أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

الملاحقات القضائية‮.. ‬هل تكون ضربة إجهاضية مبكرة لمشروع البرادعي؟


إيمان عوف
 
في تصعيد يبدو مثيراً للدهشة، رفع صحفيان دعوي قضائية أمام محكمة القضاء الاداري صباح امس الاول الاثنين ضد حبيب العادلي وزير الداخلية لالزام الجهة الادارية بالقبض علي أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير باعتبارهم يسعون لاثارة الشغب وقلب نظام الحكم، وفي وقت سابق في الاطار ذاته تقدمت حركة »مواطنون ضد الغباء السياسي« ببلاغ للنائب العام ضد الدكتور محمد البرادعي واتهمته بنفس الاتهامات السابقة، وهو الامر الذي يطرح من جديد قضية السيناريوهات المتوقعة لتعامل النظام مع البرادعي، وهل يمكن أن تكون الملاحقة القانونية له ولاتباعه احدي خطط عرقلة البرادعي عن خوض انتخابات الرئاسة؟

 
أكد خالد حنفي، مدير تحرير مجلة أم الدنيا، وأحد مقيمي الدعوة المقامة ضد وزارة الداخلية - التي تطالب باعتقال مؤسسي الجمعية الوطنية من اجل التغيير، ان هناك تقصيرا واضحا من قبل وزارة الداخلية في التعامل مع محاولات بعض الجماعات المشبوهة الممولة من الخارج، والتي تسعي بصورة اساسية الي قلب نظام الحكم.
 
ونفي حنفي ما تردد حول ان الدولة تدعم ملاحقة البرادعي قانونيا، نظرا لما احدثه من احراج للحزب الوطني.
 
واوضح ان مجموع اعضاء الجمعية الوطنية من اجل التغيير يمثلون جماعات مشبوهة وتنتمي الي تيارات سياسية مدفوعة من الخارج، ومن واجب الدولة اعتقال هؤلاء الافراد ومعاقبتهم علي عدم وطنيتهم.
 
واكد انه مع حرية الرأي والتعبير ولكن بشروط اساسية اهمها عدم تعكير السلم الاجتماعي باثارة المواطنين وحضهم علي الفوضي.
 
فيما نفي الدكتور سمير فياض، عضو الامانة المركزية لحزب التجمع، ان يكون هناك اي يد للحكومة في هذه الدعاوي القضائية او البلاغات التي تم تقديمها الي النائب العام والتي تتهم البرادعي بتبني اجندة غربية والدفاع عن مصالح الولايات المتحدة الامريكية في المنطقة، معللاً ذلك بان هناك بالفعل دعاوي قضائية اقامها مواطنون عراقيون ضد البرادعي بصفته المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة الذرية تتهمه بالتسبب في الاحتلال الامريكي للعراق.
 
واشار فياض الي ان القوي السياسية التي كانت تعاني من العزلة هرولت تجاه البرادعي محتمية بالغطاء الدولي الذي يكسبه مزيدا من الشرعية، لعدة اسباب اهمها انهم لا يمتلكون الغطاء الشرعي المحلي وهو الجماهيرية في الشارع المصري.
 
وعبر فياض عن اندهاشه من تخيل البعض ان تقوم الدولة بملاحقة البرادعي علي المستوي القانوني او المستوي السياسي، لان البرادعي لا يمتلك رصيدا في الشارع المصري يؤهله لخوض معركة سياسية حامية مع الدولة، حتي تتم ملاحقته قانونيا والقضاء عليه.
 
وانهي فياض حديثه بتوجيه الدعوة الي القوة السياسية بضرورة اعادة النظر في الهرولة تجاه البرادعي.
 
بينما اكد عبدالرحمن يوسف القرضاوي، المنسق العام لحملة دعم البرادعي، ان هناك اعترافا من قبل عضو بامانة سياسة الحزب الوطني بان الدولة ستلاحق البرادعي قانونيا، متسائلا عن الصفة القانونية التي يمتلكها هؤلاء المدعون الذين تقدموا دعاوي قضائية تطالب باعتقال النشطاء السياسيين الذين ساندوا الدكتور البرادعي في حملته للترشح في انتخابات الرئاسة، موضحا ان حملة »ضد الغباء السياسي« جناح جديد من اجنحة الحزب الوطني التي عمل الحزب علي زرعها في الشارع السياسي حتي يختبئ وراءها ويخفي معها عيوبه القاتلة.
 
واستطرد القرضاوي قائلا: انه من المتوقع ان تشهد مصر خلال الفترة المقبلة مزيدا من الحركات السياسية التي تدعي انها معارضة وهي في حقيقتها جناح من اجنحة الحزب الحاكم ولكن بصورة جديدة.
 
ووجه القرضاوي تحذيرا للقوة السياسية الفاعلة في الشارع المصري بضرورة عدم خوض اي معارك سياسية مع مثل هذه الحركات التي تعد ورقة خاسرة من اوراق يلعب بها الحزب الوطني.
 
واتفق معه في الرأي الدكتور عبدالجليل مصطفي، المنسق العام الساق لحركة كفاية: ان هناك بلاغا يتم اعداده من قبل الجمعية الوطنية من اجل التغيير سيتم تقديمه الي النائب العام يتهم فيه حركة »مواطنون ضد الغباء« وشخصين اخرين بالسب والقذف في حق اعضاء البرادعي وحملة دعم ترشحه لانتخابات الرئاسة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة