أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

التوسع.. شعار شركات السمسرة بالإسكندرية


شريف عمر

تتجه بعض شركات السمسرة بالإسكندرية الى تبنى سياسة توسعية خلال العام الحالى على أمل تعظيم الاستفادة من الموجة الصعودية لمؤشرات البورصة وارتفاع قيم وأحجام التداول فى الفترة المقبلة، وهو ما تعول عليه شركات السمسرة بشكل كبير لتعويض تراجعات أرباحها على مدار العامين الماضيين.

 
تعتزم شركة بيت الاستثمار العالمى فى أعقاب زيادة رأسمالها افتتاح فرع جديد بالقاهرة وإتاحة الشراء الهامشى لعملائها بالتداول الالكترونى، بالإضافة الى التركيز على زيادة عملائها خلال العام الحالى، كما تتفاوض مع أحد البنوك الفرنسية العاملة فى الإسكندرية للقيام بدور بنك الإيداع لتعاملات عملائها، إضافة الى الترويج القوى للسوق المحلية من خلال المؤتمرات المتعددة التى ستقيمها الشركة الأم فى بعض البلدان العربية كقطر والسعودية والكويت.

فى حين تتجه شركة تيم لتداول الأوراق المالية الى زيادة رأسمالها بهدف افتتاح فرعين جديدين فى المنيا والقاهرة وتأسيس شركة جديدة لإدارة المحافظ وتطبيق التوقيع الالكترونى بين جميع العملاء والقيام ببعض المؤتمرات الترويجية بالخارج لجذب مستثمرين جدد للسوق المحلية.

وتسعى شركة المحروسة لتداول الأوراق المالية الى فتح فرع جديد لها بالإسكندرية والتركيز على اقتناص تنفيذ صفقات فى السوق، بالإضافة الى تفعيل خدمة البيع والشراء فى الجلسة نفسها لعملائها خلال 2013، علاوة على استضافة شركة الخليجية لتداول الأوراق المالية قسمين جديدين للتحليل المالى والفنى وهو ما اعتبرته مفيدا لعملائها الأفراد فى اتخاذ قرارات استثمارية سليمة.

فيما أكد مسئولو شركة الصفا للسمسرة فى الأوراق المالية عدم سعى الشركة لإتمام أى عمليات توسعية فى 2013 بسبب استمرار تردى الأوضاع الاقتصادية والسياسية فى البلاد وانخفاض أحجام التداول فى البورصة.

فى البداية أشار محمد فاروق، العضو المنتدب لشركة بيت الاستثمار العالمى جلوبال لتداول الأوراق المالية، الى أن شركته ستركز خلال العام الحالى على التوسع فى جذب شريحة جديدة من العملاء المؤسسات، موضحا أن شركته قامت بزيادة رأسمالها خلال بداية العام الحالى بنحو 6 ملايين جنيه لتصل الى 26 مليونا لزيادة قدرتها على خدمة عملائها الأساسيين من الأفراد والشريحة الجديدة المتوقعة من المؤسسات.

وأشار فاروق الى أن الشركة ستقوم بفتح مكتبها الجديد بمدينة نصر والذى يعد أول فروع الشركة خارج الإسكندرية، متوقعا بدء العمل فى الفرع خلال الربع الأول من العام الحالى.

وأكد أن الشركة تقدم جميع خدمات وآليات التداول لخدمة المستثمرين الأفراد بداية من التداول الالكترونى والذى يتميز بانخفاض تكلفته، مضيفا أن الشركة ستحصل على ترخيص جديد خلال 2013 لتقديم خدمة الشراء الهامشى على التداولات الالكترونية لعملاء الشركة الأفراد.

وأوضح فاروق أن شركته ستشارك فى الجولة الترويجية التى ستعقدها شركة جلوبال الأم بالكويت فى العديد من أسواق المال العربية ومنها قطر والكويت والسعودية، والتى تهدف من خلالها الى جذب مستثمرين جدد، مشيرا الى أن التقرير السنوى للشركة الأم لعام 2012 وضع أسواق مصر والسعودية وقطر كأحد أهم الأسواق الجاذبة فى 2013.

وأضاف أن الشركة تتفاوض فى الفترة الراهنة مع أحد البنوك الفرنسية العاملة فى الإسكندرية للحصول على خدمة تسوية عمليات المؤسسات فى البورصة والمعروفة بعمليات الدفع مقابل التسلم، ومن المتوقع الوصول الى اتفاق نهائى مع البنك على توفير الخدمة للشركة قبل نهاية الربع الأول من العام الحالى، موضحا أن البنك الفرنسى يوفر للشركة إمكانية التسوية من خلال فرعه الرئيسى بالإسكندرية دون اللجوء الى المقر الأم فى القاهرة.

وشدد العضو المنتدب لشركة بيت الاستثمار العالمى لتداول الأوراق المالية على صعوبة المنافسة بين شركات السمسرة العاملة فى الإسكندرية بسبب تفضيل المستثمرين التعامل مع الشركات الكبرى بالقاهرة خاصة أن تلك الشركات اقتحمت بقوة سوق السمسرة فى الإسكندرية على مدار السنوات القليلة الماضية، مما أجبر العديد من شركات السمسرة فى الإسكندرية على تخفيض عمولاتها على التنفيذ لدرجة وصلت الى الصفر فى بعض الأحيان.

وجاءت «بيت الاستثمار العالمى» فى المركز الثانى فى ترتيب شركات السمسرة العاملة بسوق الإسكندرية خلال العام الماضى فاقدة بذلك تصدرها التاريخى للشركات بهذه السوق، على الرغم من نجاحها فى زيادة قيمة تعاملاتها الى 1.09 مليار جنيه مقارنة بنحو 743.086 مليون جنيه خلال 2011، وبلغ عدد عملياتها نحو 77.198 ألف عملية على 398.077 مليون ورقة مالية، أهلتها للاستحواذ على حصة سوقية بنحو %15.51.

من جانبه أوضح عماد حسن، العضو المنتدب لشركة تيم لتداول الأوراق المالية، أن شركته تضع فى الفترة الراهنة اللمسات الأخيرة لافتتاح فرعين جديدين بمصر الجديدة والمنيا ليضافا الى مقرات الشركة الثلاثة فى الإسكندرية والجيزة والمنصورة، مشيرا الى رغبة الشركة فى تعزيز وجودها فى مختلف انحاء البلاد،، مما يسهل لها جذب عملاء جدد.

وشدد حسين على أن الشركة ستركز فى الفترة الحالية على تحسين خدمات التداول الالكترونى المقدمة للعملاء، وتقوم إحدى اللجان الفنية بالشركة بوضع خطة لادخال بعض الآليات الجديدة التى تستهدف زيادة إقبال العملاء على استخدام التداول الالكترونى، مشيرا الى تفعيل خدمة التوقيع الالكترونى لجميع العملاء خلال العام الحالى وإنشاء شركة مستقلة لإدارة المحافظ.

وأكد أن فايز طهيو، رئيس مجلس إدارة الشركة، سيتوجه بنهاية الربع الأول من العام الحالى لزيارة عدد من البلدان الخليجية وعلى رأسها قطر والكويت وسوقا أبوظبى ودبى، بصحبة المحللين الماليين بالشركة لعقد بعض المؤتمرات الترويجية بهدف جذب مستثمرى المنطقة الخليجية للاستثمار فى السوق المحلية.

وأضاف العضو المنتدب لشركة تيم لتداول الأوراق المالية أن الشركة ستدعو لعقد جمعية عمومية خلال الفترة المقبلة لزيادة رأس المال البالغ حاليا 7.5 مليون جنيه بهدف تمويل بعض الخطط التوسعية والتنموية التى ستعتمد عليها خلال 2013، لزيادة عدد العملاء والإيرادات وجذب عملاء جدد من شريحتى الأفراد والمؤسسات.

واحتلت شركة تيم لتداول الأوراق المالية المركز الثالث فى قائمة شركات السمسرة العاملة بالإسكندرية بعد أن استحوذت على حصة سوقية بنحو %18.5 من التعاملات وسجلت قيمة عملياتها 1.031 مليار جنيه.

وأشار عمرو حمدى، العضو المنتدب لشركة الخليجية لتداول الأوراق المالية، الى اتجاه شركته لإضافة قسم جديد للتحليل المالى والفنى لأول مرة، مشيرا الى اهتمام الشركة بشكل كامل بشريحة المستثمرين الأفراد، إضافة الى تقديم خدمة التداول الالكترونى وخاصية التنفيذ عبر التليفون.

وأوضح أن رأسمال شركته يصل الى 5 ملايين جنيه، مشيرا الى أن الشركة تسعى الى استغلال فترة الهدوء النسبى فى السوق لمخاطبة أكبر شريحة من المستثمرين وإقناع الأفراد بإمكانية الاستثمار بالبورصة فى هذا التوقيت المثالى.

وشدد على أن جميع شركات السمسرة العاملة فى سوق الإسكندرية فى وضع صعب فى ظل انخفاض حجم التعاملات بالبورصة بالتزامن مع ارتفاع التكاليف على الشركات المتمثلة فى خطوط الربط وتوفير العمالة المدربة بالإسكندرية، مما يؤثر على مستقبل عمل هذه الشركات.

وصعدت شركة الخليجية لتداول الأوراق المالية مركزا واحدا بنهاية تعاملات شركات السمسرة بسوق الإسكندرية خلال 2012، بعد أن سجلت قيم تعاملات بلغت 274.165 مليون جنيه وتنفيذ 25.539 ألف عملية على 72.420 مليون ورقة مالية أهلتها للسيطرة على %4.49 من إجمالى تعاملات السمسرة فى الإسكندرية.

وفى سياق متصل أكد أيمن سعد، المدير المالى بشركة المحروسة لتداول الأوراق المالية، أن شركته تتبنى سياسة توسعية خلال العام الحالى تتركز فى فتح فرع جديد لها بالإسكندرية وهو ما برره برغبة الشركة فى الوجود القوى أمام جميع عملائها خلال المرحلة المقبلة فى ظل الانتشار القوى لشركات السمسرة فى الإسكندرية بشكل يزيد من حدة المنافسة، مشيرا الى افتتاح الفرع الجديد نهاية أبريل المقبل.

وأضاف سعد أن شركته رفعت رأسمالها بنحو مليون جنيه ليبلغ 6 ملايين جنيه بهدف تحمل الأعباء المالية الناتجة عن عملية التوسع، مشيرا الى أن الشركة تنتظر تفعيل آلية البيع والشراء فى الجلسة نفسها خلال العام الحالى، ولكنها تنتظر الدورة التدريبية من جانب مسئولى شركة مصر للمقاصة لتدريب العاملين بشركات السمسرة فى الإسكندرية على كيفية استخدام هذه الآلية.

وأوضح أن شركته تركز على استهداف شريحة المستثمرين من المؤسسات فى الإسكندرية، مؤكدا تركيز المحروسة بشكل قوى على زيادة حجم عملياتها فى سوق خارج المقصورة.

وقال إن الشركة تمتلك العديد من العملاء بالإسكندرية وعلى رأسهم شركة سان ستيفانو التابعة لمجموعة طلعت مصطفى وبعض شركات المقاولات العاملة فى الإسكندرية، مشددا على أن سوق الصفقات على رأس أولويات الشركة خلال 2013.

وأكد المدير المالى بشركة المحروسة لتداول الأوراق المالية أن شركات السمسرة بالإسكندرية تتأثر سلبا بانخفاض حجم التنفيذات بالبورصة وتدنى العمولات، وهو ما يقلص إيراداتها التى تتزامن مع ارتفاع التكاليف الخاصة بخطوط الربط التى تصل الى 3 خطوط بالشركة.

واحتلت شركة المحروسة لتداول الأوراق المالية المركز السادس بختام تعاملات 2012 متراجعة بذلك مركزين بعد أن استحوذت على حصة سوقية بنحو %9.55 وتحقيق قيم عمليات وصلت الى 530.724 مليون جنيه وتنفيذ 50.668 ألف عملية.

وعلى الجانب الآخر، أكد رجب سلام، العضو المنتدب لشركة الصفا لتداول الأوراق المالية، أن الأوضاع السياسية والأمنية المتردية التى تشهدها البلاد فى الفترة الماضية والتى أدت الى انخفاض معدلات التداول بالسوق بشكل ساهم فى تكبد شركات السمسرة خسائر مالية كبيرة تزامنا مع ارتفاع التكاليف، أجبرت شركته على الانتظار لحين تحسن قيم التداول وعودة السوق الى معدلاتها الطبيعية لتنفيذ أى خطوات جديدة بالشركة من شأنها زيادة عدد العملاء.

وصعدت شركة الصفا لتداول الأوراق المالية مركزين بنهاية تعاملات 2012 مستفيدة من وصول قيمة تعاملاتها بالإسكندرية الى 226.815 مليون جنيه وتسجيل حصة سوقية بـ%4.08 من تعاملات الإسكندرية وتحقيق أحجام تعامل بـ76.429 مليون ورقة مالية على تنفيذ 22.903 ألف عملية.

وكانت «المال» قد أشارت فى أعداد سابقة الى الخطط التوسعية لشركتى الياسمين وبانكرز لتداول الأوراق المالية خلال 2013 والتى تمثلت فى إضافة بعض الآليات الجديدة كإدارة المحافظ و انشاء عدد من شركات الأوراق المالية المختصة في مجال الرعاية ببورصة النيل .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة