أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.79 17.89 بنك مصر
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
605.00 عيار 21
519.00 عيار 18
4840.00 عيار 24
4840.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

غموض موقف الحكومة من أزمة «سيراميكا كليوباترا » يؤثر سلبًا على مناخ الاستثمار


نيرمين عباس
 
أثارت الأزمة بين عمال شركة سيراميكا كليوباترا ورجل الأعمال محمد أبوالعينين، رئيس مجلس الإدارة، وقرار النائب العام بمنعه من السفر، فضلاً عما يردده البعض حول اتجاهه نحو تعيين مفوض لإدارة الشركة، أثارت استياء خبراء سوق المال والاستثمار المباشر الذين أكدوا أن ما يحدث الآن يحمل تأثيرات سلبية على مناخ الاستثمار والوضع الاقتصادى بشكل عام .

وكان محمود عبدالمجيد، النائب العام المصرى، قد أصدر قراراً الخميس الماضى بمنع رجل الأعمال محمد أبوالعينين، رئيس مجلس إدارة شركة سيراميكا كليوباترا من السفر بدعوى فصل بعض العاملين بمصنعى العاشر من رمضان والعين السخنة، وامتناعه عن تنفيذ اتفاق العمل الجماعى المبرم بين الشركة والنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، فضلاً عن عدم صرفه الأجور المستحقة للعاملين، وتعمده اتخاذ تدابير غير مشروعة بقصد عرقلة سير العمل ومنع العمال من مباشرة أعمالهم .

وأشار خبراء سوق المال والاستثمار المباشر إلى أن صدور قرار من النائب العام بمنع رجل أعمال من السفر دون تشكيل لجنة لتقصى الحقائق أو الإعلان عن نوع المخالفة التى ارتكبها، يمثل عودة لسياسات النظام القديم، ويثير الشبهات حول أن القرار سياسى، يهدف لإرضاء الشارع على حساب المستثمرين ورجال الأعمال .

فى حين لفت البعض إلى أن انتماء رجل الأعمال محمد أبوالعينين للنظام القديم، وعضويته السابقة بالحزب الوطنى يضفيان مزيداً من السلبية على القرار، ويؤدى إلى اعتقاد البعض بأن القرار يدخل فى نطاق الثأر، الأمر الذى يعكس صورة سيئة للمستثمرين .

ولفتوا إلى أن منع أبوالعينين من السفر لم يكن ليؤثر سلباً إذا ما كان يهدف للحفاظ على حقوق العاملين، وفى حال تم الإعلان عن تفاصيل القرار وحيثياته والمخالفة التى ارتكبها، كما اتفق الخبراء على الإدارة السيئة للأزمة من قبل الحكومة الحالية، التى كان المنوط بها التوسط للحفاظ على حقوق العاملين وصاحب العمل، والكشف عن الطرف المخطئ دون الدخول فى مرحلة تعتيم واتخاذ قرارات دون حيثيات واضحة .

وأشاروا إلى أن تأخر ال الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة يؤثر سلباً على الوضع الاقتصادى، خصوصاً أن الحكومة الحالية تعتبر حكومة تسيير أعمال ولا تملك الصلاحيات الكافية التى تؤهلها لاتخاذ قرارات حاسمة .

فى هذا الإطار قال هانى سرى الدين، الخبير القانونى الرئيس الأسبق لهيئة سوق المال، إنه من الصعب الحكم أو التعليق على أزمة عمال سيراميكا كليوباترا مع محمد أبوالعينين فى ظل عدم الإعلان عن التفاصيل الحقيقية للخلافات بين الطرفين، وإذا ما كانت هناك مخالفة قانونية من جانب رجل الأعمال أم لا .

واعتبر أن ما يحدث الآن هو استمرار لنفس السياسات القديمة، حيث إننا نفاجأ بقرارات تصدر من عدد من الجهات دون ذكر الأسباب والحيثيات لاتخاذ تلك القرارات .

وأضاف : إنه يخشى أن تكون دوافع تلك القرارات غير قانونية، أو سياسية تهدف للتهدئة وهو ما يتمنى ألا يكون صحيحاً، لأنه فى تلك الحالة سيمثل خطورة كبيرة على مناخ الاستثمار وحقوق العاملين على المدى البعيد، خاصة أنه فى الوقت الذى توجد فيه أصوات معارضة داخل تلك الشركة، فإن هناك أصواتاً أخرى ترغب فى الاستمرار بالعمل .

وقال محمد ماهر، نائب رئيس مجلس إدارة شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، إن إدارة الحكومة الحالية للأزمة بين عمال سيراميكا كليوباترا ورجل الأعمال محمد أبوالعينين، تحمل جوانب سلبية على مناخ الاستثمار، وتثير مخاوف المستثمرين ورجال الأعمال سواء المصريون أو الأجانب .

ولفت إلى أن إصدار قرار لصالح العمال دون تشكيل لجنة لتقصى الحقائق والاستماع لكل أطراف المشكلة، فضلاً عن صدور قرار من النائب العام يقضى بمنع رجل الأعمال المصرى من السفر، يعكسان صورة سلبية عن التعامل مع رجال الأعمال، والسعى لإرضاء الشارع على حساب مناخ الاستثمار، وأشار إلى ضرورة تشكيل لجنة من قبل وزارة القوى العاملة للتوسط بين أطراف المشكلة، دون الإضرار بمصلحة العمال وصاحب العمل .

وعلى صعيد تأخر تشكيل الحكومة الجديدة، قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، إن تأخر الإعلان عن الحكومة الجديدة له تأثير سلبى على الاقتصاد ومناخ الاستثمار، خاصة أن الحكومة الحالية تعتبر حكومة تسيير أعمال، ولا تتمتع بصلاحيات كاملة تؤهلها للتدخل لحل مشكلات أو اتخاذ قرارات حاسمة .

كما أشار إلى ضرورة تمتع الحكومة المرتقبة برضا الشارع، وجميع الأطراف المشاركة فى العملية السياسية، وإلا سيكون لها تأثير سلبى كبير .

وقال عمرو القاضى، خبير أسواق المال والاستثمار المباشر، إن عدم وضوح موقف الحكومة تجاه الأزمة المشتعلة بين رجل الأعمال محمد أبوالعينين والعاملين بمصنع سيراميكا كليوباترا، يعطى مؤشراً سلبياً للمستثمرين المترقبين استقرار الوضع لضخ استثماراتهم فى مصر، مشيراً إلى عدم وضوح موقف الحكومة تجاه الأزمة التى تفاقمت ليتم منع رجل الأعمال من السفر دون توضيح تفاصيل ذلك القرار .

وأضاف القاضى : إن التصريحات المتضاربة حول أحقية وقانونية موقف كل طرف، والصراع الدائر بينهما، يحتاجان إلى تدخل من الحكومة لإجراء تحقيق أو تشكيل لجنة لبحث الأزمة والاستماع لجميع الأطراف، حتى تعكس الصورة انحيازاً من جانب الإدارة الحالية تجاه سياسة الصوت العالى ومحاباة الشارع وإرضائه على حساب المستثمرين ورجال الأعمال .

ولفت إلى   أن صدور قرار بمنع رجل الأعمال من السفر لم يكن يجب أن يصدر قبل إجراء تحقيق وإظهار الحقيقة على الملأ، كما أنه لم يكن من الضرورى إعلانه بذلك الشكل، بما يثير الريبة حول وجود سياسة لتصفية الحسابات مع رجال الأعمال التابعين للنظام البائد، الأمر الذى سيكون له تأثير سلبى للغاية وسيعكس صورة سلبية للمستثمرين فى وقت نسعى فيه لاستعادة الثقة مرة أخرى .

فيما أكد أن التأخر فى الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة جاء مخيباً لآمال الكثيرين، خصوصاً أن حزب الحرية والعدالة أكد جاهزيته لتسلم الحكم ووجود العديد من الكوادر المرشحة لتولى المناصب الوزارية .

وأوضح أنه من الطبيعى أن يستغرق تشكيل الحكومة فترة تصل إلى أسبوعين، إلا أن تصريحات الحزب رفعت سقف التوقعات بشأن سرعة التغيير، لافتاً إلى ضرورة الإعلان عن الحكومة الجديدة قبل منتصف الشهر الحالى، وإلا ستكون هناك تداعيات سلبية جديدة على الاقتصاد والاستثمار، وفى الوقت نفسه أشار إلى توقعه عدم قدوم استثمارات أجنبية جديدة قبل نهاية العام الحالى، فى ظل عدم وضوح الملامح النهائية للدستور .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة