أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

ارتفاع معدلات نمو السياحة يدعم جاذبية طرح‮ »‬بيك الباتروس‮«‬


محمد فضل
 
تستعد السوق المصرية مجدداً لاستقبال طروحات جديدة، بعد إعلان شركة »بيك الباتروس القابضة للاستثمارات المالية« عزمها طرح %30، من أسهمها في البورصة، بقيمة تتراوح بين مليار ونصف المليار جنيه، لدعم وتوسيع طاقتها الفندقية.
 
 شريف سامى
يأتي هذا الإعلان عقب توجه شركة »عامر جروب« العاملة في قطاع السياحة والعقارات أيضاً لطرح حصة تتراوح بين %20 و%30 قبل منتصف العام الحالي، ليثير تساؤلات حول فرص نجاح طرح »بيك الباتروس« عقب إتمام طرح »العامر جروب« ومدي جاذبية قطاع السياحة بالبورصة لانضمام شركات جديدة.
 
واتفق خبراء سوق المال علي ارتفاع فرص تغطية اكتتاب طرح شركة »بيك الباتروس« في ضوء احتلالها المركز الثاني بين كبري الشركات العاملة في قطاع السياحة بالسوق المصرية بعد شركة ترافكو، علاوة علي احتياج القطاع بالبورصة لانضمام شركات قوية جديدة في ضوء ارتفاع معدل نمو السياحة في مصر.

 
وأكد الخبراء أهمية ترويج الطرح من خلال عدة بنوك استثمارية وعدم الاقتصار علي بنك بمفرده نظراً لضخامة الطرح وتجاوز قيمته حاجز المليار جنيه.

 
واستبعد الخبراء أن يقلل طرح »العامر جروب« من فرص نجاح طرح »بيك الباتروس« من خلال سحب الأول للسيولة من السوق، نظراً لوجود فترة زمنية جيدة بين الطرحين لن تقل عن 6 أشهر غالباً، علاوة علي أن ظروف السوق وقتها ستحدد فرص النجاح ومدي استعدادها لضخ السيولة في أي طروحات.

 
في البداية حدد أيمن حامد، العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة النعيم للاستثمارات المالية مجموعة عوامل لنجاح طرح شركة »بيك الباتروس القابضة للاستثمارات المالية« لـ%30 من أسهمها بالبورصة، في مقدمتها اختيار الوقت المناسب للطرح، حيث إن أداء الشركة قد يكون قوياً إلا أن ظروف السوق تقف عائقاً أمام تحقيق سهم الشركة مستويات سعرية جيدة عقب الطرح علي غرار بيع أسهم القلعة نهاية العام الماضي الذي تزامن مع أزمة دبي.

 
وأضاف أن سعر طرح السهم سيلعب دوراً فعالاً في جذب المستثمرين حيث يتطلب أن يكون ملائماً خاصة في حال انخفاض القيم السوقية للأسهم وقت الطرح، لافتاً إلي أن ارتباط اسم الشركة بإدارة تنفيذية ذات قدرات ومستويات إدارية رفيعة بالإضافة إلي تمتعها بخبرة عالية في مجال عمل الشركة ستدعم فرص نجاح الاكتتاب.

 
يشار إلي أن شركة »بيك الباتروس« تدخل ضمن مجموعة رجل الأعمال كامل أبوعلي، الذي يمتلك ويدير استثمارات متنوعة وناجحة مثل شركة »الباتروس للإنتاج السينمائي«.

 
وأشار حامد إلي أن تخصص شركة »بيك الباتروس« في قطاع السياحة من خلال إدارة المطاعم والمنشآت السياحية سيعطي للطرح ميزة إضافية في ضوء نشاط هذا القطاع بمصر بما يجذب المؤسسات والصناديق الأجنبية وإن كان أكثر المجالات حساسية وتأثراً بالأزمات بمختلف صورها.

 
يذكر أن مصر شهدت خلال عام 2009 وفود 12.5 مليون سائح بتراجع نسبته %2.3 مقارنة بـ2008 وتراجعت إيراداتها إلي 10.76 مليار دولار بانخفاض نسبته %2.1.

 
واستبعد العضو المنتدب لقطاع السمسرة بالنعيم أن تكون مساهمة شركة »بلتون كابيتال« في شركة »بيك الباتروس القابضة« بحصة تتراوح بين %15 و%17 عنصراً مؤثراً، في نجاح الطرح دون أن يمثلها خبير متخصص في قطاع السياحة بالإدارة التنفيذية.

 
وأكد احتياج هذا الطرح الضخم الذي تتجاوز قيمته حاجز المليار جنيه للترويج من خلال عدة بنوك استثمارية محلية استثماراً لجاذبية قطاع السياحة لشريحة كبيرة للمستثمرين ومن بينها الصناديق الأجنبية، وألمح إلي أن هناك ثمة ارتباط بين طرح شركة »العامر جروب« لحصة تتراوح بين %20 و%30 بالبورصة وطرح »بيك الباتروس« حيث إن نجاح طرح الأولي سيدعم تغطية اكتتاب طرح الأخيرة ودفع السهم لتسجيل طفرات سعرية والعكس صحيح.

 
واقترح العضو المنتدب لقطاع السمسرة بالنعيم أن يتم طرح »بيك الباتروس« علي مراحل لضمان تحقيق السهم أداء جيداً عقب الطرح، نظراً لضخامة حجم الإصدار مما يقلل فرص ارتفاع السهم سوقياً.

 
ورهن تصدر »بيك الباتروس« شركات قطاع السياحة المتداولة بالبورصة بقدرة إدارتها علي توفير معلومات وافية تساعد شركات البحوث في إصدار تقييمات للسهم وجاذبية الخطط المستقبلية، مؤكداً أن توافر هذه العوامل بجانب احتلالها المركز الثاني في قائمة كبري الشركات السياحية بالسوق المصرية بعد شركة ترافكو للاستثمارات السياحية سيدعمان »بيك الباتروس« في المنافسة علي احتلال صدارة قطاع الشركات السياحية المتداولة بالبورصة.

 
ومن جانبه يري حسين الشربيني، العضو المنتدب بشركة فاروس للاستثمارات المالية صعوبة تحديد فرص نجاح ضخمة تتراوح قيمته بين مليار ونصف المليار جنيه الآن، لأنه سيتوقف بصفة رئيسية علي أحوال السوق واستعداد لاستقبال طروحات جديدة علاوة علي مدي قدرة الاقتصادين العالمي والمحلي علي مواصلة التعافي من آثار الأزمة العالمية.

 
واستبعد امكانية التكهن بتأثير طرح »العامر جروب« المنتظر خلال منتصف العام الحالي علي نجاح طرح »بيك الباتروس« لأنه يتعلق بظروف السوق حينها، علاوة علي رؤية المستثمرين لجاذبية السهم واستعدادهم لتخفيف مراكزهم المالية ضارباً مثالاً بطرح المصرية للاتصالات الذي استقبل سيولة بعدة مليارات.

 
وفي سياق متصل لفت شريف سامي، خبير الاستثمار في أسواق المال، إلي أن ارتباط شركة »بيك الباتروس« باسم رجل الأعمال كامل أبوعلي تعتبر إحدي نقاط القوة الداعمة لنجاح الطرح والتي تعطي قيمة مضافة له علي غرار ارتباط شركات الأوراسكومات باسم »عائلة ساويرس« في ضوء تمتعهم بالسمعة والحنكة الإدارية المرتفعة.

 
وأوضح أن انضمام كيانات اقتصادية عملاقة مثل »العامر جروب« و»بيك باتروس« إلي قطاع السياحة سيزيد من قوته بشدة خاصة أن هذا القطاع يمثل أحد أهم مصادر الدخل للاقتصاد المصري والذي مازال في حاجة لتمثيله في البورصة بصورة تعكس قوته الحقيقية، لافتاً إلي أن معدلات النمو المرتفعة لقطاع السياحة في الظروف العادية بعيداً عن الأزمات ترفع فرص نجاح تغطية اكتتاب »الباتروس« عقب طرح »العامر« خاصة أن السيولة المطلوبة لهما مناسبة لحجم السوق المصرية.

 
وتوقع خبير الاستثمار في أسواق المال أن تتأثر تحركات سهم »بيك الباتروس القابضة« عقب إتمام عملية الطرح بنتائج أعمال ونجاح الشركات الأخري التابعة لرجل الأعمال كامل أبوعلي رغم استقلاليتها عن شركاته الأخري نظراً لأن أي نجاح تسجله شركاته يثبت كفاءته الإدارية وقدرته علي قيادة »بيك الباتروس«.

 
واتفق محمد حسين، العضو المنتدب لشركة بيت الاستثمار العالمي جلوبل لتداول الأوراق المالية حيث أكد أن ارتفاع فرص نجاح طرح »بيك الباتروس« %30 من أسهمها بالبورصة نظراً لضخامة حجم الشركة واعتبارها ضمن كبري الشركات السياحية في السوق المصرية، فضلاً عن انتظارها غالباً بعض الوقت عقب طرح، شركة »العامر جروب« حتي لا يؤثر سلباً علي نجاح تغطية الاكتتاب أو الحد من قدرة السهم علي الصعود.

 
وشدد علي أهمية الطرح بقيمة سعرية جيدة وإصدار شركات البحوث قيماً عادلة للسهم توضح درجة مناسبة سعر الطرح، وأضاف أن قطاع السياحة بالبورصة مازال يحتاج إلي تدعيمه بإضافة شركات كبري في ظل ارتفاع فرص نموه.

 
وقلل العضو المنتدب بشركة جلوبل من تأثير تواجد شركة »بلتون كابيتال« بحصة في »بيك الباتروس« في إطار نشاطها في الاستثمار المباشر علي فرص نجاح الطرح، لأن العامل الرئيسي المؤثر بشدة هو خططها المستقبلية وليس المساهمين بها.

 
ويشار إلي أن شركة »بلتون كابيتال« تساهم بحصص بكل من شركة »مدينة نصر للإسكان والتعمير«، وشركة »بلتون -الكنانة« للاستثمار الزراعي بالسوق المحلية والسودان.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة