أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

‮»‬تغيير المواقف‮«.. ‬هل يمهد لانضمام الأحزاب القديمة والإخوان لجبهة البرادعي؟‮!‬


إيمان عوف

مؤخراً أعلنت حركة شباب 6 أبريل عن تجميد أنشطتها والانضمام إلي الجبهة الوطنية للتغيير، تزامناً مع موافقة حركة »كفاية« علي الانضمام إلي الجبهة وتراجع بعض الأحزاب السياسية عن مقاطعة البرادعي مثل حزب التجمع الذي وجه إليه الدعوة لإدارة حوار عن مستقبل العمل السياسي، ومناقشة أفكاره السياسية، وهي الدعوة التي جاءت نتيجة ضغط الأمانات الفرعية للحزب، كما أعلن تنظيم الشباب بالحزب الناصري الانضمام إلي حملة البرادعي بالمخالفة لقرارات الحزب، وهو ما طرح معه تساؤلاً حول امكانيات أن تذوب قوي المعارضة داخل الجبهة الوطنية للتغيير، وإمكانية انضمام الحركات السياسية الفئوية وجماعة الإخوان المسلمين، إلي هذه الجبهة المؤيدة للبرادعي.


بداية أكد أحمد ماهر، منسق حركة »شباب 6 أبريل«، أن الحركة أعلنت مساء الأحد انضمامها رسمياً للجمعية الوطنية للتغيير التي يرأسها الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والهادفة لإحداث اصلاح سياسي ودستوري.

وأشار ماهر إلي أن انضمام الحركة رسمياً للجمعية الوطنية للتغيير جاء لعدة أسباب أهمها أن رؤي الدكتور البرادعي توافقت تماماً مع السياسات التي تسير وفقا لها الحركة منذ نشأتها، ومن أهمها السعي لترسيخ قواعدها الشعبية في الشارع المصري، مدللاً علي ذلك ببرنامجها السياسي الذي بدأ بالمحافظات، بالإضافة إلي أن عضوية الجمعية ضمت بداخلها ملهمي الحركة، ومسانديها الأوائل، ومن بينهم جورج اسحق المنسق السابق لحركة كفاية، والدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية وغيرهما العديد من القيادات السياسية.

وتوقع »ماهر« أن تشهد المرحلة المقبلة تغييرات جذرية في الواقع السياسي المصري، مما يحتاج إلي قدر عالٍ من التنسيق والاندماج بين القوي السياسية بشرط أن يكون هذا الاندماج حول شخصية ذات ثقل سياسي وثقافي وعلمي مثل الدكتور البرادعي.

وأوضح ماهر أن الجبهة تستعد في الفترة المقبلة لتفعيل أنشطتها من خلال حملة جمع توقيعات شعبية لتأييد الدكتور البرادعي، وتفعيل بعض الحملات التي سبق أن أطلقتها حركة شباب 6 أبريل مثل حملة صوتي مطلبي وغيرها العديد من النشاطات المعارضة التي يمكن تطبيقها في إطار الجمعية الوطنية للتغيير.

من جانبها، استبعدت الدكتورة ليلي سويف عضو مؤسس بحركة »9 مارس« أن تذوب الحركات السياسية ذات المطالب الفئوية مثل حركة »9 مارس« داخل »الجمعية الوطنية للتغيير«، التي سوف تمثل قاطرة الحراك السياسي في الفترة المقبلة.

وأرجعت »سويف« هذا إلي ارتباط الحركات السياسية ذات المطالب الفئوية كأساتذة الجامعة والعمال والفلاحين بمطالب وقتية تنتهي فور تحقيقها من قبل الدولة، ولذا فإنه لا يمكن التعويل عليها لفترات طويلة.

وأشارت »سويف« إلي إمكانية انضمام هذه الحركات للأنشطة السياسية للجمعية والاستعانة بهم في بعض الاوقات بهدف تفعيل انشطة الحركات والضغط علي الدولة بها.

وأنهت سويف حديثها بالتأكيد علي ان المطالب الفئوية جزء لا يتجزأ من مطالب القوي السياسية الديمقراطية والانتخابات النزيهة وستأتي اللحظة التي ستندمج فيها المطالب الفئوية بالمطالب العامة، ووقتها سيحدث التغيير الحقيقي.

من جانبه قال صبحي صالح، عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين ان اندماج العديد من القوي السياسية والتيارات المختلفة داخل الجمعية الوطنية للتغيير احد أهم الاهداف الرئيسية للدكتور البرادعي مشيرا الي ان جماعة الاخوان شاركت في صياغة هذه الاهداف وتسعي إليها بقوة من خلال التنسيق مع القوي السياسية المختلفة لكنه عاد ليؤكد ان الجماعة لديها حسابات تختلف نسبيا عن حسابات القوي السياسية الاخري مرجعا ذلك الي الحجم النسبي للجماعة مقارنة بباقي القوي السياسية.

واوضح »صالح« ان جماعة الاخوان مستعدة للذوبان في تيار سياسي قوي تتفق فيه القوي السياسية والرؤي العامة لهذه القوي بشرط الحفاظ علي مبادئها الاساسية وتحقيق نجاح من قبل الجمعية الوطنية للتغيير شعبيا وليس علي مستوي الخطب السياسية.

وتوقع صالح ان تحقق الجمعية الوطنية للتغيير نجاحا غير مسبوق في الساحة السياسية المصرية.

فيما رفض الدكتور مصطفي كامل السيد، التعليق علي الموضوع وأكد ان الفترة المقبلة ستحسم مدي قدرة المعارضة علي إدارة شئونها بموضوعية أم أن الاتجاهات الفوقية هي التي تسود؟.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة