أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

خبراء يطالبون بالتوسع في زراعة‮ »‬الجاتروفا‮« ‬لإنتاج وقود الطائرات


حسام الزرقاني
 
طالب خبراء الطاقة والبيئة بضرورة ان تسعي وزارة الزراعة إلي وضع خطة مستقبلية متوسطة المدي، للتوسع بشكل كبير في إنتاج أشجار الجاتروفا التي تستخدم في إنتاج وقود الطائرات.

 
 سمير فرج
وأشاروا إلي أهمية التوسع في إنتاج هذا النوع من النباتات في محافظات الصعيد والساحل الشمالي، وشددوا علي ضرورة الاستفادة من تجربة الأقصر، التي حرصت علي زراعة هذا النوع من النباتات لإنتاج وقود حيوي صديق للبيئة تستخدمه الطائرات المتطورة.
 
كان المهندس ماجد جورج، وزير البيئة، والدكتور سمير فرج، محافظ الأقصر، قد وقعا مؤخراً اتفاقية تعاون مشترك تهدف إلي اقامة مصنع لإنتاج وقود الطائرات من نبات الجاتروفا، والتوسع في زراعة أشجار الجاتروفا بالاعتماد علي مياه الصرف الصحي المعالج في المحافظة.
 
أشار خالد الوجيه، رئيس لجنة البترول والطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إلي أهمية التوسع في إنتاج نبات الجاتروفا الذي يستخدم في إنتاج وقود الطائرات في مختلف محافظات مصر، لافتاً النظر إلي أن هذا النوع من النباتات يعتمد علي مياه الصرف الصحي المعالج ومردوده الاقتصادي كبير ويمكن ان يضيف عوائد ضخمة للاقتصاد القومي المصري.
 
وشدد علي أهمية الخطة التي وضعها الدكتور سمير فرج، محافظ الأقصر، التي تهدف إلي زراعة نحو 10 آلاف فدان من نبات الجاتروفا وإنشاء مصنع لإنتاج وقود الطائرات من هذا النبات، لتحقيق قيمة مضافة ولتوفير المزيد من فرص العمل لأبناء المحافظة الجديدة.
 
ونبه إلي ضرورة ان تحذو محافظات الصعيد الأخري حذو محافظة الأقصر وتحرص علي ان تتوسع في إنتاج نبات الجاتروفا، الذي ينتج منه وقود حيوي صديق للبيئة. مشيراً إلي أن زراعة هذه الأشجار لن تكلف وزارة الري والموارد المائية أعباءً إضافية لأنها تعتمد علي مياه الصرف الصحي المعالج.
 
من جانبه يري المهندس أيمن فايق، رئيس قسم الاختبارات بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ضرورة التركيز علي إنتاج الطاقة الصديقة للبيئة سواء من أشجار الجاتروفا، التي تنتشر زراعتها في الساحل الشمالي وفي الأقصر، أو من خلال مزارع الرياح والطاقة الشمسية.
 
منبها إلي أهمية اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين وزارة البيئة ومحافظة الأقصر، التي تهدف إلي إنشاء مصنع لإنتاج وقود الطائرات من نبات الجاتروفا، وتهدف أيضاً إلي زراعة ما يقرب من 10 آلاف فدان بهذا النوع من النباتات الذي يعتمد علي مياه الصرف الصحي المعالج.
 
وشدد علي ضرورة التوسع في إنشاء هذا النوع من المصانع في محافظات الصعيد من أجل حماية البيئة وتحقيق مردود اقتصادي كبير وقيمة مضافة للاقتصاد القومي.
 
أما الدكتور محمد رزق، رئيس قسم المحاصيل الزراعية بجامعة الأزهر، فيطالب بشدة بضرورة ان تتوسع وزارة الزراعة في إنشاء الغابات الخشبية، التي تعتمد علي نبات الجاتروفا في جميع محافظات مصر، وتسعي بالتنسيق مع وزارة الصناعة والبيئة إلي إنشاء عدد كبير من المصانع الذي ينتج الوقود الحيوي النظيف المستخدم للطائرات المتطورة.
 
وشدد علي ضرورة ان تساند مؤسسات التمويل المختلفة، خاصة بنوك القطاع العام - الأهلي ومصر والقاهرة - إنشاء هذا النوع من المصانع الصديقة للبيئة من ناحية، ولها مردود اقتصادي كبير علي المجتمع من ناحية أخري.
 
وقال الدكتور محمد رزق: ان التوسع في زراعة هذا النبات في المحافظات التي لها بعد سياحي مثل الأقصر، يضمن الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي كما يسهم في الوقت ذاته في زيادة المساحات الخضراء وحماية البيئة من الانبعاثات الضارة، مما سيكون له الأثر الأكبر في زيادة الإقبال السياحي وفي زيادة معدلات التنمية السياحية.
 
كان مشروع الغابات الشجرية قد بدأ في الأقصر بزراعة 150 فداناً فقط ثم بلغت المساحة في فترة لاحقة 200 فدان، ومن المقرر ان تصل إلي 10 آلاف فدان بعد توقيع اتفاقية التعاون المشترك بين المهندس ماجد جورج، وزير البيئة، والدكتور سمير فرج، محافظ الأقصر.
 
ويشدد الدكتور محمود عبدالحي، مدير معهد التخطيط القومي، علي أهمية التنسيق بين كل من وزارت الزراعة، والصناعة، والبيئة من أجل وضع خطة واضحة المعالم لها مصادر تمويل محددة تهدف إلي إنشاء مساحات بكل محافظة من هذا النبات المهم الذي يمكن ان يضيف لمصر -وبأقل التكاليف- مردوداً اقتصادياً كبيراً، ويوفر وقوداً حيوياً للطائرات صديقاً للبيئة.
 
ولفت الدكتور عبدالحي، الانتباه إلي امكانية فتح المجال أمام الاستثمار الخاص والاستثمارين العربي والأجنبي لتشارك بفاعلية في إنشاء عدد كبير من المصانع التي تعتمد علي إنتاج الوقود الحيوي من نبات الجاتروفا.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة