اتصالات وتكنولوجيا

مركز الإبداع يعلن انطلاق مسابقة ابتكار 2013 لدعم مشروعات التخرج


 محمود جمال
 
أعلن مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال " TIEC "،  انطلاق مسابقة ابتكار لعام 2013 بهدف استكمال مسيرة المركز  لدعم مشروعات تخرج المتميزة للطلاب.

جاء ذلك خلال فعاليات المعرض الذى نظمه المركز، بمقر هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية، لمشروعات التخرج المتميزة، والحفل الختامي لتوزيع جوائز مسابقة  "ابتكار 2012 " .

وجاء مشروع (افهمني ) على قائمة المشروعات الفائزة ، حيث يهدف إلى التعرف على لغة الإشارة وتحويلها إلى نص، لسهولة التواصل مع الصم والبكم ، فضلا عن مشروع آخر للمساعدة في إجراء العمليات الجراحية بواسطة ذراع آلية ، ومشروع آخر يسهم في تنظيم المرور والحد من سرقة السيارات من خلال تركيب أجهزة تحكم ومراقبة في كل سيارة .

و أكد الدكتور حسام عثمان القائم بأعمال المدير التنفيذي للمركز أن المعرض يأتي تتويجا لجهد استمر أكثر من 6 أشهر، منذ إطلاق المسابقة للمرة الأولى في يونيو 2012 تحقيقا لأهداف المركز وهي تعزيز ثقافة الابتكار عند شباب الجامعات  ، علاوة على دعم وتشجيع الأفكار المتميزة في مجال الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات بما يواكب التوجه الاستراتيجي من جانب الدولة ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

وأضاف عثمان أن الغاية من وراء إطلاق هذه النوعية من المسابقات أيضا ، هي المساهمة في نشر وتسويق الأفكار المتميزة للشركات الممكن أن تسهم في احتضانها وتطويرها لمرحلة أخرى أكثر نضجاً.

و بلغ عدد الأفكار المتقدمة للمسابقة نحو 179 فكرة مقسمة بواقع 132 في مجال البرمجيات و 47 فكرة  في مجال تصميم الدوائر الإليكترونية، و قد جاءت الأفكار من نحو 24 جامعة وأكاديمية،  وبلغ إجمالي المحافظات المشاركة نحو  15 محافظة.

و تم تقييم المشاريع المتقدمة من خلال لجنة تحكيم مستقلة تضم أعضاء بارزين من أوساط أكاديمية مختلفة، و أعضاء من مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال وعدد من  خبراء الصناعة .

و جاءت معايير الاختيار وفقا  لحداثة الفكرة و كونها فكرة مبدعة من عدمه ، بجانب قدرة المتقدم على بناء فكرته بطريقة سليمة ، بالاضافة إلى القيمة الاقتصادية للفكرة،و المستفيدين المحتملين منها، والتطبيق العملي و الصناعي للفكرة و مدى منهجيتها .

كما شهد الحفل مراسم تسليم جميع الفرق الفائزة جوائز مالية أو شهادات تقدير، بجانب تسليم دروع للمحكمين و مشرفي المشاريع الفائزة تقديراً لجهودهم ، مع توزيع كتيب يتضمن معلومات و بيانات لجميع الفرق و المشاريع الفائزة لتسهيل توصيلها للصناعة و للمتخصصين المهتمين بمجالاتها، مما قد يساعد في احتضانها وتطويرها لمرحلة أخرى أكثر نضجاً .

يذكر أن المسابقة نظمها مركز الإبداع التكنولوجي بمشاركة عدد من الجهات الراعية المسئولة عن تقديم الجوائز و شهادات التقدير للمشاريع الفائزة كل في مجال تخصصه ، وتضم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" ، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات "NTRA  " ،و معهد تكنولوجيا المعلومات "ITI  " ، وشركة القرى الذكية وشركات "مايكروسوفت" ،و" نوكيا" ،و" فاليو" ، و"إنتل" ، و "Mentor graphics   " .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة