أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

شركات التوقيع الإلكتروني تدرس تقديم الخدمة عبر شرائح المحمول الذكية


المال - خاص

شهدت الفترة الماضية الاقبال علي استخدام الشرائح الذكية في مجالات عديدة بما زاد من قيمتها وقدرتها علي تسهيل المعاملات التجارية والمالية بشكل كبير، بدءا ببطاقات الائتمان وبطاقات تعريف الهوية،  والبطاقات الذكية، بالاضافة الي شرائح الهواتف المحمولة، وقد استطاع عدد من الشركات المحلية العاملة في مجال التوقيع الالكتروني  إدخال خدمات جديدة علي الشرائح الذكية  لتساهم بشكل كبير في تسهيل التبادل التجاري وتداول التوقيع الالكتروني.


وتقوم شركتا »SNS «
و»ايجيبت تراست« بمشروعات تجريبية مع شركات المحمول لدمج التوقيع الالكتروني علي الشرائح الذكية للهواتف المحمولة »SIM « بهدف تيسير نقل خدمات التوقيع الالكتروني وانتشارها بين قاعدة كبيرة من العملاء تصل الي 55 مليون مستخدم تقريبا. وهو ما طرح تساؤلا حول مدي تأمين المعلومات المستخدمة بين هواتف المحمول وربط قواعد العملاء الخاصة بمستخدمي شبكات المحمول، وعن مدي استعداد السوق المحلية لاستيعاب انتشار خدمات التوقيع الالكتروني عند دمجه بالهواتف المحمولة. وفي هذا الصدد قال عدد من الخبراء إن وصول معدلات اختراق مستخدمي الهواتف المحمولة وصل الي %70 تقريبا، مما يعطي فرص نمو جيدة لانتشار خدمات التوقيع الالكتروني  عند تداول التوقيع ودمجه بالشرائح الذكية للهواتف المحمولة مقارنة بالتداول من خلال أجهزة الحاسب الآلي والانترنت والتي مازالت معدلات نموها ضعيفة لا يتعدي مستخدموها الـ14 مليون مستخدم تقريبا.

وأضافوا أن أنظمة تأمين المعلومات علي الشرائح الذكية تم وضعها طبقا للمعايير العالمية مما يزيد من فرص تأمين تداول التوقيع الالكتروني من خلال الهواتف المحمولة والاستفادة من انتشاره في السوق المحلية.

قال الدكتور شريف نور الدين، مستشار نظم تأمين سرية المعلومات  بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »إيتيدا« ان تطبيقات تداول التوقيع الالكتروني من خلال الهواتف المحمولة متواجدة في معظم دول العالم وقد تم نقل هذه التكنولوجيا والموافقة عليها من »إيتيدا« بعد التأكد من تأمين المعلومات التي سيتم تداولها من خلال الشرائح الذكية في الهواتف المحمولة.

وأشار الي أن الشرائح التي سيتم استخدامها في خدمات التوقيع الالكتروني وتقديم خدمات الهواتف المحمولة تختلف عن الشرائح الذكية المتداولة في السوق المحلية، حيث يتم تغيرها بشرائح من نوع مخصص لتقبل مفاتيح شفرة شهادة التوقيع الالكتروني. وأشار أنه من خلال لجنة مراجعة شهادة التوقيع الالكتروني المتواجدة بـ»إيتيدا« تتم مراجعة التطبيقات التي سيتم تحميلها علي هذه الشرائح بالاضافة الي جميع الادوات المستخدمة لنقل وتداول شهادة التوقيع الالكتروني، بما يضمن سرية تداول ونقل المعلومات.

ومن جانبه قال يحيي العطفي، رئيس مجلس ادارة شركة »ايجيبت تراست« ان الاسابيع المقبلة تشهد بالفعل مشروعاً تجريبياً مع شركة »فودافون -مصر«  لاستخدام شرائح ذكية مخصصة لتداول شهادة التوقيع الالكتروني وهي ذات مواصفات مختلفة عن الشرائح الذكية »SIM « المستخدمة حاليا في الهواتف المحمولة.

وأضاف أنه من  المقرر قيام العميل باستبدال  شريحة الموبايل الخاصة به بالشريحة الجديدة محملا عليها شهادة التوقيع الالكتروني في حال رغبته استخدام خدمات التوقيع الالكتروني  وتداول شهادة التوقيع بواسطة الهواتف المحمول.

وأكد أن خدمات التوقيع الالكتروني تتمتع بأنظمة تأمين عالمية، تمنع التداخل بين قواعد بيانات شركات الهواتف المحمولة مع شفرات تأمين شهادة التوقيع الالكتروني وتداوله مع المؤسسات المالية الاخري والمعاملات التجارية.

ومن جانبه قال أحمد حرب، مدير تطوير الاعمال بشركة »NXP « الهولندية العاملة في مجال تصنيع الشرائح الذكية في افريقيا إن هناك اختلافاً بين نوعيات الشرائح الذكية المستخدمة في الهواتف المحمولة والقيام بخدمات الاتصالات ونقل البيانات والشرائح المخصصة في علمية تداول شهادة التوقيع الالكتروني من خلال انظمة تأمين المعلومات وطريقة تداول المعلومات ونقلها مع الجهات المختلفة والمؤسسات.

وأشار الي أن الشركة قدمت هذا النوع من التطبيقات في العديد من الدول الأوروبية والتي تستخدم تطبيقات التوقيع الالكتروني بواسطة الهواتف المحمولة، مضيفا أن شريحة مستخدمي الهواتف المحمول تعتبر الاكبر في السوق المحلية مقارنة بمستخدمي الانترنت وهوما يعطي فرصة أكبر لانتشار الخدمة. وكان المهندس عمرو رجائي، رئيس مجلس ادارة شركة »SNS « قد أكد أن الشركة تقدم تطبيقات شهادة التوقيع الالكتروني وتداولها من خلال اجهزة الهواتف المحمول باستخدام شرائح ذكية جديدة وذلك خلال مؤتمر »CAIRO ICT 2010 « الذي عقد في اوائل الشهر الحالي.

من جانبه قال اللواء بهاء الدين محمد، رئيس مجلس ادارة شركة »ASC « لتأمين انظمة المعلومات إن تقديم خدمات التوقيع الالكتروني من خلال الشرائح الذكية بأجهزة التليفون المحمول يستهدف الاستفادة من قاعدة العملاء الكبيرة لدي شركات المحمول والتي وصلت الي 55 مليون مستخدم تقريبا، بجانب تأمين المعلومات يعتبر من اهم الضمانات لنجاح هذه التجربة وأكد أن هناك برامج وتطبيقات يمكن وضعها علي هذه الشرائح الذكية- تتميز باتساع مساحاتها التخزينية- بهدف تأمين المعلومات وقاعدة البيانات التي يمكن ان تربط قواعد بيانات شركة المحمول مع البنوك او المؤسسات المالية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة