أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

مناقصة للتأمين علي «المرشدين» والعاملين بالسياحة


أحمد عاشور

قال عمرو صدقي رئيس اللجنة التشريعية بغرفة شركات السياحة باتحاد الغرف السياحية لـ«المال» إن الغرفة تعاقدت مؤخراً مع خبير اكتواري لإعداد دراسة للتأمين علي أعضاء نقابة المرشدين السياحيين والعاملين بالشركات السياحية.

وأضاف صدقي أن توتر الأوضاع السياسية والأمنية ساهم بشكل كبير في خروج الدراسة للنور تمهيداً لطرح مناقصة علي شركات التأمين، مضيفاً أن القطاع السياحي ضُرب في مقتل بعد الأحداث الأخيرة التي نتج عنها الاعتداء علي فندق «سمير اميس» القاهرة، مشيراً إلي أن جميع المظاهرات التي خرجت طوال الفترات الأخيرة لم تكن تستهدف القطاع، إلا أن ما حدث مؤخراً يؤكد أن هناك خطورة علي الوفود السياحية القادمة لمصر.

وأضاف صدقي أن القطاع السياحي انهار بالكامل خلال العام الحالي، مشيراً إلي أن جميع جهود الترويج التي يقوم بها ممثلو القطاع مثل الحضور في المعارض الدولية كمعرض «مدريد» الذي بدأت فعالياته نهاية الأسبوع الماضي وكذلك معرض «تركيا» لم تعد لها أهمية في ظل مشاهد العنف التي تتصدر عناوين الأخبار المحلية والعالمية.

وشدد صدقي علي ضرورة عدول مجلس الوزراء عن زيادة أسعار السولار الذي يتم توريده لصالح ممثلي القطاع والتي تم الإعلان عنها اعتباراً من مايو المقبل، مشيراً إلي أن ممثلي القطاع طالبوا وزير السياحة بأن يتم تطبيق تلك الزيادة في شهر أكتوبر في ظل الانهيار المستمر.

وأضاف مصدر من وزارة السياحة أن الاجتماع الذي كان من المقرر عقده مع ممثلي البنوك المصرية وفي مقدمتهم البنوك المحلية لبحث إمكانية وضع حلول عاجلة لإنقاذ الشركات المتعثرة مالياً بعد الثورة مشيراً إلي أن البنوك أكدت عدم قدرتها علي تقديم أي دعم مالي للقطاع في ظل توتر الأوضاع الأمنية.

وأضاف المصدر أن المستشار المالي لاتحاد الغرف السياحية كان لديه عدد من البدائل ليقدمها للبنوك للمساهمة في إنقاذ القطاع، مشيراً إلي أن البديل الأول يتمثل في إنشاء صناديق مالية للاستحواذ علي الشركات المتعثرة، فيما يتمثل البديل الثاني في ضخ رأسمال عامل للشركات مثل المبادرة التي أعلن عنها البنك الأهلي المصري مؤخراً بتخصيص نحو 200 مليون جنيه كقروض ميسرة للشركات لدفع الأجور للعمال.

ومن جانبه قال مصدر مسئول بالبنك الأهلي المصري لـ«المال» إن البنك انتهي حتي الآن من صرف نحو 96 مليون جنيه من إجمالي الاعتمادات المالية التي رصدها البنك للقطاع والتي تبلغ 200 مليون جنيه حتي الآن.

واستبعد المصدر مساهمة البنك في صناديق مالية للاستحواذ علي الشركات المتعثرة، مشيراً إلي أن بنكه لا يمكنه المغامرة في اتخاذ مثل هذا القرار في الوقت الحالي في ظل انهيار القطاع السياحي تأثراً بالأوضاع السياسية.

وقال اللواء عصام عبد الهادي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للسياحة والفنادق «إيجوث» إن الشركة قامت بنقل نزلاء فندق «شبرد» الواقع بالقرب من ميدان التحرير لفندق «نوفتيل» المطار مشيراً إلي أن نسب الإشغال بالفنادق التابعة للشركة لا تتجاوز 30 % مقارنة بـ 50 % نسب إشغال قبل اندلاع الأزمة.

وأضاف عبد الهادي أن الشركة اتخذت مجموعة من الإجراءات الاحترازية لمنع دخول البلطجية للفندق، لافتاً إلي أن استمرار الوضع كما هو عليه يعني استمرارًا في تعثر الشركة مالياً في ظل تدني حجم الايرادات التي تحققها.

وقال عبد الهادي إن «القابضة للسياحة» انتهت من إعداد دراسات الجدوي الاقتصادية لمشروع أرض التحرير عبر تأسيس شركة مشتركة وسيتم فتح الباب لمشاركة القطاع الخاص.

ولفت رئيس مجلس إدارة «إيجوث» إلي أن شركته أرسلت خطاباً للشركة القابضة للسياحة للموافقة علي طرح الأراضي المملوكة لها بمنطقة العين السخنة بنظام حق الانتفاع متوقعاً أن تتم إجراءات الطرح بمجرد استقرار الأوضاع الأمنية.

ومن جانبه قال الدكتور عزت سعد، محافظ الأقصر لـ«المال» إن معدلات الإشغال داخل المنشآت الفندقية العاملة بالمنطقة متدنية للغاية نتيجة توتر الأوضاع إذ لا تتجاوز 15 % في أحسن الأحوال.

وتابع عزت بأن الخريطة الاستثمارية التي كانت المحافظة تتبناها شبه متوقفة نتيجة إحجام الأجانب عن القدوم لمصر في الوقت الحالي، إلا أنه أشار إلي وجود عروض من مستثمرين محليين لإقامة مشروعات.

ويقول اللواء سعد الدين أمين، سكرتير عام محافظة البحر الأحمر لـ«المال»، إن معدلات الإشغال بالفنادق العاملة بالمحافظة لا تتجاوز الـ 48 %، مشيراً إلي أنها ترتفع أثناء يومي العطلة الأسبوعية.

وأضاف أمين أن ممثلي القطاع السياحي يعانون صعوبات مالية خطيرة تقتضي ضرورة تدخل الجهات الأمنية للحفاظ علي المنشآت السياحية من العدوان.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة