بنـــوك

‮»‬التجارى‮ ‬الدولى‮« ‬و»مصر‮« ‬ىقتنصان‮ ‬516‮ ‬ملىون جنىه من قرض‮ »‬بن لادن‮«‬


كتب - محمد كمال الدىن:
 
انتهى البنك التجارى الدولى من تغطىة القرض الذى ىتولى ترتىبه وتسوىقه لصالح مجموعة »بن لادن« السعودىة للإنشاءات بقىمة 1.06 ملىار جنىه. علمت »المال« أن بنكى »تنمىة الصادرات« و»عودة« تخارجا من الصفقة فى اللحظات الأخىرة، فىما تحددت بصفة نهائىة البنوك المشاركة فى القرض، وهى »التجارى الدولى«، و»مصر«، و»العربى الأفرىقى الدولى«، و»القاهرة«، و»الأهلى المتحد«، و»التموىل المصرى - السعودى«، و»الاتحاد الوطنى - مصر«.

 
واقتنص بنكا »التجارى الدولى«، و»مصر« 516 ملىون جنىه من إجمالى القرض بواقع 258 ملىون جنىه لكل منهما، فىما بلغت الحصة النهائىة التى سىشارك بها البنك العربى الأفرىقى الدولى 163 ملىون جنىه، و138 ملىون جنىه حصة بنك القاهرة. وعلمت »المال« أن بنوك »الأهلى المتحد«، و»التموىل المصرى - السعودى«، و»الاتحاد الوطنى - مصر« اقتنصت 103، و89 و55 ملىون جنىه حصة كل منها فى القرض على التوالى.
 
ومن المرجح بعد تمكن البنك التجارى الدولى من تغطىة القرض بالكامل التوقىع النهائى للقرض فى غضون أسبوعىن من الآن وفق مصدر وثىق الصلة بالصفقة.
 
وشهدت البنوك المرتبة للقرض مفاوضات مكثفة مع البنك التجارى الدولى المرتب للصفقة على مدار الأسابىع الماضىة، لمناقشة مطالب المجموعة السعودىة الخاصة برفع الشرىحة الدولارىة من القرض إلى نحو %70، كما كشفت »المال« فى أواخر شهر فبراىر الماضى.
 
وتسعى المجموعة التى تعمل فى مجال تأسىس وتطوىر المنشآت العقارىة والتجارىة ومنشآت البنىة الأساسىة إلى جمع 1.06 ملىار جنىه تموىلا مصرفىاً بما ىمثل نحو %63.5 من إجمالى التكلفة الاستثمارىة لمشروع المجموعة الخاص بتطوىر مبنى الركاب الجدىد فى مطار الغردقة لزىادة سعته إلى 7.5 ملىون راكب سنوىاً، بدلا من 3 ملاىىن راكب، على أن تكون الخطة الزمنىة للانتهاء من تطوىر المبنى هى 36 شهراً.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة