أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

‮»‬الخزائن الخاوية‮« .. ‬تدفع الولايات المتحدة لفرض ضرائب علي الخدمات


أيمن عزام
 
يبدو أن الولايات الأمريكية التي تضررت بشدة بسبب التراجع الذي أصاب عوائدها في أعقاب الازمة المالية ستجد نفسها مجبرة علي الاعتماد ليس فقط علي الضرائب المفروضة علي المبيعات مثلما هو الحال في الكثير من دول العالم ولكن كذلك علي الخدمات حتي يتسني لها إعادة ملء خزائنها الخاوية.

 
ونقلت صحيفة وول ستريت عن المشرعين قولهم إن هذه الضرائب الجديدة تستهدف توسيع قاعدة الفئات التي تشملها الضريبة ومنها قطاعات أوسع من الاقتصاد في ظل تراجع العوائد التي يتم تحصيلها من المصادر التقليدية، وجري في الكثير من الولايات بحث إمكانية فرض ضرائب علي الخدمات وإن كانت جميع المقترحات التي تم التقدم بها حتي الآن لا تزال في مراحلها الأولية، ففي ولاية كنتاكي تقدم النواب باقتراح يستهدف فرض ضرائب علي خدمات ترفيهية يستفيد منها الاغنياء مثل رياضة امتطاء البالونات وركوب سيارات الليموزين، وبحثت الجهات التشريعية العام الماضي في ولاية كارولينا اقتراح بفرض ضريبة علي خدمات مثل اصلاح السيارات ورعاية الحدائق، لكنه لم يحظ بفرصة تمريره.
 
ووافقت الجهات التشريعية في ولاية مين الامريكية علي قانون يتيح خفض الضرائب المفروضة علي الدخول لمعظم السكان لكنه يسمح من ناحية أخري بفرض ضريبة علي خدمات مثل اصلاح السيارات والدراي كلين، ومن المنتظر التصويت علي القانون في شهر يونيو المقبل وتفرض الكثير من الولايات بالفعل ضرائب علي الخدمات مثل خدمة غرف الفنادق، ويتم فرض ضرائب بشكل غير مباشر علي القطاع الخدمي في صورة ما يتم فرضه من ضرائب علي أجور الموظفين الذين يتولون تقديم هذه الخدمات، لكن البيانات كشفت أن 7 ولايات فقط تفرض ضريبة علي الخدمات المهنية مثل الاطباء والمحامين وفقاً لما ذكره اتحاد مديري الضرائب الذي يضم مجموعة تجارية لوكالات الضرائب في الولايات.

 
وذكرت المجموعة أنه يتم في هاواي ونيومكسيكو، فرض ضرائب علي أكبر عدد من الخدمات حيث يزيد عددها علي 150 خدمة وتشمل تذاكر دخول دور العرض السينمائي.

 
وقال »جيرالد بارسكي« الذي ترأس العام الماضي إحدي اللجان المعنية بدراسة النظام الضريبي في ولاية كاليفورنيا إن نظام الضرائب ينبغي أن يعكس طبيعة الوضع الحالي للاقتصاد.

 
واقترحت اللجنة خفض الضرائب علي دخول الافراد والغاء الضرائب علي دخول الشركات وعلي المبيعات واستبدالها بضرائب أخري يتم فرضها علي نطاق أكبر من الاعمال.

 
وقال »بارسكي« إن ضريبة ا لمبيعات في كاليفورنيا لا تغطي قطاع الخدمات رغم أن الولاية تواصل تقديم منافع عديدة للعاملين فيها.

 
وتري كيالا كريستوفر سين الخبيرة في إحدي منظمات الدفاع عن حقوق العمال أن منظمتها ستعارض الفكرة لعدد من الاسباب تشمل امكانية الحاق ضرر بالغ بالاعمال الصغيرة مثل محال الدراي كلين.

 
وأضافت أن هذه الاعمال الصغيرة تحاول بيع خدماتها وأنها ستضطر لاخبار عملائها بالزيادات الكبيرة التي ستطرأ علي الاسعار بعد فرض الضريبة الجديدة، وهو ما سوف يدفع عملاءها بالاحجام عن طلب خدماتها.

 
وعلي الرغم أن استهلاك الخدمات الذي تقدر قيمته بنحو 6.1 تريليون دولار سنوياً بشكل ما نسبته حوالي ثلثي إجمالي إنفاق المستهلك فإنه لا يتم فرض ضرائب واسعة النطاق علي الخدمات من قبل الحكومات المحلية داخل الولايات.

 
وهناك أسباب تاريخية تبرر حدوث ذلك جزئياً وبدأت ضرائب المبيعات في الولايات المتحدة في الانتشار منذ 75 عاماً عندما كان القطاع الخدمي يشغل نصيب أقل من الاقتصاد ووجد المشرعون حينذاك أنه سهل عليهم عموماً رفع قيمة الضرائب الحالية بدلا من التوسع في مجالات جديدة، وزاد تأثير القطاع الخدمي مع صعود حصته من الاقتصاد حيث يقول وليم أف فوكس الاستاذ بجامعة تنيسي إن المظاهرات الاحتجاجية تندلع علي الفور عندما يتم التقدم باقتراح لفرض ضريبة علي الخدمات، ويحاول ستيورت كروفورد صاحب شركة مختصة بتشغيل البالونات الهوائية الحصول علي دعم اصحاب شركات طائرات الشارتر وعمليات طائرات الهليكوبتر من اجل اجهاض اي خطوة تتم علي مستوي الولاية تستهدف فرض ضريبة مبيعات علي الخدمات الترفيهية مثل الرسوم المفروضة علي ملاعب رياضة الجولف ومشاهدة المناظر الطبيعية عن طريق ركوب طائرات الشارتر.

 
ويقول جيم واين الذي ينتمي للحزب الديمقراطي في ولاية كنتاكي والذي يؤيد الاقتراح بفرض ضرائب علي الخدمات إن خطوة من هذا النوع تقتضي تعديل قانون الضرائب بما يتمشي مع الاقتصاد الحديث وبما يضمن زيادة العوائد الضريبية في الازمات المالية وأشار الي أن الاقتصاد قد ابتعد عن التركيز علي شراء السلع واتجه للتركيز علي شراء الخدمات، ويري بعض خبراء الضرائب أن أفضل وسيلة لتوسيع قاعدة الفئات التي تخضع لضريبة المبيعات هي فرض المزيد من الضرائب علي القطاع الخدمي ويشير مايكل مازروف، الخبير في جماعة ليبرالية في واشنطن الي صعوبة احصاء الخدمات مقارنة بالسلع حيث يصعب علي سبيل المثال استدعاء أحد السباكين عبر الانترنت لاجراء اصلاحات داخل المنزل وتحصل الحكومات المحلية علي الجزء الاعظم من التمويل عبر ضرائب المبيعات والعقارات ودخول الافراد وارباح الشركات، وهو ما يشكل نسبة %81 من العوائد الضريبية علي المستوي المحلي أو علي مستوي الولاية وقد أدي صعود معدلات البطالة وتراجع انفاق المستهلكين الي تآكل العوائد الحكومية من الضرائب علي الدخول والمبيعات. وأدي تراجع أسعار العقارات في عدة ولايات الي خفض الضرائب العقارية التي تعد أكبر مصدر للتمويل المحلي الجالب لعوائد مستقره.

 
ولا يبدو أن استراتيجية زيادة الضرائب علي المبيعات التي أقرتها العديد من الولايات ستحقق النتائج المرجوة وستؤدي لزيادة العوائد، ذكر مركز الميزانية الامريكي أن متوسط الضرائب علي المبيعات قد ارتفاع بنسبة %52 خلال الفترة من 1970 إلي 2007، لكن إجمالي عوائد الضريبة كحصة من الاستهلاك قد ارتفعت بنسبة %13 فقط ولا يتوقع أن تكون الخدمات هي المصدر المحتمل الوحيد لتحقيق زيادة جديدة في العوائد، حيث أقبلت المدن والولايات علي فرض ضرائب علي اشياء بسيطة عديدة مثل صودا السكر وشنط البقالة، لكن تراجع العوائد يدفع الحكومات علي المستوي المحلي والولايات للبحث علي مصادر جديدة للتمويل، ويظل القطاع الخدمي مرشحاً دون غيره لاخضاعه للضريبة في الوقت الراهن.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة