أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

شركات شحن الملابس الجاهزة تعتزم رفع الأسعار بسبب أحداث بورسعيد


يوسف مجدى

يعتزم عدد من شركات الشحن البحرى رفع الأسعار بمعدل %20 على التعاقدات الجديدة خلال فبراير الحالى، الأمر الذى يؤثر سلبا على مستوردى ومصدرى الملابس والمنسوجات الذين يعتمدون على الشحن البحرى بصورة كبيرة نظرا لارتفاع أسعار الشحن الجوى .

 
أرجع عدد من شركات الشحن قرار رفع الأسعار الى الارتفاعات التى شهدتها أسعار الدولار أمام الجنيه، فضلا عن انعكاسات الوضع السياسى على عدد من الموانئ خاصة ميناء بورسعيد الذى يعد أحد الموانئ الرئيسية لواردات وصادرات الملابس الجاهزة وخامات الصناعات النسيجية .

وفى الوقت الذى أكد فيه عدد من مسئولى النقل، على رأسهم اللواء أحمد نجيب شرف، رئيس هيئة موانئ بورسعيد، عودة العمل لطبيعته فى الميناء نهاية الأسبوع الماضى، أعرب عدد من شركات الشحن عن مخاوفهم من فرض هيئة الميناء غرامات إضافية للتى ستضطر لدفعها الى العملاء بالخارج جراء تأخر عمليات الشحن إثر الاضطرابات السياسية الأخيرة بالمدينة وتأخر عمليات الشحن بسبب التزامها بالعمل بعيدا عن فترات حظر التجوال .

كما أعرب عدد من المستوردين عن مخاوفهم من ارتفاعات جديدة فى أسعار الملابس والمنسوجات نظرا لارتفاع تكلفة الشحن وغرامات التأخير .

فى البداية قال سيد هداية، رئيس هيئة قطاع النقل البحرى، إن شركات الشحن تعتمد على الموانئ البحرية فى عمليات استيراد أو تصدير الملابس، مرجعا ذلك الى أن سعر الشحن عبر الموانئ البحرية أقل تكلفة مقارنة بالشحن الجوى .

وقال محمد أبوالعلا، رئيس مجلس إدارة شركة «دريم 2» للشحن، إن تصاعد حالة الاحتقان السياسى والتى ترتب عليها فرض حظر التجوال على مدن القناة، أدى الى شلل عدد من الموانئ المحورية أبرزها ميناء شرق بورسعيد .

وأضاف أن حظر التجوال فى المدينة، ألقى بتأثيرات سلبية على شركته التى تعتمد بشكل رئيسى على ميناء بورسعيد فى جلب خامات المنسوجات من دول شرق آسيا بمعدل %40 على الأقل مقارنة بباقى المنافذ، مشيرا الى توقف عدد من الشحنات داخل الميناء فى انتظار قرارات الإفراج الجمركى التى أصبحت مرهونة بمواعيد الحظر .

ولفت الى تكبد الشركة خسائر يتم حصرها حاليا بسبب تأخر عمليات شحن البضائع داخل الميناء، مما يترتب عليه فرض غرامات تأخير على الشركة بسبب الارتباط بمواعيد التعاقدات .

وقال إن حالة الارتباك داخل الميناء التى تزامنت مع حالة الانفلات الأمنى داخل مدينة بورسعيد أدت الى سرقة شحنة تابعة للشركة، مناشدا العملاء من الخارج شحن البضائع عبر موانئ مصرية أخرى بخلاف ميناء بورسعيد بسبب حالة عدم الاستقرار التى تعانى منها المدينة .

وأكد أبوالعلا تفاقم مشكلات شركات الشحن خلال الفترة الماضية، مشيرا الى ارتفاع سعر صرف الدولار علاوة على تراجع التصنيف الائتمانى للدولة، مما يضطر الشركات الى زيادة سعر شحن البضائع بنسبة تصل الى %20.

وأضاف أن الشركة ستبدأ التعامل بالسعر الجديد خلال الشهر الحالى عبر تعديل عقودها مع العملاء .

من جانبه أكد اللواء أحمد نجيب شرف، رئيس هيئة موانئ بورسعيد، أن حركة تداول البضائع داخل الميناء تأثرت بشكل محدود بأحداث العنف داخل المدينة، مستشهدا بتحرك 180 حاوية تركية منذ يومين فى طريقها الى ميناء الأدبية بهدف تصديرها مرة أخرى الى ميناء ضبا السعودى لتوزيعها على باقى مدن الخليج .

ولفت الى حدوث تأخر طفيف للشحنات داخل الميناء بسبب الالتزام بقرار حظر التجوال، مشيرا الى اعتماد الجانب التركى على شحن خامات المنسوجات عبر ميناء بورسعيد بشكل أساسى .

وأضاف أن الخطوط الملاحية مع الجانب التركى تعمل بشكل مستمر حتى فى ظل الأحداث الراهنة .

على صعيد متصل تعهد شرف بعدم فرض غرامات تأخير على شركات شحن البضائع فى حال تأخر البضائع داخل الميناء بسبب مواعيد حظر التجوال التى تم فرضها داخل المدينة .

من جانبه أقر محمد المرشدى، رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات، حدوث ارتفاع فى فاتورة شحن خامات المنسوجات من السوق الخارجية بسبب الوضع الاقتصادى المتردى الذى أدى الى ارتفاع سعر صرف الدولار، علاوة على تراجع التصنيف الائتمانى للدولة .

وتوقع المرشدى موجة جديدة من الارتفاعات فى أسعار المنسوجات فى غضون شهرين خاصة بعد نفاد مخزون الشركات، مشيرا الى أن ذلك سيؤدى الى رفع أسعار الملابس الجاهزة، مما يساهم فى تعميق حالة الركود داخل السوق المحلية بسبب عدم قدرة المستهلكين على تحمل تلك الأعباء .

وأكد أن الاضطرابات التى تشهدها الدولة حاليا تساهم فى زيادة مسلسل الاخفاقات الاقتصادية للحكومة، مما سيؤدى بدوره الى انهيار عدد آخر من مصانع النسيج، مؤكدا أن الوضع الحالى يسير بنا الى منعطف خطير .

وطالب الدولة بضرورة الإسراع فى إجراء اصلاحات اقتصادية بهدف حماية مصانع النسيج من الانهيار .

فى السياق نفسه أكد يحيى زنانيرى، رئيس جمعية مصنعى ومنتجى الملابس الجاهزة، أن أسعار الخامات المستوردة سجلت ارتفاعا بمعدل %25 خلال الأسبوع الماضى كنتيجة مباشرة لارتفاع فاتورة شحن البضائع .

وتوقع حدوث موجة ارتفاعات فى سعر الملابس الجاهزة بـ %40 خلال الشهر المقبل بسبب عدة عوامل، من بينها تعديل أسعار شحن البضائع والخامات المستوردة، مشيرا الى أن المشكلة تكمن فى اعتماد مصدرى الملابس الجاهزة على استيراد %50 من الخامات، مما أدى الى تقلبات الأسعار .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة