استثمار

منطقتا استثمار جديدتان للمشروعات الصغيرة فقط


 
قررت الهيئة العامة للاستثمار، تخصيص منطقتي استثمار جديدتين لأول مرة للمشروعات الصغيرة فقط، حيث ستكون جميع مزايا النشاط وفقاً لنظام الاستثمار بهذه المناطق مخصصة للمشروعات الجديدة في هذا القطاع.
 
وقال عبدالمنعم الألفي، نائب رئيس الهيئة في تصريحات لـ»المال«، إن المنطقتين الجديدتين تقعان في كل من ميت غمر ومدينة الصف الجديدة، حيث تعد الأخيرة المنطقة الاستثمارية رقم 13 التي يتم طرحها وفقاً لهذا النظام، بعد أن تم الانتهاء مؤخراً من طرح 12 منطقة كان من ضمنها »ميت غمر« التي لم يكن مخططاً لها في البداية أن تعمل كمنطقة استثمارية للمشروعات الصغيرة.
 
وأشار إلي أن المنطقتين سيتم تخصيصهما لإقامة صناعات تتكامل مع الصناعات الأكبر حجماً وتخفض تكلفة الإنتاج، لافتاً إلي أن المساحة الإجمالية لمنطقة »الصف« ستتراوح بين 120 و130 ألف متر، بينما تبلغ مساحة منطقة »ميت غمر« 73 ألف متر، وستعمل كمنطقة متخصصة للصناعات المعدنية.
 
وأضاف الألفي أن الهيئة بصدد التوسع في إنشاء المناطق الاستثمارية العلمية في الجامعات والمخصصة للبحث العلمي والدراسات، كما ستتم إقامة حاضنات للمشروعات الصغيرة، وذلك في إطار حرص الهيئة علي تنمية مجال الابتكار في المشروعات الصغيرة، تمهيداً للاستثمار في هذا القطاع بعد استكمال رأسمال صندوق الاستثمار المباشر الذي تعتزم الهيئة تأسيسه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
وكانت هيئة الاستثمار قد حصلت مؤخراً علي موافقة مجلس الوزراء لإنشاء 12 منطقة استثمارية متوقع أن يصل حجم استثماراتها إلي 60 مليار جنيه، ويجري استصدار الموافقة علي 7 مناطق أخري، وهي: وادي التكنولوجيا، أبو خليفة، مدينة الجلود بالروبيكي، السويدي للكابلات، جامعة الإسكندرية، مدينة الأقصر، مدينة السادس من أكتوبر، ويجري حالياً إعداد دراسات الجدوي الخاصة بها استعداداً لطرحها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة