بنـــوك

نزيف حاد في معدلات الإقراض مقابل الودائع بواقع‮ ‬1.2‮ ‬نقطة‮.. ‬خلال ديسمبر


كتب - إسماعيل حماد:

تراجع إجمالي أرصدة الاقراض والخصم، مقابل الودائع لدي الجهاز المصرفي بنسبة 1.2 نقطة مئوية دفعة واحدة، خلال شهر ديسمبر الماضي، لتسجل مستوي 51 نقطة مع نهاية الشهر، مقابل 52.2 نقطة مئوية في نهاية نوفمبر من نفس العام، وفقاً لأحدث التقارير الصادرة عن البنك المركزي.


أكد التقرير أن ارتفاع إجمالي أرصدة الودائع بمعدل 39 مليار جنيه خلال النصف الثاني من العام الماضي، والنمو الطفيف الذي حققه إجمالي أرصدة الاقراض بمقدار 3 مليارات جنيه، كانا السبب الرئيسي وراء تراجع معدلات الاقراض والخصم مقابل الودائع بنسبة %1.7 خلال فترة الأشهر الستة الأخير من عام 2009، منها %1.2 نزيفاً حاداً في معدلاتها خلال شهر ديسمبر مقارنة بنوفمبر من نفس العام.

أوضح التقرير تحقيق إجمالي أرصدة الودائع نمواً بمقدار 39 مليار جنيه، ليصل في نهاية ديسمبر الماضي إلي نحو 859.2 مليار جنيه، مقارنة بنحو 820.2 مليار جنيه إجمالي أرصدتها في نهاية يونيو من العام نفسه.

علي صعيد آخر، سجلت أرصدة الاقراض من جميع وحدات الجهاز المصرفي نمواً طفيفاً بنحو 3 مليارات جنيه لتصل في نهاية ديسمبر الماضي إلي 430.5 مليار جنيه، مقارنة بنحو 427.5 مليار جنيه في نهاية يونيو من نفس العام.

ومن خلال التقرير اتضح استحواذ أرصدة الاقراض من الجهاز المصرفي الموجهة لصالح الحكومة علي كامل معدلات الزيادة في فترة النصف الأخير من العام 2009، التي تقدر بنحو 3.4 مليار جنيه مقابل تراجع طفيف لإجمالي أرصدة القروض الموجهة لصالح القطاعات غير الحكومية بمقدار 396 مليون جنيه خلال فترة الأشهر الستة الماضية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة