أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

القطاع الاستهلاكي خارج توصيات المحللين الفنيين‮.. ‬والغذائي فرس الرهان


أحمد مبروك
 
بعد ان انفردت »المال« بعرض وجهة نظر كل بنوك الاستثمار للعام الحالي واستعرضت ترشيحات المحللين الماليين للاسهم المفضلة للاستثمار في عام 2010، تستطلع »المال« آراء المحللين الفنيين حول الأسهم المفضلة لديهم خلال العام الحالي.

 
 دعاء علوى
فالغيوم التي خلفتها الازمة المالية العالمية علي توقعات وتيرة انتعاش الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي، وانعكاس ذلك علي ترشيحات المحللين الماليين للاستثمار باسهم القطاعات الدفاعية وعلي رأسها القطاع الاستهلاكي خلال العام الحالي.. سيطرا أيضا علي المحللين الفنيين.
 
ورغم حالة الغموض فإنهم أبعدوا اسهم المؤسسات من قائمة ترشيحاتهم للعام الحالي خاصة المنتجات الاستهلاكية والتي يغلب علي اسهمها الطابع المؤسسي والبطء في الحركة.
 
وغلب قطاع الاغذية علي توقعات المحللين الفنيين العاملين بالسوق بل وصفة البعض بـ»الحصان الاسود « للعام الحالي، في الوقت الذي اعتاد فيه المحللون الماليون الابتعاد عن ذلك القطاع والذي يتصف بالاداء المالي الضعيف!.
 
واستنكر المحللون الفنيون اتجاه بنوك الاستثمار الي ترشيح سهم »ماريديف« والذي شهد اقبالا جماعيا من المحللين الماليين العاملين بالسوق باعتباره فرس الرهان للعام الحالي ماليا.
 
واستبعد المحللون الفنيون ذلك السهم من ترشيحات العام الحالي بسبب غلبة الطابع المؤسسي علي حركة السهم والذي وصفوه بـ »السهم المكبل« في مساره العرضي، باستثناء شركة بلتون فاينانشيال التي وضعت »ماريديف« ضمن اسهمها المفضلة للعام الحالي سواء من جانب المحللين الماليين أو الفنيين.
 
ورغم الاختلافات القوية في وجهات النظر بين المحللين الماليين والفنيين، فإن عام 2010 شهد حالة من الاتفاق بين الجانبين في عدد من الجوانب، علي رأسها، حالة الغموض نفسها والتي شابت التوقعات ودفعت الجانبين الي الاتجاه الي الاسهم الدفاعية - من وجهة نظر كل منهما.
 
كما اتسم العام الحالي بالاتفاق النسبي بين الجانبين حول اسهم قطاع الاسكان ومواد البناء، ويأتي ذلك الاتفاق خلال العام الحالي بين الجانبين، بسبب اتجاه التحليل المالي الي اضفاء نظرة استراتيجية في اصدار ترشيحات العام الحالي، واتجاه التحليل الفني نسبيا الي ربط حركة اسهم قطاع مواد البناء باسعار المواد الاولية .
 
واتسمت توقعات المحللين الفنيين للاسهم المرشحة للتفوق علي السوق خلال العام الحالي بالميل الي سهم أوراسكوم تليكوم والذين توقعوا ان يعاود استهداف مستويات جيدة خلال 2010، رغم استبعاد المحللين الماليين السهم من قائمة ترشيحاتهم للعام الحالي بسبب العديد من المشاكل التي تعاني منها فروع الشركة في الجزائر ومصر .
 
و شهد سهم البنك التجاري الدولي خلافا بين المحللين الفنيين انفسهم، فالبعض اعتبره وصل الي اعلي مستوياته بعد ان لامس مستواه التاريخي وآخرون اعتبروه يمهد لاستهداف مستويات اعلي خلال الفترة المقبلة.
 
ولم يشهد السهم خلافا بين المحللين الفنيين وانفسهم فقط، بل امتد الي توصية المحللين الماليين انفسهم حيث اوصي البعض بشراء السهم وآخرون تخوفوا من اصدار توصية بشراء السهم بعد ان بلغت اسعاره الحدود المستهدفة التي حددها المحللون الماليون.
 
»بلتون« تضع 13 سهماً
 
علي قائمة الارتفاعات
 
توقع مهاب عجينة المحلل الفني بشركة بلتون فاينانشيال ان تتحرك السوق علي المدي المتوسط بشكل عرضي بين مستويين للدعم هما 6000 و6500 نقطة، ومستويي مقاومة 7100 و 7300 نقطة، لافتا الي انه في حال تمكن المؤشر من اختراق مستوي المقاومة الاخير، من المتوقع ان يستهدف مستوي 8000 نقطة.

 
ونصح عجينة المستثمرين بالانتظار والاضافة للمكاسب في حال اختراق أي من مستويات المقاومة المذكورة صاعداً.

 
وعلي صعيد الاسهم، رشح عجينة 13 سهما للاستثمار خلال العام الحالي، وهي: البنك الاهلي سوسيتيه جنرال، والبنك التجاري الدولي، وأوراسكوم تليكوم، وبالم هيلز، وسوديك، وأوراسكوم للانشاء والصناعة O.C.I ، والمصرية للاتصالات، وطلعت مصطفي، والسويدي للكابلات، وهيرمس، وبايونيرز، والوطنية لمنتجات الذرة، وماريديف.

 
واوضح المحلل الفني بشركة بلتون فاينانشيال ان سهم البنك الاهلي سوسيتيه جنرال تمكن من كسر القناة الصاعدة التي تحرك داخلها خلال الفترة الماضية وتمكن من تحقيق قاع اعلي من التي حققها داخل تلك القناة، ونصح المستثمرين بشراء السهم عقب كسر مستوي مقاومة 30 .5 جنيه لاعلي، حيث انه في تلك الحالة سيستهدف مستوي 36 جنيها وبكسره لاعلي سيستهدف السهم مستوي 40 جنيها .

 
من ناحيه اخري، اشار عجينة الي ان سهم البنك التجاري الدولي تمكن من التحرك في مسار صاعد والاقتراب من اعلي مستوي تاريخي له عند مستوي 66 جنيها بعد ان تمكن من كسر مستوي مقاومة 60 جنيها لاعلي وتحويله الي مستوي دعم، وينصح المستثمر متوسط الاجل بالانتظار مع الالتزام بمستوي ايقاف الخسائر اسفل مستوي 59 جنيها.

 
ونصح المحلل الفني بشركة بلتون فاينانشيال المستثمر قصير الاجل بالمتاجرة بسهم أوراسكوم تليكوم بين مستويي 6.25 جنيه و7.5 جنيه، كما نصح المستثمر »متوسط وطويل الاجل« باستغلال الانخفاض بالقرب من مستوي 6 جنيهات في تعزيز المراكز حيث ان كسر مستوي مقاومة 7.75 جنيه لاعلي يمهد لاستهداف مستوي 10 جنيهات .

 
ونصح عجينة بشراء سهم بالم هيلز، خاصة عقب كسر مستوي مقاومة 9.25 جنيه لاعلي، ففي تلك الحالة سيستهدف السهم مستوي 11.5 جنيه، وحدد مستوي ايقاف الخسارة اسفل مستوي 7.2 جنيه.

 
واشار الي ان سهم سوديك يتحرك في الفترة الحالية بين مستوي دعم 80  جنيهاً، ومستوي مقاومة 90 جنيها ونصح بالمتاجرة بينهما علي المدي القصير، وتعزيز المراكز عند كسر مستوي المقاومة المذكور.

 
 وحدد مستوي ايقاف الخسائر اسفل 81.9 جنيه، فيما نصح المستثمر متوسط الاجل بالانتظار وتعزيز المراكز وقت كسر مستوي 100 جنيه لأعلي، حيث ان تلك الحالة تشير الي ان السهم يستهدف مستوي 120 جنيها .

 
ونصح المحلل الفني بشركة بلتون فاينانشيال المستثمر قصير الاجل باستغلال المسار العرضي بسهم O.C.I بين مستويي  242جنيها و275 جنيها في المتاجرة بينهما، فيما ينصح المستثمر متوسط الاجل بالانتظار وتعزيز المراكز في حالة كسر مستوي مقاومة 275 جنيها لاعلي فالسهم في تلك الحالة سيستهدف مستوي 300 جنيه يليه 325 جنيها، وحدد مستوي ايقاف الخسائر اسفل 240 جنيها.

 
علي صعيد اخر، قال عجينة ان سهم المصرية للاتصالات تمكن من تحويل مستوي مقاومة 19.5 جنيه الي مستوي دعم، فيما حدد مستوي مقاومة السهم عند مستوي 22 جنيها.

 
ونصح المستثمر متوسط الاجل بالانتظار لأن السهم يستهدف مستوي 23.5 جنيه وحدد مستوي ايقاف الخسائر اسفل17.85 جنيه .

 
واكد عجينة ان سهم »طلعت مصطفي« تمكن من استيعاب الضغوط البيعية ليستقر اسفل مستوي مقاومة 7.85 جنيه في مسار عرضي، وبكسره لاعلي سيستهدف السهم مستوي 9 - 9.3 جنيه علي المدي المتوسط، لذا ينصح المستثمر متوسط الاجل بالانتظار والاضافة للمراكز في حالة كسر مستوي المقاومة المذكور لاعلي.

 
فيما رأي المحلل الفني بشركة بلتون فاينانشيال ان سهم السويدي للكابلات يسير في قناة صاعدة، ونصح المستثمرين بالمتاجرة بين مستويي 73 جنيها و80 جنيها علي المدي القصير، في حين أوضح ان السهم يتحرك علي المدي القصير بين مستويي 60 و82 جنيها لذا ينصح بالانتظار والاضافة للمراكز في حالة كسر المستوي الاخير لاعلي حيث سيستهدف السهم مستوي 100 جنيه، وحدد مستوي ايقاف الخسائر اسفل مستوي 59 جنيها.

 
وعلي صعيد قطاع الخدمات المالية، قال ان سهم المجموعة المالية هيرمس سيتحرك خلال الفترة المقبلة بين مستويي 29.5 جنيه و32.5 جنيه لذا ينصح بالمتاجرة بينهما علي المدي القصير، في حين نصح المستثمر متوسط الاجل بالانتظار، فاختراق مستوي مقاومة 32.5 جنيه يشير الي استهداف مستوي 40 جنيها، في حين كسر مستوي دعم 29.5 جنيه لاسفل هو اشارة للمزيد من الانخفاض مستهدفا مستوي 20 جنيها.

 
واوضح عجينة ان سهم بايونيرز يتحرك في الفترة الحالية مستهدفا مستوي دعم 5.5 جنيه، لذا ينصح المستثمر قصير الاجل بالشراء عند ذلك المستوي والبيع عند مستوي مقاومة 6.4 جنيه، فيما نصح المستثمر متوسط الاجل باستغلال أي انخفاضات في السهم في تعزيز المراكز.

 
من ناحية اخري، لفت عجينة الي ان ارتفاع احجام التداول علي سهم الوطنية لمنتجات الذرة خلال الفترة الماضية، أكد مساره العرضي بين مستوي دعم 19 جنيها ومستوي مقاومة 23.5 جنيه، لذا ينصح بالمتاجرة بين المستويين علي المدي القصير، في حين ينصح المستثمر متوسط الاجل بالشراء وقت انخفاض السهم فارتفاع السهم الي مستوي 24 جنيها سيمهد لاستهداف مستوي 26.5 جنيه يليه مستوي 28 جنيها، وحدد مستوي ايقاف الخسائر اسفل 18.3 جنيه.

 
واوضح المحلل الفني بشركة بلتون فاينانشيال ان سهم ماريديف يتحرك بين مستوي دعم 4 دولارات ومستوي مقاومة 4.5 دولار ونصح بالمتاجرة بينهما علي المدي القصير، في حين ينصح المستثمر متوسط الاجل بتعزيز المراكز وقت كسر مستوي المقاومة لاعلي، حيث سيستهدف السهم مستوي 5 دولارات، وحدد مستوي ايقاف الخسائر اسفل 3.8 دولار.

 
»H.C « ترشح القطاع »العقاري

 
والإنشائي والداجني«

 
رشح محمد السعيد رئيس قسم التحليل الفني بشركة »H.C « عددا من القطاعات للتفوق علي اداء السوق خلال العام الحالي بدعم من بعض المؤشرات الفنية التي ظهرت مؤخرا علي اسهم تلك القطاعات، علي رأسها اسهم القطاع العقاري، مشيرا الي ان اسهم ذلك القطاع لم تتمكن من تحقيق ارتفاعات تتواكب مع صعود السوق خلال الفترة الماضية، الامر الذي سيمكن اسهم ذلك القطاع من التفوق علي حركة السوق خلال العام الحالي.

 
وفيما يلي القطاع العقاري نصح السعيد باقتناء اسهم القطاعات المرتبطة به، مثل اسهم مواد البناء فمن المتوقع لتلك الاسهم التفوق علي اداء السوق خلال العام الحالي.

 
وعلي صعيد القطاع الاستهلاكي، استبعد رئيس قسم التحليل الفني بشركة »H.C « اسهم ذلك القطاع من قائمة ترشيحات العام الحالي بسبب انخفاض حجم الاسهم المتداولة من ذلك القطاع بدليل وقوع معظم اسهم القطاع داخل مؤشر EGX 70 الذي يقيس اداء الاسهم المتوسطة والصغيرة، إلا انه ابدي نظرة ايجابية لاداء اسهم الدواجن خلال العام الحالي .

 
فيما نصح السعيد المستثمرين بمتابعة اسهم الاتصالات، لافتا الي ان القطاع به عدد من الاسهم المتوقع لها ان تتفوق علي اداء السوق علي حساب اسهم اخري من نفس القطاع، رافضا تحديد أي من تلك الاسهم .

 
واستبعد رئيس قسم التحليل الفني اسهم قطاع البترول - مثل سهم ماريديف - من قائمة الاسهم المتوقع لها التفوق علي اداء السوق، بسبب عدم ظهور اشارات فنية قوية علي تلك النوعية من الاسهم.

 
»التجاري الدولي« و»مصر الجديدة« و»المصرية للاتصالات« و»السويدي«..

 
علي رأس توصيات »فورترس«

 
رشحت دعاء علوي رئيس مجلس ادارة شركة »فورترس« للبحوث والدورات التدريبية لسوق المال، عضو الجمعية الامريكية للمحللين الفنيين، عددا من القطاعات التي سيتفوق اداؤها علي اداء السوق خلال العام الحالي، علي رأسها القطاع الغذائي والأسمدة والانشاء والاسكان المتوسط والقطاع السياحي.

 
وحددت دعاء عددا من الاسهم المتوقع لها تحقيق ارتفاعات قوية وفقا للتحليل الفني خلال الشهور الستة المقبلة، حيث رشحت القاهرة للدواجن والدلتا للسكر ومطاحن مصر الوسطي من القطاع الغذائي، وأوراسكوم للانشاء والصناعة وعز الدخيلة وحديد عز والسويدي للكابلات وجنوب الوادي للاسمنت من القطاع الانشائي، واسهم سوديك و مصرالجديدة للاسكان ومدينة نصر للاسكان وطلعت مصطفي من قطاع الاسكان، واسهم المصرية للاتصالات وراية وأوراسكوم تليكوم من قطاع الاتصالات، وجي بي اوتو من القطاع الاستهلاكي، وسهم بايونيرز.

 
وفيما يخص قطاع الاسكان اوضحت دعاء علوي ان سهم مدينة نصر متوقع له ان يدخل في مرحلة صعود جنونية. وحددت سعره المستهدف عند مستوي 55 - 60 جنيها، ورات ان السهم متوقع له تحقيق %200 ارتفاعا في سعره خلال 3 شهور، كما سيرتفع سهم سوديك ايضا ولكن ليس بنفس المعدلات المتوقعة لمدينة نصر، ويستهدف سهم مصر الجديدة مستوي 70 جنيها.

 
وأوضحت أن سهم المصرية للمنتجعات السياحية له دورة وقتية لان وقت شرائه يبدا في شهر يوليو، ووقت بيعه عادة ما يكون في فبراير .

 
 وبالنسبة للقطاع الغذائي، اوضحت ان سهم »القاهرة للدواجن« مرشح لاستهداف مستوي 50 جنيها ثم 70 جنيها في حال تمكنه من الثبات لمدة اسبوعين فوق منطقة الـ35 جنيها، ونصحت المتعاملين بتجنب البيع عند الارقام التي تنتهي بصفر او 5 - الارقام المدورة - حتي ولو كانت هي الاسعار المستهدفة، حيث عادة ما تواجه تلك الارقام موجات بيعية تحولها لنقاط مقاومة، في حين يستهدف سهم الدلتا للسكر مستوي 40 - 42 جنيها، وسهم مطاحن مصر الوسطي الذي ينصح بشرائه عند مستويي 9 و12 جنيها، حيث انه سيستهدف مستوي 18 و 20 جنيها علي مدار العام الحالي، بينما رشحت سهم مطاحن شمال القاهرة الذي يتحرك في دورة سعرية بين مستويي 34 جنيها و17 جنيها للمتاجرة قصيرة الاجل فقط.

 
وبالنسبة للاتصالات، لفتت دعاء الي ان سهم المصرية للاتصالات مرشح لقيادة السوق حيث تجمع المؤسسات السهم من ايدي الافراد، فضلا عن كونها شركة المرافق العامه الوحيدة وهي كافية لتمييز السهم عن باقي الاسهم المدرجة بالسوق .

 
وفيما يخص القطاع الاستهلاكي، رات علوي ان سهم اوليمبيك جروب سيستهدف مستوي 44 جنيها في حال كسره مستوي مقاومة 25 جنيها لاعلي، بينما يستهدف سهم جي بي اوتو مستويات 35 - 40 جنيها في الاجل القصير الي المتوسط .

 
كما ضمت قائمة الاسهم المفضلة للعام الحالي سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة الذي حددت اقل سعر مستهدف له عند 340 جنيها، كما يستهدف سهم جنوب الوادي للاسمنت مستوي 13 جنيها في حال تمكنه من الاغلاق فوق مستوي 8.55 جنيه لمدة شهرين، اما سهم عز الدخيلة فمن المتوقع له ان يستهدف مستوي 680 جنيها، يليه 1100 جنيه علي المدي المتوسط، ونصحت بتكوين ثلث المراكز في سهم العز لحديد التسليح عند وصوله لمستوي 16 جنيها، واستكمال باقي المراكز في حال مواصلة الصعود، حيث يستهدف مستوي 24 جنيها في حال تمكنه من الاغلاق فوق مستوي 19 جنيهاً لمدة اسبوعين، حين ورأت ان سهم السويدي للكابلات يستهدف مستوي 120 جنيها، ثم 140 جنيها بعد كسر مستوي مقاومة 80 جنيها لاعلي.

 
كما يمكن المتاجرة قصيرة الاجل علي السهم بين مستوي 80 جنيها ومستوي 120 جنيها.

 
واستبعدت سهم ماريديف من قائمة الاسهم المرشحة لتحقيق ارتفاعات قوية خلال العام الحالي، حيث رات ان قطاع البتروكيماويات لا يمتلك مقومات او مؤشرات وفقا للتحليل الفني تؤهله لتحقيق صعود قوي.

 
وبالنسبة للبنوك رشحت دعاء علوي سهمين هما: البنك التجاري الدولي المتوقع ان يصعد بنسبة 20- %25، وبنك قناة السويس الذي يستهدف 15 جنيها ثم 17 جنيها بعد كسره مستوي مقاومته عند 10.5 جنيه .

 
وحددت المستويات السعرية المستهدفة لاسهم طلعت مصطفي و راية وبايونيرز عند مستوي 9 جنيهات، بينما لفتت الي ان بايونيرز مرشح لاستهداف مستوي 16 جنيها في حال كسره مستهدفه الاول، ورات ان سهم بالم هيلز لن يرتفع بنفس درجة طلعت مصطفي حيث يتحرك في قناة عرضية بين مستوي 6.5 و 9 جنيهات وفي حال كسر المقاومة سيتجه صعودا والعكس في حال اختراقه نقطة الدعم. فيما نصحت بالمتاجرة في بعض الاسهم علي المدي القصير، مثل سهم الغربية الاسلامية الذي يتحرك بشكل عرضي بين مستويي 13 جنيها و 42 جنيها، وسهم الكابلات الكهربائية بين مستويين 1.2 جنيه و 1.8 جنيه.

 

 
»أصول« تنصح باقتناء أسهم

 
الحديد والكيماويات والمطاحن

 
استبعد إيهاب السعيد، رئيس قسم التحليل الفني بشركة اصول للسمسرة، أسهم القطاع العقاري من قائمة ترشيحات العام الحالي، لافتا الي ان اسهم ذلك القطاع تتحرك بشكل جيد في اوقات الانتعاش الاقتصادي، وهو الامر الذي اعتبره السعيد غير موجود في العام الحالي بسبب عدم وجود يقين حول علامات الانتعاش الاقتصادي للعام الحالي علي صعيد الاقتصاد العالمي، وليس فقط الاقتصاد المحلي .

 
وبالنسبة للاسهم المتوقع لها التفوق علي اداء السوق خلال العام الحالي، رشح رئيس قسم التحليل الفني بشركة اصول للسمسرة اسهم »التضخم« - علي حد تعبيره -، لافتا الي انه لا مفر من معاناة الاقتصاد المحلي خلال العام الحالي من معاودة ارتفاع معدلات التضخم، علما بأن ارتفاع معدلات التضخم تتزامن معه حركة ايجابية من قبل عدد من الاسهم، علي رأسها اسهم قطاع الحديد والكيماويات، وفي المرتبة الثانية، رشح السعيد اسهم قطاع المطاحن للتفوق علي اداء السوق خلال العام الحالي .

 
ويتضح من توصيات السعيد انها خلت من العديد من الاسهم القيادية بالسوق.. الامر الذي برره بأن جميع الاسهم التي خرجت عن توصياته تعتبر في الفترة الحالية عرضة للتذبذب في العرض والطلب والاداء الاقتصادي والنمو الاستثماري والعرض والطلب علي المنتجات، وبالتالي تعتبر الاسهم هي اكثر الاسهم المرشحة للتفوق علي اداء السوق بنسب احتمالات مرتفعة.

 
ورشح سهم حديد عز للاستثمار خلال العام الحالي، لانه سيستفيد ايجابا من ارتفاع اسعار الذهب والمواد الاولية بسبب العلاقة الطردية القوية بين سعر سهم عز الدخيلة وأسعار الذهب.

 
كما ان السهم ابلي بلاء حسنا اوقات انخفاض السوق خلال العامين الماضين، لذا وضع السعيد السعر المستهدف لسهم حديد عز عند مستوي 30 جنيها خلال العام الحالي.

 
تلاه في المرتبة الثانية، سهم عز الدخيلة لنفس سبب السهم السابق له، بالاضافة الي ان شركة عز الدخيلة تعتبر من اهم الشركات التابعة لشركة حديد عز ومصدر كبير لايرادات حديد عز، ووضع السعر المستهدف لسهم عز الدخيلة عند مستوي 1000 جنيه خلال العام الحالي.

 
وعلي صعيد قطاع الكيماويات أوضح رئيس قسم التحليل الفني بشركة اصول للسمسرة ان ذلك القطاع يعد من القطاعات المتأخرة خلال العام الماضي.. لكنه يبلي بلاء حسنا في اوقات التضخم، لذا حدد السعيد السعر المستهدف لسهم مصر لصناعة الكيماويات عند 17 جنيها، بينما نصح بشراء شركة سماد مصر وتوقع ان يبلغ السهم مستوي 20 جنيها خلال العام الحالي، ورغم الحركة الثقيلة لسهم المالية والصناعية، فإن ايهاب السعيد توقع ان يستهدف السهم مستوي 30 جنيها خلال العام الحالي.

 
ورغم صعوبة مستوي مقاومة 13 جنيها لدي سهم سيدي كرير للبتروكيماويات فإنه من المرشح ان يستهدف مستوي 15 جنيها علي خلفية استفادة السهم من ارتفاع اسعار المواد الاولية، علما بأن السهم يتأثر سلبا باسعار البترول.

 
فالشركة مصنعة وليست منتجة للبترول، واستبعد السعيد سهم ماريديف من الاسهم المرشحة للعام الحالي بسبب الطابع المؤسسي القوي علي السهم والذي اجبره علي التحرك العرضي لمدة طويلة، ووضع سعره المستهدف عند مستوي 4.8 دولار .

 
من ناحية اخري، نصح ايهاب السعيد بشراء اسهم قطاع المطاحن خلال العام الحالي، وحدد السعر المستهدف لسهم مطاحن مصر الوسطي عند مستوي 21 جنيهاً، بينما وضع السعر المستهدف لسهم مطاحن شمال القاهرة عند مستوي 27 جنيهاً.

 
»بايونيرز« تصف أسهم القطاع

 
الغذائي بالحصان الأسود

 
وبالنسبة لتعاملات الافراد، توقع حسام حلمي، المستشار الفني بشركة بايونيرز ان تتمكن اسهم القطاع الغذائي من تحقيق طفرات سعرية قوية خلال العام الحالي، وعلي المدي المتوسط، لافتا الي ان اسهم ذلك القطاع مرت خلال الفترة الماضية بمرحلة تجميعية جيدة تؤهلها للتحرك في مسيرة صعودية قوية خلال العام الحالي.

 
ومن ضمن اسهم قطاع الاغذية التي توقع المستشار الفني بشركة بايونيرز ان تحقق ارتفاعات قوية خلال العام الحالي، كان سهمي الوطنية لمنتجات الذرة والقاهرة للدواجن، فمن المتوقع للأول ان يستهدف مستوي 36 جنيها في حال تخطي مستوي مقاومة 23.75 جنيه، مشيرا الي ان السهم يتحرك فوق مستوي دعم 13.5 جنيه، وحدد مستوي ايقاف الخسائر اسفل مستوي 18 جنيها، فيما رشح حلمي سهم القاهرة للدواجن إلي ان يستهدف مستوي 60 جنيها في حال تخطي مستوي مقاومة 40 جنيها، علما بان السهم يتحرك فوق مستوي دعم 32 جنيها، وحدد مستوي ايقاف الخسائر اسفل 28 جنيها.

 
من جانب آخر، لفت المستشار الفني بشركة بايونيرز إلي ان هناك عددا من الاسهم المتوسطة المتوقع لها ان تتخطي اداء السوق، مثل سهم العربية للشحن والتفريغ والذي يتحرك في الفترة الحالية قرب من مستوي مقاومة 2.8  جنيه، وبكسره لاعلي سيمهد السهم لاستهداف مستوي 3.5 جنيه، يليه مستوي 6 جنيهات علي المدي الطويل، وحدد مستوي ايقاف الخسائر اسفل 1.9 جنيه.

 
كما اشار الي ان سهم العالمية للاستثمار والتنمية يتحرك اسفل مستوي مقاومة 73 جنيها في الفترة الحالية، ومن المتوقع له ان يستهدف مستوي مقاومة 100 جنيه في حال كسره المستوي المذكور لاعلي، وحدد حلمي مستوي ايقاف الخسائر اسفل 71 جنيها.

 
وعلي صعيد الاسهم القيادية، ابدي المستشار الفني بشركة بايونيرز نظرة ايجابية تجاه سهمي أوراسكوم تليكوم والبنك التجاري الدولي، فمن المتوقع للسهم الاول ان يمر في الفترة الحالية بمرحلة غير مستقرة تؤدي بالسهم الي التداول عند مستوي 6 جنيهات تقريبا والتي ستعتبر فترة تجميعية تمهد لاستهداف مستوي 12 جنيها خلال نهاية العام الحالي، واعتبر حلمي سهم البنك التجاري الدولي الملاذ الامن للمستثمر طويل الاجل، رغم انه من المتوقع ان يمر بمرحلة تصحيحية علي المدي القصير تؤدي به الي مستوي دعم 59 جنيها قبل ان يبدأ في الارتداد لاعلي مستهدفا مستوي مقاومة 65 جنيها يليه مستوي 75 جنيها نهاية العام الحالي، وحدد مستوي ايقاف الخسائر اسفل 57 جنيها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة