وأوضحت أن توجه »السويدي« إلي اثيوبيا يرجع إلي المساندة الحكومية للمستثمرين الأجانب في تلك الدولة، خاصة بعد تداعيات الأزمة المالية العالمية.
 
وأشارت المحللة المالية »عكاظ«إلي أن تأسيس مجمع صناعي باثيوبيا يعد منخفض التكلفة ومرتفع الربحية لتتراوح بين 33 و%40، خاصة أن »السويدي« تتولي المشروع كاملاً وتمده بجميع احتياجاته التكنولوجية والكهربائية مع إسناد مهام أعمال المشروع إلي مقاولين متخصصين.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة