بنـــوك

إقبال متزايد علي‮ »‬الإسترليني‮«‬ ‮.. ‬و»اليورو‮« ‬يضيف‮ ‬10‮ ‬قروش إلي رصيده


نشوي عبد الوهاب
 
حافظ الدولار علي استقراره أمام الجنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وسط حالة من الترقب والهدوء غير المعتاد، أصابت سوق الصرافة بسبب ضعف الطلب علي شراء العملة الخضراء، ودعم ذلك من استقرارها عند مستوي 5.4725 جنيه للشراء و5.5925 جنيه للبيع.

 
علي الجانب الآخر، سجل أداء العملات الأوروبية تذبذباً واضحاً أمام الجنيه، في ظل استمرار تأثرها بعدم استقرار أدائها عالمياً وسط مخاوف من احتدام أزمة اليونان، فاستمرت أسعار الجنيه الاسترليني في نزيف خسائرها، الأمر الذي انعكس ايجاباً علي زيادة ملحوظة في الإقبال والطلب عليه للاستفادة من أسعاره المتدنية، لينهي الأسبوع مقلصاً خسائره عند 10.5 قرش بعد إعلان المركزي الانجليزي الإبقاء علي أسعار الفائدة علي العملة الملكية دون تغيير، فيما استفادت العملة الأوروبية من استقرار الدولار محلياً وانخفاضه المحدود عالمياً، ليسجل ارتفاعاً بما يقرب من 10 قروش.

 
وتأثر مؤشر »ALMAL EGP « من التذبذب الواضح في أسعار العملات الأوروبية، وتأرجحها بين الصعود والهبوط أمام الجنيه في ظل استقرار الدولار، ليسجل تراجعاً ملحوظاً بنحو 0.34 نقطة مئوية تعوق المؤشر عن كسر مستوي 105 نقاط صعوداً، بعد أن اقترب من الوصول إليها في منتصف تعاملات الأسبوع الماضي، وأنهي المؤشر الذي يقيس أداء الجنيه أمام عملات الشركاء التجاريين، الأسبوع الماضي متراجعاً إلي مستوي 104.56 نقطة في مقابل 104.90 نقطة سجلها في تعاملات الأسبوع قبل الماضي.

 
ومن جانبه، أوضح بلال الخليل، نائب مدير شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن تعاملات سوق الصرافة الأسبوع الماضي سجلت تباطؤاً وانخفاضاً واضحاً في حجم الطلب علي العملات أمام الجنيه، خاصة علي الدولار. وأشار إلي ضآلة حجم الطلب عليه مقارنة بالأسابيع الماضية، الأمر الذي أدي إلي استقراره عند 5.4725 جنيه للشراء و5.4925 جنيه للبيع.

 
ونوه »الخليل« إلي وجود زيادة ملحوظة في الإقبال علي شراء الجنيه الاسترليني، للاستفادة من تدني أسعاره بعد أن فقد أكثر من 10.6 قرش دفعة واحدة، لينخفض إلي 8.265 جنيه للشراء و8.295 جنيه للبيع، في مقابل 8.37 جنيه للشراء و8.38 جنيه للبيع سجلها في تعاملات الخميس قبل الماضي.

 
وأشار إلي أن الارتفاع الملحوظ في أسعار الجنيه الاسترليني خلال تعاملات الخميس الماضي جاء في أعقاب تثبيت المركزي الإنجليزي أسعار الفائدة الأساسية عند %0.5، والإعلان عن عدم تغيير السياسة النقدية للاقتصاد البريطاني في الفترة الحالية، ما أدي إلي الحد من استمرار نزيف خسائر الاسترليني ليرتفع عالمياً إلي 1.5109 دولار.
 
وتوقفت موجة الانخفاضات المتتالية في أسعار اليورو لينهي تعاملات الأسبوع علي ارتفاع بنحو 9.75 قرش ليصل إلي 7.486 جنيه للشراء و7.514 جنيه للبيع في مقابل 7.388 جنيه للشراء و7.416 جنيه للبيع سجلها في تعاملات الأسبوع قبل الماضي، واستفاد اليورو من ارتفاعه عالمياً إلي 1.36 دولار بعد إعلان المفوضية الأوروبية عن عدم الحاجة إلي تدخلها في أزمة اليونان. وأشار نائب مدير شعبة الصرافة إلي أن أزمة ديون اليونان مازالت تلقي بظلالها علي العملة الأوروبية الموحدة.
 
كما ارتفعت أسعار الفرنك السويسري أمام الجنيه بنحو 6.5 قرش إلي 5.115 جنيه للشراء و5.135 جنيه للبيع، في مقابل 5.04 جنيه للشراء و5.068 للبيع سجلها في نهاية تعاملات الأسبوع قبل الماضي.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة