أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

مسلسلات الـ100‮ ‬حلقة‮.. ‬ضيف جديد علي الدراما التليفزيونية


كتبت - رحاب صبحي:

لم تكد المقالات الفنية والنقدية التي اتهمت مسلسلات رمضان الماضي بالتطويل والمط في الأحداث.. ولم تكد تخبو حتي فاجأتنا الساحة الدرامية بأخبار محيرة، وهي إنتاج مسلسل درامي من 90 حلقة مرشحة للزيادة!!


 ماجدة موريس
المسلسل الممتد الحلقات مأخوذ عن مسلسل فنزويلي بعنوان »رجال مطلوبون«، وهو المسلسل الذي أُعيد إنتاجه من قبل بعدة لغات مختلفة ومن خلال أطقم عمل تنتمي إلي جنسيات مختلفة.

أما النسخة العربية منه فسيقوم ببطولتها سامح الصريطي وجومانة مراد ومجموعة كبيرة من الفنانين العرب، ويخرجه 3 مخرجين هم سامر البرقاوي وسامي الجنادي وحاتم علي.

وتدور أحداث المسلسل حول مجموعة جنسيات عربية مختلفة تعيش في دبي.

وحول هذا المسلسل ظهرت أسئلة هي: هل سيقبل الجمهور العربي علي هذه النوعية من المسلسلات؟

وهل الدراما العربية تحتاج بالفعل إلي مسلسلات بهذا الطول - تذكرنا بالمسلسلات التركية أو مسلسلات أوبرا الصابون الأمريكية التي يصل عدد حلقاتها إلي المئات ، أم  أن الأمر لا يتعلق بالطول لأسباب درامية أو فنية بل بالتطويل المتعمد لأغراض إنتاجية؟

في البداية تقول الناقدة ماجدة موريس، إن المسلسلات المتصلة التي تصل حلقاتها إلي مائة أو ربما مئات الحقات مثل المسلسلات التركية أو المكسيكية الممتدة والمسلسلات الأمريكية التي يطلق عليها الـSOAP OPERA أو »أوبرا الصابون« وقد سميت كذلك لأنها كانت تعرض دائماً في القنوات الأمريكية في الفترة الصباحية حيث تكثر إعلانات الصابون.

هذه النوعية من المسلسلات أصبحت هدفاً لبعض المنتجين خاصة بعد النجاح الكبير الذي صادفه المسلسل التركي »نور«.

فالمنتجون يرون أن هذه النوعية من المسلسلات الممتدة لفترة طويلة تخلق حالة من الألفة والتواصل والحميمية بين أبطال العمل والمشاهد، لأن مدة عرض المسلسل قد تستغرق 6 أشهر أو عاماً.. إلي جانب عرضه علي أكثر من قناة، مما يحقق حالة من الظهور والتواجد المتصل للممثل علي الشاشة تربط المشاهد به.

كما أن هذه المسلسلات الممتدة تمثل فرصة عمل مستقرة - بل شبه دائمة - لفترة طويلة من الزمان للممثلين وجميع أعضاء فريق العمل. ولكن ذلك بالطبع مرهون بجودة الموضوع والسيناريو.. وأن يكون هناك مخرج جيد - كالمخرج حاتم علي - يشرف علي العمل بشكل عام عبر حلقاته الممتدة.

وتضيف ماجدة موريس: هناك مشاكل عديدة قد تظهر عند إنتاج مثل هذه النوعية من المسلسلات الممتدة. فنظراً لامتداد زمن التصوير لشهور طويلة فإن العمل فيها يصبح صعباً ومرهقاً لفريق العمل، كما أن منتج المسلسل قد يقع في مأزق صعب للغاية إذا جاءت النتيجة النهائية للمسلسل مخيبة للآمال من الناحية الفنية أو لم تلق قبولاً لدي المشاهدين.. وبالتالي سيلقي صعوبات في التسويق، عندها سيتحول المسلسل إلي ورطة كبيرة أو »مقلب العمر« بالنسبة لمنتجه.

وأشار الفنان سامح الصريطي، بطل مسلسل »رجال مطلوبون« الذي ينتمي إلي نوعية المسلسلات الممتدة إلي أن تجربة المسلسلات الممتدة عرفناها من قبل في صورة مسلسلات الأجزاء متعددة الأجزاء كمسلسل »ليالي الحلمية« الذي حظي بنجاح جماهيري هائل، مشيراً كذلك إلي نسبة المشاهدة غير المسبوقة التي حققتها المسلسلات التركية.

وأوضح »الصريطي« أن هذه المسلسلات تتميز بأن أيام التصوير تكون مكثفة للغاية، فمن الممكن أن يتم التصوير في أكثر من موقع »LOCATION «، في نفس اليوم.. لكي يتم تحقيق ساعات تصوير أكثر.

أما عن مسلسل »رجال مطلوبون« الذي يشارك فيه أوضح »الصريطي« أنه مأخوذ عن مسلسل فنزويلي الأصل الذي ترجم إلي 6 لغات، وما يميز هذا المسلسل هو تعدد الجنسيات العربية المشاركة به. فأحداثه تدور في دبي في إطار اجتماعي عن أسرة مصرية تعيش هناك، حيث يقوم الصريطي بدور رجل أعمال متزوج من الفنانة جومانة مراد التي تمتلك متجراً لأدوات التجميل. ولأنه يبحث عن السعادة بأي طريق - مشروع أو غير مشروع - فيتورط في سلسة من الخيانات الزوجية. وأضاف إبراهيم عبد السلام، رئيس اتحاد المنتجين العرب، أن منتجي الدراما التليفزيونية في الفترة الأخيرة، لجأوا إلي قوالب إنتاجية جديدة مثل »السيت كوم« والتي قد تتعدد أجزاؤها، وقد يصل عدد حلقاتها إلي ما يفوق 100 حلقة، وهو ما يشجعهم اليوم علي إنتاج مسلسلات ممتدة الحلقات دون أن تكون كوميدية.

أما المنتج سامي العدل، فيري أن هذه النوعية من المسلسلات قد تكون نوعاً من التقليد أو الموضة. كما أنها موفرة للغاية من الناحية الإنتاجية، حيث تستخدم نفس »الديكورات« في عدد هائل من الحلقات.. فتتوزع تكلفتها علي هذا العدد كله. كما أن الممثلين يقبلون أجراً أقل عن الحلقة، لأنهم يعرفون أنهم سيقومون بتصوير عدد كبير من الحلقات وبالتالي سيحصلون علي أجر كبير عن المسلسل ككل. وهكذا نجد أن تكلفة الحلقة الواحدة من نوعية المسلسلات ممتدة الحلقات تكون أقل من تكلفة الحلقة في المسلسل التقليدي الـ30 حلقة.

وعلي الجانب الآخر أكد المؤلف محمد الغيطي، أن الدراما التليفزيونية متعطشة لأي شكل من أشكال التجديد، فالدراما التي اعتدنا عليها يطلق عليها لفظ الدراما الصحفية، أي التي تحاكي مشاكل المجتمع اليومية، ولكن الدراما الأمريكية التي يطلق عليها مسمي الـ»SOAP OPERA « فعادة ما يكون بها نوع من التطويل قد يمل منه المشاهد. فالتغير والتطور من أساسيات النص الدرامي حتي لا يمل المشاهد. وعلي العموم لا ينبغي الحكم علي أي تجربة قبل مشاهدتها.

وأكد الكاتب الكبير عاطف بشاي، أن تعدد حلقات المسلسل من عدمه يتوقف علي فكرة المسلسل وطبيعة الأحداث ومدي ثرائها والفترة الزمنية التي يدور خلالها المسلسل.. إلخ، كما أن المسلسلات ممتدة الحلقات يجب أن تتميز بنوعية خاصة من الكتابة والسيناريو حتي لا تفقد قدرتها علي اجتذاب المشاهد رغم تعدد الحلقات.

وأشار بشاي إلي أن المسلسلات التركية مليئة بالمط والتطويل وأحداثها غير مترابطة وإيقاعها بطيء، و الدراما بها غير مبنية علي تطور في الأحداث.. بل هي قائمة علي الكلام فقط.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة