بورصة وشركات

‮»‬بالم هيلز‮« ‬تسعي لإضافة‮ ‬3000‮ ‬غرفة لشركة‮ »‬ماكور‮« ‬للفنادق


كتب - أيمن عبد الحفيظ:
 
أعلنت شركة بالم هيلز للتعمير أمس، استحواذها علي %52 من شركة ماكور للاستثمار والأوراق المالية مقابل 141 مليون جنيه، وذلك بعد شراء 99.241 ألف سهم من أسهم شركة »ماكور« بسعر 21.14 جنيه للسهم الواحد.

 
وبذلك تكون »بالم هيلز« قد استحوذت علي حصة حاكمة في شركة »ماكور«، التي تعد شركة قابضة تمتلك حصصاً حاكمة وأقلية في عدد من الشركات التي تتبعها فنادق، طاقتها 762 غرفة، بينما تمتلك شركة »أكور« الفرنسية الحصة المتبقية من أسهم الشركة.
 
قالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة، إن شركة بالم هيلز تعتزم ضخ استثمارات ضخمة في ماكور، بما يمكنها من إضافة نحو 3000 غرفة فندقية جديدة في المرحلة المقبلة، بما يمكنها من دخول قائمة الشركات صاحبة أكبر عدد من الغرف الفندقية في مصر. وأوضح المصدر أن اتجاه »بالم هيلز« للاستحواذ علي »ماكور« يأتي سعياً منها للاستثمار في الفنادق التي يتراوح عدد نجومها بين ثلاث وأربع نجوم، والتي تعاني من نقص حاد في السوق المصرية، التي تتوجه فيها غالبية الشركات لإقامة الفنادق ذات الخمسة نجوم علي أقل تقدير. كما تأتي خطوة توسع بالم هيلز للتعمير في القطاع الفندقي سعياً منها لتقليل أثر تقلبات السوق والالتزام بالمعيار المحاسبي للشركات العقارية علي إيرادات وأرباح شركته، وذلك بالاستثمار في أصول تدر إيرادات ثابتة والتي تتمثل في الفنادق القائمة. ويقوم المعيار المحاسبي للشركات العقارية علي إدراج الإيرادات الخاصة بالشقق السكنية التي تقيمها في قائمة الدخل بعد تسليم هذه المشروعات، مما يؤدي لعدم ثبات إيرادات وأرباح الشركات العقارية بين عام وآخر، حيث ترتفع في الفترات التي تزيد فيها معدلات التسليم وتقل في الأعوام التي تشهد عمليات الإنشاء فقط، كما يقوم المعيار أيضاً علي إدراج مبيعات الشركات من الأراضي فقط بالنسبة للفيلات، بينما يتم إدراج مبيعات الفيلات نفسها عند تسليمها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة