أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬بيبسي‮« ‬تحصل علي ميزة تنافسية أمام‮ »‬گوگا گولا‮« ‬في أمريگا الشمالية


نهال صلاح
 
تري إدارة شركة »بيبسي كولا« العالمية أن الاستحواذات الجديدة لشركات تعبئة منتجها التي قامت بها الشركة مؤخراً سوف تمنحها ميزة تنافسية في أمريكا الشمالية علي الرغم من خطط منافستها »كوكاكولا« للدخول في صفقات مماثلة.

 
وكانت الأخيرة قد أعلنت الأسبوع الماضي عن صفقة قيمتها 12 مليار دولار لشراء أكبر شركة تعبئة لمنتجاتها في أمريكا الشمالية مما يضعها في مواجهة مع شركة »بيبسي«، في الوقت الذي تسعي فيه الشركتان لخفض نفقاتهما وجعل أنظمة توزيعهما أكثر كفاءة.
 
جاءت هذه الخطوة من جانب »كوكاكولا« في أعقاب إعلان »بيبسي« عن صفقاتها للاستحواذ علي شركات لتعبئة منتجاتها في أغسطس الماضي، والتي أكملتها بالاستحواذ علي كل من شركتي »بيبسي أميريكاس« و»بيبسي بوتلينج جروب« للتعبئة الجمعة الماضي.
 
وذكرت »بيبسي« أنها ستحظي بميزة كونها كانت متقدمة عن »كوكاكولا« بعدة أشهر في عملية إدماج شركات تعبئة منتجاتها، في الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلي احتمال أن تنهي »كوكاكولا« صفقتها للاستحواذ خلال الربع الأخير من العام الحالي.
 
وقد ذكر أريك فوس، الذي يرأس شركات التعبئة الموحدة لشركة »بيبسي«، أن حقيقة الأمر هي أن شركته مؤهلة حالياً للمنافسة بعد إتمامها لعمليات الاستحواذ، أما »كوكاكولا« المنافسة فمازالت في بداية عملية إتمام صفقاتها.
 
وأضاف »فوس« أن شركته أيضاً قد تكون لديها مقدرة أكبر علي خفض النفقات عن »كوكاكولا«، موضحاً أنه من الناحية المالية فإن »بيبسي« تمتلك مزيداً من القوة، حيث إن صفقة »بيبسي« سوف تجمع ثلاث شركات عامة مقابل شركتين فقط في »كوكاكولا«. وذكرت شركة »بيبسي« أن قيامها بعملية تشغيل الأعمال التجارية لرقائق »فريتو - لاي« المغلفة وهي من الوجبات الخفيفة التي تجعلها أكثر استعداداً لإدارة أعمال التعبئة، التي تتطلب تفاصيل إدارية خاصة بالعمليات اليومية.
 
من جانبها أوضحت أندرا نوبي، الرئيس التنفيذي لشركة »بيبسي« أن إدارة عملية اندماج شركات التعبئة مع شركتها لن تتطلب كثيراً من الجهد لأن إدارة الشركة لديها معرفة كافية حول كيفية قيامها بالتشغيل من أول خطواته حتي أدني نقطة في عملية الإنتاج.
 
وتشير التوقعات إلي احتمال أن تؤدي صفقات استحواذ شركة »بيبسي« علي شركات التعبئة الخاصة بها في توفير النفقات قبل دفع الضرائب بما يتراوح بين 125 مليوناً إلي 150 مليوناً خلال العام الحالي.
 
في السياق نفسه قالت لورين توريس، المحللة الاقتصادية لدي بنك »إتش إس بي سي«، إنه في الأجل القصير فإن شركة »بيبسي« ستحظي بميزة تنافسية بسبب التوقيت والفرصة التي امتلكتها مع جمعها لشركتي إنتاج وجبات خفيفة ومشروبات، كما تحصل شركة »بيبسي« علي نسبة أكبر من مبيعاتها من الولايات المتحدة، وبالتالي فإن هذه الصفقات سيكون لها تأثير أكبر علي إيراداتها.
 
أضافت »توريس« أنه بالنسبة للأجل الطويل فالوقت سيكون هو المحدد لمدي تقدم الشركتين في المنافسة، مؤكدة أنه في نهاية الأمر فإن التغييرات سوف تكون جيدة بالنسبة لكلتا الشركتين.
 
وقد ذكرت صحيفة »وول ستريت« أن صفقات الاستحواذ علي شركات التعبئة جاءت في الوقت الذي هبطت فيه مبيعات المشروبات في أمريكا الشمالية بحدة في فترة الركود، وفي الوقت الذي بدأ فيه العديد من المستهلكين في البحث عن مشروبات أخري لا تحتوي علي مواد كربونية.
 
أما شركة »بيبسي« فقالت إن الاستحواذات علي شركات التعبئة سيسمح لها بجمع عروضها للمشروبات والوجبات الخفيفة عند القيام بتوزيعهما بمتاجر التجزئة ومنافذ الخدمات الغذائية، مؤكدة أن هذه الصفقات ستسمح بمزيد من العروض الترويجية المشتركة والاشتراك في المساحات المتوفرة للعرض، وأشارت الشركة أيضاً إلي أن توحد عمليات التعبئة في أوروبا سيساعد كذلك هذا الجزء من العالم، ففي روسيا علي سبيل المثال تتوقع الشركة تحقيقها فوائد جيدة، لأنها ستصبح أكبر مورد لكل من المشروبات والوجبات الخفيفة إلي عملائها الأصغر حجماً من تجار التجزئة. وذكرت الرئيس التنفيذي لشركة »بيبسي« أن بعض هذا التعاون بدأ بالفعل، حيث أشارت إلي أن أحد كبار متاجر التجزئة أبلغ الشركة منذ أسابيع قليلة برغبته في الحصول علي مجموعة من منتجات المشروبات والوجبات الخفيفة لعرضها بالمتجر خلال 24 ساعة للوفاء بالطلب قبيل بدء مباريات »السوبر بول« أو المسابقة الوطنية لكرة القدم.
 
وأضافت »لورين« أنه في السابق كان سيستغرق هذا الأمر ما بين أربعة إلي ثماينة أسابيع لتنفيذ مثل هذا الطلب، ولكن حالياً ففي أقل من 24 ساعة استطاعت الشركة ترتيب وانجاز كل ما يتعلق بهذا الأمر.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة