أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

استئناف مشروعي السعودية والهند يدعم استقرار نتائج أعمال‮ »‬ماريدايف‮«‬


أحمد مبروك
 
عوض ارتفاع نتائج اعمال الربع الأخير لشركة ماريدايف خلال العام الماضي التراجع الذي عانت منه خلال الربع الأسبق، بعد ان استأنفت الشركة الاعمال الانشائية بمشروعها في الهند، وبدء اعمال توريدات العدد والماكينات الخاصة بمشروع أرامكو بالسعودية، لتستقر نتائج الاعمال الاجمالية للشركة خلال العام الماضي عند نفس مستويات العام الأسبق، حيث سجلت صافي ارباح بلغ  80.256 مليون جنيه خلال العام الماضي، في مقابل 82.199 مليون دولار خلال العام الأسبق .

 
قال عماد فوزي، المدير المالي بشركة ماريدايف، ان نتائج اعمال الشركة خلال الربع الأخير من العام الماضي بلغت 20.2 مليون دولار في مقابل 7 ملايين دولار فقط خلال الربع الثالث من نفس العام مما أدي إلي استقرار نتائج اعمال الشركة خلال عام 2009 .
 
أكد فوزي ان نتائج اعمال ماريدايف خلال الربع الثالث من العام الماضي كانت استثنائية بسبب الظروف الجوية السيئة، التي أدت الي تعطيل الاعمال الانشائية بمشاريع الشركة في السعودية والهند، إلا ان استئناف العمل بتلك المشاريع خلال الربع الأخير أدي الي عودة الايرادات الي مستوياتها الطبيعية.
 
وأوضح المدير المالي بشركة ماريدايف ان شركته استأنفت الاعمال الانشائية بمشروع الهند منذ نوفمبر الماضي، في حين بدأت في أعمال توريدات المعدات الخاصة بمشروع أرامكو في الهند ويتوقع أن تبدأ الاعمال الانشائية خلال العام الحالي.
 
وأضاف فوزي ان عودة الاعمال الانشائية بقطاع الانشاءات الخاصة ساهمت بقوة في دفع عجلة نمو الايرادات، في حين حقق قطاع الايجارات الخاص بالشركة تراجعا طفيفا في الربع الأخير من العام الماضي، بسبب الاستمرار في سياسة تخفيض الايجارات علي الوحدات البحرية المؤجرة، حيث أقرت الشركة خلال عام 2008، ومنذ اندلاع الازمة المالية العالمية تخفيض قيمة الايجارات بنسبة تتراوح من %5 الي %10 وفقا لحجم الوحدة المؤجرة، ويرجع ذلك التخفيض الي مواكبة ظروف السوق الجديدة بسبب الازمة المالية العالمية، ومن المتوقع ان يستمر العمل بذلك التخفيض خلال العام الحالي حيث ان ظروف السوق لم تتحسن حتي الآن .
 
من ناحيه اخري، قال المدير المالي بشركة ماريدايف في تصريحات خاصة لـ»المال« ان شركته مستمرة في البحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة في مناطق غرب افريقيا، حيث تقدمت الشركة _ في اطار تحالف - للفوز بانشاء مشروع في غرب افريقيا، وفي انتظار رد الجهات المعنية قبل نهاية مايو المقبل، واذا فاز التحالف بانشاء ذلك المشروع، ستبلغ حصة شركة ماريدايف ممن الاعمال الانشائية حوالي 140 مليون دولار.
 
علي صعيد آخر، قال فوزي ان شركته مستمرة في اعمالها التوسعية في شمال افريقيا، حيث ضمت ماريدايف وحدة بحرية جديدة للايجار لمدة سنتين في ليبيا .
 
من ناحية اخري، قال حاتم علاء المحلل المالي بشركة اتش سي، ان الارتفاع المطرد في ايرادات الشركة خلال الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالربع الاسبق أدي الي استقرار نتائج اعمال الشركة خلال عام 2009 مقارنة بالعام الأسبق.
 
ولفت علاء الي ان نتائج اعمال شركة ماريدايف شهدت العديد من التناقضات، حيث ارتفعت الايرادات خلال الربع الأخير علي التوقعات، في حين انخفض صافي الارباح عن توقعات اتش سي حيث بلغت ايرادات الشركة 90 مليون دولار خلال الربع الأخير مقابل 74 مليون دولار توقعات اتش سي، كما بلغ صافي الارباح خلال نفس الفترة 21 مليون دولار في مقابل 18 مليون دولار توقعات اتش سي.
 
وأرجع المحلل المالي بشركة اتش سي هذه التناقضات الي ان معظم الايرادات التي جمعتها ماريدايف خلال الربع الأخير جاءت من قطاع الاعمال الانشائية والذي عاود الارتفاع من جديد، حيث ارتفعت نسبة قطاع الانشاءات من اجمالي الايرادات من %56 في الربع الثالث الي %78 في الربع الأخير من العام الماضي، إلا ان ذلك الارتفاع جاء بهوامش ربحية منخفضة نظرا لأن الايرادات المتحصل عليها من مشروع أرامكو بالسعودية كانت ايرادات توريد العدد والالآت الانشائية، وهو ما يفسر هبوط هوامش ارباح الشركة حيث انها كانت ايرادات توريد وليست ايرادات انشاء، إلا انه مازالت هناك بعض الضغوط علي اسعار الايجارات.
 
وعلي صعيد العام الحالي 2010، قال المحلل المالي بشركة اتش سي ان الفترة المخصصة للاعمال الانشائية بمشروع ارامكو تم تمديدها، فبعد أن كان من المفترض ان يتم الانتهاء من معظم الاعمال الانشائية خلال العام الحالي، تم تمديدها حتي عام .2012
 
من جهته أكد جورج بشارة، المحلل المالي بشركة فاروس، ان نتائج اعمال شركة ماريدايف خلال الربع الأخير من العام الماضي ساهمت بشكل قوي في استقرار نتائج الاعمال الاجمالية للعام الماضي، حيث ان ارباح الربع الأخير ساهمت في تعويض التراجع الذي حل بالارباح في الربع الثالث بسبب الظروف الجوية السيئة .
 
من ناحية اخري، قال المحلل المالي بشركة اتش سي ان التحالف الذي كونته شركة ماريدايف مع شركتي »توتال« و»إنبي« للفوز بمشروع انشائي في الكاميرون يؤكد سياسة الشركة التوسعية والتي اعلنت عنها من قبل في التوسع بتلك المنطقة للاستفادة من الطفرة الانشائية المرتقبة هناك.
 
وأضاف بشارة ان نتائج اعمال الشركة خلال العام الماضي جاءت اعلي من توقعاته، حيث حققت الشركة ايرادات بحوالي 246.9 مليون دولار مقابل توقعاته البالغة 212 مليون دولار، وهو الامر الذي ساهم بقوة في دفع الارباح لأعلي من التوقعات، حيث حققت الشركة صافي ارباح بحوالي 80.256 مليون دولار، مقابل توقعاته البالغة 65 مليون دولار .
 
ولفت بشارة الي ان هوامش ارباح الشركة انخفضت خلال العام الماضي بصورة طفيفة عن العام الأسبق، حيث بلغ هامش مجمل الارباح خلال العام الماضي  %43 مقابل %46 خلال العام الأسبق، مقابل %44 توقعات فاروس.
 
وعلي صعيد التوسعات المستقبلية للشركة، أكد المحلل المالي بشركة فاروس ان كل التوقعات تشير الي أن الساحل الغربي لافريقيا سيشهد ارتفاعاً في الاعمال الانشائية البحرية، لاستخراج الغاز والبترول.
 
وتوقع جورج بشارة ان تضيف ماريدايف _ في حالة فوزها بالمشروع _ ما يقارب 140 مليون دولار الي اجمالي الـ800  مليون دولار العقود الانشائية التي حصلت عليها خلال الفترة الماضية، ما اعتبره أمرا ايجابيا للشركة علي المدي المتوسط.
 
وبدورها، قالت فدوي حسام، المحللة المالية بمجموعة سي آي كابيتال، ان نتائج اعمال شركة ماريدايف في العام الماضي شهدت استقرارا، خاصة بعد استئناف الاعمال الانشائية الخاصة بالشركة في الهند والسعودية، علما بان قطاع الاعمال الانشائية شكل %67من اجمالي الايرادات خلال عام 2009، مقابل %33 لقطاع الايجارات، في حين شكل القطاع الانشائي %78 خلال الربع الأخير من العام الماضي في حين مثلت الايجارات الـ%22 المتبقية.
 
وأرجعت فدوي حسام هبوط نسبة الايجارات من اجمالي ايرادات الشركة خلال العام الماضي الي ان معدلات الاستخدام نفسها كانت مرتفعة خلال فترة المقارنة، والتي تعتبر الي حد ما استثنائية، حيث ان هناك العديد من الوحدات البحرية التي ولدت عوائد استخدام دون ايجار، وهو الامر الناتج عن تحمل الشركات المؤجرة »العملاء« لتلك الوحدات تكاليف نقلها الي الاماكن المراد استخدامها فيها .
 
وعلي صعيد اخر، قالت المحللة المالية بمجموعة سي اي كابيتال ان صافي ارباح شركة ماريدايف خلال العام الماضي جاء بالتوافق مع توقعاتها، علي الرغم من ارتفاع ايراداتها علي التوقعات، حيث بلغت الايرادات الفعلية خلال العام الماضي 247 مليون دولار، في مقابل توقعاتها البالغة 201 مليون دولار، في حين بلغ صافي ارباح الشركة 80.2  مليون دولار، مقابل 71.9 مليون دولار، توقعات سي آي كابيتال .
 
وعزت المحللة المالية الاتفاق النسبي بين صافي ارباح ماريدايف وتوقعات سي آي كابيتال، رغم ارتفاع الايرادات علي التوقعات، الي الارتفاع القوي في تكاليف النشاط علي التوقعات، حيث بلغت تكاليف النشاط 122 مليون دولار خلال العام الماضي، مقابل توقعاتها البالغة 85.5 مليون دولار، كما صعدت المصروفات الادارية والعمومية الي 24.48 مليون دولار مقابل توقعاتها البالغة 18 مليون دولار.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة