أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

خسائر شبه جماعية لوثائق الاستثمار بمتوسط أقل من مؤشرات البورصة


فريد عبداللطيف
 
اتجهت وثائق الاستثمار للتراجع بصورة شبه جماعية الاسبوع الماضي نتيجة للضغط العنيف الواقع عليها من السهمين اللذين يمثلان عنصري الثقل في محافظ الصناديق، وهما اوراسكوم تليكوم واوراسكوم للانشاء والصناعة اللذين اتجها للهبوط بقوة بدفع من تحركات المحافظ الاجنبية التي قامت بمبيعات مكثفة. ومن المرجح ان تخف حدة تلك المبيعات كونها جاءت من قبل الاموال الساخنة نتيجة اللقلق والمناوشات الاعلامية بين السلطات الجزائرية وعائلة ساويرس التي تتمركز اهم استثماراتها في الجزائر، اما الاستثمارات الاجنبية متوسطة الاجل في السهمين فقد تمسكت بهما وعادت لاستهدافهما من جديد في نهاية الاسبوع جنباً الي جنب مع المؤسسات المصرية، مما ادي لارتداد البورصة لاعلي.

 
 وحد من الضغط الواقع علي الوثائق الاسبوع الماضي تماسك شريحة من الأسهم التي تمثل جانباً ملموساً من مكونات محافظ الصناديق، وفي مقدمتها طلعت مصطفي بالاضافة الي تمكن البنك التجاري الدولي من الحفاظ علي مكاسبه الاخيرة، والاغلاق عند اعلي مستوياته منذ طرحه في البورصة.
 
 وجاء متوسط تراجع قيم الوثائق الاسبوع الماضي بمتوسط اقل من البورصة الذي عكسه هبوط مؤشر EGX 30   بنسبة %2 مسجلا 6719.3  نقطة مقابل 6860.7 نقطة في اقفال الاسبوع الاسبق.
 
 ومما ساهم في تفوق وثائق الاستثمار علي البورصة وتمكنها من الحد من خسائرها قيام مديري المحافظ بالتمسك بمستويات سيولة مرتفعة للتعامل مع التذبذبات الحادة التي تشهدها السوق، ومكنهم ذلك من اقتناص الأسهم في مطلع جلسة الاربعاء الماضي عند مستويات جاذبة بوصول المؤشر لدعمه الرئيسي عند 6550 نقطة، وتبع ذلك ارتداده لاعلي، مما مكن الوثائق من تحقيق مكاسب دفترية في فترة زمنية بسيطة.
 
ومن المنتظر تحسن أداء الوثائق الاسبوع الحالي كون الضغط البيعي الواقع علي الأسهم الكبري القائم نتيجة حاجة شريحة عريضة من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والاجنبية لتوفير السيولة اللازمة للدخول في اكتتاب زيادة راس مال اوراسكوم تليكوم، سيزول انعكاسا لانتهاء حق الدخول في الاكتتاب امس الاحد 28 فبراير.
 
وبالنسبة للصناديق المفتوحة للأسهم فقد كانت الاكثر تاثرا بالضغط الواقع علي البورصة من حركة الأسهم الكبري الاسبوع الماضي كون مساهمة تلك الأسهم تصل الي %90 من مكونات محافظها، بينما تنحصر مساهمة الأسهم الكبري في الصناديق المتوازنة علي حوالي 60-%70. وجاء ذلك ليدفع عدد من وثائق الصناديق المفتوحة للتراجع بمعدل اعلي من مؤشرات البورصة.
 
وكانت اكبر التراجعات من بينها الاسبوع الماضي من نصيب وثيقة البنك المصري الخليجي بنسبة %2.93 مسجلة 178 جنيهاً. لتكون بذلك الوثيقة قد تراجعت منذ بداية العام بنسبة  %0.41، في الوقت الذي ارتفعت فيه البورصة بنسبة %8، لتكون صاحبة ثاني اسوء أداء منذ بداية العام. وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً في خمس سنوات بلغ %5.6، لتجيء في المركز التاسع علي قائمة الافضل أداء بين الصناديق المفتوحة.
 
 من جهة اخري نجحت وثيقة البنك الاهلي الاولي في تحقيق الارتفاع الوحيد بين الصناديق المفتوحة الاسبوع الماضي بنسبة %0.8 مسجلة 38.15 جنيه. وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً خلال خمس سنوات بلغ %67.5، لتجيء في المركز الثالث من ناحية الافضل أداء بين الصناديق المفتوحة - المتوازنة للأسهم. واظهرت قائمة اكبر أسهم  يساهم فيها الصندوق  وجود اوراسكوم تليكوم وموبينيل عن قطاع الاتصالات، البنك الاهلي سوسيتيه وتنمية الصادرات عن البنوك، وعن الاسمنت سيناء ومصر بني سويف، اوراسكوم للانشاء والصناعة ومدينة نصر والمصرية للمنتجعات عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير واموك والعز الدخيلة والنساجون الشرقيون، مع تواجد ايبيكو وهيرمس. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الأسهم شكلت %69 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة الذي بلغ 87 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %4 من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت وثائق الاستثمار %14، وشكلت الاوراق المالية خلاف الحكومية %13 .
 
وتراجعت وثيقة بنك مصر ايران للتنمية الاسبوع الماضي بمعدل اقل من البورصة بلغ %0.55 مسجلة 368.9 جنيه. وحققت الوثيقة عائداً منذ بداية العام بلغ %8.8، لتجيء في المركز الثاني من ناحية الافضل أداء خلال الفترة.، وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائدا مرتفعا في خمس سنوات بلغ %35.6، لتجيء في المركز الخامس علي قائمة الافضل أداء بين الصناديق المفتوحة.
 
واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان النقدية والحسابات الجارية مثلت %6 من اجمالي اصوله المتداولة، وشكلت الأسهم  %90 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة البالغة 287 مليون جنيه. وتشمل قائمة اكبر عشرة أسهم يستثمر بها الصندوق، السادس من اكتوبر للاستثمار والتنمية- سوديك، مدينة نصر الشرقية للدخان، هيرمس، اوراسكوم تليكوم، البنك التجاري الدولي، السويدي للكابلات بالاضافة الي اوراسكوم للانشاء والصناعة.
 
وتراجعت وثيقة بنك مصر الثالثة الاسبوع الماضي بنسبة  %1.3 مسجلة 431 جنيها. وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائدا مرتفعا في خمس سنوات بلغ %76.4، لتجيء في المركز الثاني علي قائمة الافضل أداء بين الصناديق المفتوحة.
 
وشهدت وثائق صناديق الاستثمار الاسلامية الاسبوع الماضي هبوطا جماعيا نتيجة لتراجع السهمين الثقيلي الوزن في محافظما المتمثلين في اوراسكوم للانشاء والصناعة واوراسكوم تليكوم. ولم تستفد الصناديق الاسلامية من تماسك أسهم البنوك بقيادة التجاري الدولي كون محافظها لا تشملها.
 
وتراجعت وثيقة بنك فيصل الاسلامي الاسبوع الماضي بنسبة %1.44 مسجلة 119 جنيها. واظهرت قائمة اهم أسهم يساهم فيها الصندوق وجود اوراسكوم للانشاء والصناعة، اوراسكوم تليكوم ، سوديك، طلعت مصطفي وسهم ليسيكو. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الأسهم شكلت %80 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة، ومثلت  النقدية والحسابات الجارية %20.
 
كما تراجعت وثيقة بنك فيصل الاسلامي - البنك التجاري الدولي (امان) الاسبوع الماضي بنسبة %1.74 مسجلة 65 جنيهاً. واظهرت قائمة أهم أسهم يساهم فيها الصندوق وجود اوراسكوم للانشاء والصناعة، العز للحديد، هيرمس، المصرية للاتصالات.
 
واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الأسهم شكلت %74 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة الذي بلغ 167 مليون جنيه، ومثلت  النقدية والحسابات الجارية %25.
 
وشهدت وثائق الصناديق المفتوحة المتوزانة للأسهم تراجعات جماعية الاسبوع الماضي جاء متوسطها اقل من المؤشر كون اداوت العائد الثابت تمثل الوزن النسبي الاعلي في محافظها، ويجعلها ذلك لا تهتز بقوة وقت هبوط البورصة علي غرار الاسبوع الماضي، من جهة اخري لا تستفيد بمعدل مواز للمؤشرات اوقات الصعود.
 
وتراجعت وثيقة البنك الاهلي الثانية الاسبوع الماضي بنسبة طفيفة بلغت %0.09 مسجلة 84.6  جنيه. واظهرت  قائمة اكبر أسهم  يساهم فيها الصندوق  وجود اوراسكوم تليكوم والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، التجاري الدولي والاهلي سوسيتيه عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت طره واسمنت سيناء، اوراسكوم للانشاء والصناعة ومدينة نصر والمصرية للمنتجعات عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير واموك والعز الدخيلة والنساجون الشرقيون وايبيكو وابو قير للاسمدة، مع تواجد المصرية للمنتجعات وهيرمس.
 
 واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الأسهم شكلت %47 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة الذي بلغ 136 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %12 من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت اذون الخزانة %7، وشكلت السندات %17.
 
وتراجعت وثيقة البنك الوطني المصري الاسبوع الماضي بنسبة %0.33 مسجلة 126 جنيها. واظهرت القوائم المالية للصندوق ان السندات مثلت %61 من اجمالي قيمة الاصول، وشكلت النقدية والحسابات الجارية %2، وشكلت الأسهم  %34 . وشملت قائمة اكبرخمسة أسهم يستثمر بها الصندوق  البنك الاهلي سوسيتيه، اوراسكوم للانشاء والصناعة، مجموعة طلعت مصطفي، سوديك، القابضة المصرية الكويتية. ويظهر الثقل النسبي لأدوات العائد الثابت في محفظة الصندوق عدم استفادتها من صعود البورصة بمعدل مواز للمؤشرات حيث انحصر صعودها في عام 2009 علي ما نسبته %15.5، في حين ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي بنسبة %35.
 
وهبطت وثيقة البنك الاهلي الثالثة الاسبوع الماضي بنسبة %1 مسجلة 78.5 جنيه. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الأسهم شكلت %68 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة الذي بلغ 255  مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %29 من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت اذون الخزانة %4. واظهرت  قائمة اكبر أسهم  يساهم فيها الصندوق وجود اوراسكوم تليكوم والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، التجاري الدولي وكريدي اجريكول عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت مصر بني سويف، اوراسكوم للانشاء والصناعة ومدينة نصر ومصر الجديدة عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير والشرقية للدخان  وايبيكو وابوقير للاسمدة، مع تواجد اوليمبيك جروب والقابضة المصرية الكويتية بالاضافة الي اوراسكوم القابضة للتنمية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة