أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

‮»‬عدم اكتمال النصاب‮« ‬أقوي المرشحين للفوز في انتخابات المحامين بالقاهرة والجيزة‮! ‬


شيرين راغب
 
تجري اليوم الثلاثاء انتخابات النقابات الفرعية للمحامين في كل من نقابات شمال وجنوب القاهرة والجيزة، وسط اجواء مشحونة يالرفض بسبب تمسك النقابة العامة للمحامين بموقفها من إجراء الانتخابات رغم معرفة النتيجة مسبقاً، وهي عدم اكتمال النصاب القانوني بسبب تضخم عدد اعضاء جمعيتها العمومية وعدم تنقية الجداول، ما يؤدي إلي تكرار ما حدث في الانتخابات السابقة التي اجريت في شهر ديسمبر الماضي وفشلت في جولتيها الاولي والثانية، وقد لجأ المرشحون لمنصب نقيب المحامين والعضوية لشمال القاهرة الي تنظيم وقفة احتجاجية بالنقابة العامة للاعلان عن رفضهم ما وصفوه بالإهدار المتعمد لاموال النقابة من خلال نشر اعلانات بالصحف وبث رسائل علي الهواتف المحمولة بموعد الانتخابات رغم عزوف جميع المرشحين عن الدعاية لانفسهم!

 
يذكر ان اكتمال النصاب القانوني يتطلب حضور ثلث اعضاء الجمعية العمومية أي ما يقرب من 7 آلاف محام، وهو ما يعتبره المحامون مستحيلاً، واصفين عقد الانتخابات مرة اخري دون تنقية جداول الجمعية العمومية باهدار للمال العام.
 
أكد جمال حنفي، عضو مجلس نقابة المحامين، المرشح لمنصب نقيب جنوب القاهرة، ان المرشحين لانتخابات نقابتي شمال وجنوب القاهرة لم يجدوا وسيلة للضغط علي النقابة العامة لتأجيل موعد اجراء الانتخابات، الا ان يلوحوا بالانسحاب الجماعي من خوض الانتخابات، وقال ان النصاب القانوني الذي لم يكتمل في شهر ديسمبر الماضي، بسبب عدم تنقية جداول الجمعية العمومية دفعهم للتفكير في هذا، مشيراً إلي قصر الفترة الزمنية من شهر يناير وحتي بداية شهر مارس والتي لم تمكن نقابتي شمال وجنوب القاهرة من تنقية الجداول الانتخابية، حيث يبلغ عدد اعضاء الجمعية العمومية لنقابة جنوب القاهرة 23 الف محام.. وهذا سبب عدم إجراء الانتخابات في نقابة جنوب القاهرة لأكثر من 17 عاما.
 
وأشار الي ان المحامين المقيدين بالفعل والذين يعملون في مهنة المحاماة لدي مكاتب تقع في نطاق جغرافي يتبع جنوب القاهرة حضروا للإدلاء باصواتهم في الانتخابات الماضية والتي اجريت في شهر ديسمبر الماضي، لكن المشكلة تكمن في هجرة المحامين بشكل مؤقت وقيدهم في نقابة جنوب القاهرة ثم عودتهم مرة اخري الي قراهم ومحافظاتهم وهو ما يمكنهم من المجيء للادلاء باصواتهم في النقابات المقيدين بها.
 
وأوضح »حنفي« ان المرشحين للانتخابات لم يجدوا سبيلاً لوقف نزيف اهدار اموال النقابة الذي يتجلي في عقد انتخابات دون اكتمال النصاب القانوني الا من خلال التهديد بالانسحاب الجماعي للمرشحين.. اضافة الي تنظيمهم وقفة احتجاجية، مشيراً إلي أن اللجنة القضائية المشرفة علي انتخابات النقابة لم ترسل حتي الان كشوف الناخبين الذين حضروا الانتخابات السابقة لتتمكن النقابة العامة من توقيع الغرامات المالية علي المتخلفين عن الادلاء باصواتهم.
 
ومن جانبه أكد احد المرشحين الذي فضل عدم نشر اسمه، ان تأجيل انتخابات نقابتي شمال وجنوب القاهرة  باطل لمخالفته قانون 100 لسنة 1993 حيث ان قرار تأجيل الانتخابات 3 اشهر استند الي الفقرة الثالثة من المادة الثانية والتي تنص علي أنه في حال عدم اكتمال النصاب القانوني تتم الاعادة بعد ثلاثة اشهر ويستمر مجلس النقابة في ادارة النقابة، ولكن هذا الامر لا يتوافر في نقابتي شمال وجنوب القاهرة حيث انه تم تقسيم نقابة القاهرة الي شمال وجنوب اي انهما نقابتان مستحدثتان وبذلك لا يكون لهما مجلس سابق يمكن ان يدير امورهما لمدة 3 اشهر، وهو ما يترتب عليه ضرورة تطبيق الفقرة الرابعة من ذات المادة والتي تنص علي تأجيل الانتخابات لمدة 6 اشهر ويتم تعيين لجنة لادارة النقابة علي ان يتم اعلان موعد الانتخابات خلال تلك الفترة، لهذا يعد اجراء الانتخابات مخالفاً للقانون واهدارا للمال العام.
 
وعلي الجانب الآخر، استبعد جمال تاج، عضو مجلس النقابة العامة السابق المرشح لمقعد النقيب في شمال القاهرة الفرعية والمنتمي للاخوان المسلمين، ان ينضم مرشحو الاخوان الي المرشحين المنسحبين، وذلك لان الانتخابات بالنسبة للاخوان ليست مجالاً للفوز وخسارة بل تعد فرصة لمحامي الاخوان للالتقاء بجموع المحامين ومحاورتهم ومناقشاتهم ومعرفة مشاكلهم.
 
ولفت الي نقطة قانونية مهمة هي ان المرشح الذي يريد الانسحاب من خوض الانتخابات كان يتحتم عليه الانسحاب في الوقت القانوني مؤكدا أن اي انسحاب حالياً لا يعد قانونياً نظراً لان الانتخابات ستجري في اقل من اسبوع.
 
وطالب تاج المرشحين الذين ينظموا وقفة احتجاجية ان يطالبوا ايضاً بتشريع يقضي بتخفيض نسبة النصاب القانوني. ومن جانبها اكدت النقابة العامة انها تقوم بكل ما في وسعها من خلال نشر نداء أخير للمحامين في الصحف القومية والحزبية للحضور في الانتخابات المقرر لها الثاني من مارس المقبل، تضمن تحذيراً من أن عدم اكتمال النصاب القانوني ينجم عنه تعيين لجان قضائية لادارة تلك النقابات طبقاً للقانون، وانها حذرت من أنها ستقوم بتطبيق الغرامات المنصوص عليها في القانون لمن يتخلف عن الإدلاء بصوته في الانتخابات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة