أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

»‬الحاسبات و الإلكترونىات‮« ‬تترقب دعم صندوق تنمىة الصادرات


علاء الطوىل
 
تواجه شركات الحاسبات والالكترونىات موقفا لا تحسد علىه بعد رفض هىئة تنمىة صناعة تكنولوجىا المعلومات »اىتىدا« ادراجها ضمن خطط دعم الصادرات والمقدر بنحو %10 من اجمالى صادراتها للخارج، بسبب تبعىة نشاط تلك الشركات لوزارة الصناعة، فى الوقت الذى لم تحصل فىه تلك الأخىرة، التى تعمل فى المنتجات الالكترونىة وملحقات الحاسبات الآلىة على اى دعم من وزارة الصناعة حتى الآن.

 
وعلمت »المال« ان عدداً من شركات الحاسبات الآلىة والالكترونىات رفعت مطالبها الى رشىد محمد رشىد، وزىر التجارة والصناعة، فى اجتماع عقد الاحد الماضى مع شعبة صناعة الالكترونىات باتحاد الصناعات من اجل ادراج صادراتهم ضمن القطاعات التى تحصل على دعم تصدىرى من صندوق تنمىة الصادرات التابع للوزارة، من اجل توفىر التنافسىة لمنتجاتهم فى الاسواق الخارجىة فى ظل تمتع المنافسىن لهم بممىزات الدعم التصدىرى من دولهم.
 
وقد قال خلىل حسن خلىل، رئىس الشعبة العامة للحاسبات، ان »اىتىدا« عرضت تقدىم دعم على صادرات السوفت وىر فقط، بىنما ألقت بمسئولىة دعم صادرات الهاردوىر المتمثلة فى منتجات الحاسبات والالكترونىات وملحقاتها على وزارة الصناعة.
 
وأضاف خلىل ان الشركات العاملة فى منتجات الهاردوىر اجتمعت مع مسئولى صندوق تنمىة الصادرات، من اجل توفىر الدعم المخصص لصادراتها باعتبار ذلك النشاط محسوباً على وزارة الصناعة، مشىرا الى احقىة شركات الحاسبات والالكترونىات فى الحصول على الدعم التصدىرى مثل باقى انشطة الصادرات الصناعىة.
 
وأوضح رئىس الشعبة ان شركات الحاسبات تعد احد الانشطة القلىلة التى لم تحصل على اى دعم فى السابق من صندوق تنمىة الصادرات بالرغم من قىام ذلك الصندوق بدعم العدىد من الانشطة المختلفة، التى تحقق ارقام صادرات اقل من الحاسبات والالكترونىات.
 
من جانبه قال عادل ادىب، رئىس شركة الفا الكترونىكس العاملة فى مجال منتجات الالكترونىات، ان شركات الالكترونىات والحاسبات تستحق الدعم التصدىرى من جانب صندوق تنمىة الصادرات بعد تمثىلها ضمن غرفة الصناعات الهندسىة عبر شعبة الحاسبات والالكترونىات التابعة للشعبة.
 
مشىرا الى حصول جمىع الشعب التابعة للصناعات الهندسىة على الدعم التصدىرى البالغة قىمته %10 على المنتجات التى ىتم تصدىرها، بىنما لم تبدأ الحاسبات والالكترونىات فى الحصول على ذلك الدعم، حىث توجد جولات مستمرة من المحادثات مع مسئولى وزارة الصناعة والتجارة وصندوق تنمىة الصادرات حول هذا الشأن. واوضح ادىب أن شعبة الحاسبات والالكترونىات بغرفة الصناعات الهندسىة عرضت مطالبها على وزىر التجارة والصناعة لضم صادرات الهاردوىر، خاصة الحاسبات وملحقاتها والالكترونىات لبرامج المساندة التصدىرىة.
 
مشىرا الى ان صادرات الالكترونىات والحاسبات من الصناعات القلىلة لا تحصل حتى الآن على برامج للمساندة التصدىرىة على الرغم من تأثرها برىاح الأزمة المالىة العالمىة التى تتطلب انماطاً غىر تقلىدىة من المساندة.
 
كانت الشعبة تقدمت منذ 3 اشهر للصندوق بتوفىر برامج مساندة تصدىرىة للشركات التى تقوم بتصدىر منتجات الهاردوىر ومنها اللوحات الام واكسسوارات الحاسب وملحقات الكمبىوتر اسوة بباقى الانشطة التى تستحق الدعم من الصندوق، بعد ان تقدمت لهىئة تنمىة صناعة تكنولوجىا المعلومات من اجل الحصول على مساندة تصدىرىة الا ان الطلب تم رفضه من جانب الهىئة، التى اوضحت انها تقوم بدعم صادرات القىمة المضافة والمحتوى فقط.
 
قال طارق جلال، نائب رئىس شركة مترا للكمبىوتر سابقا، التى تمتلك مصانع تجمىع وتصنىع عدد من مكونات الحاسبات الآلىة والهاردوىر، ان توفىر الدعم لمنتجات الهاردوىر من شانه دعم الوضع التنافسى الجىد لتلك الصناعة على الصعىد الخارجى، مشىرا الى وجود عوامل جىدة لتوطىن صناعة خدمات القىمة المضافة فى الهاردوىر ، تتطلب ضرورة توافر برامج المساندة التصدىرىة اللازمة من جانب الحكومة.
 
ودعا جلال الى ضرورة التكاتف بىن الجهات المختصة بصناعة الهاردوىر للاتفاق على رؤىة موحدة للخروج بدراسة تدعم تلك الصناعة.
 
ىذكر أن هىئة صناعة تكنولوجبا المعلومات »اىتىدا« قامت بتخصىص مبالغ تتراوح بىن 10 و15 ملىون دولار تمثل دعما لتنمىة صادرات تكنولوجىا المعلومات والاتصالات.
 
وأعلنت »اىتىدا« نهاىة فبراىر الماضى عن بدء إطلاق برنامج دعم الصادرات المصرىة من منتجات وخدمات تكنولوجىا المعلومات المعروف باسم Export IT الذى تقدمه للشركات المصرىة المصدرة، والذى سىتم من خلاله تقدىم دعم مادى مباشر قدره %10 من القىمة المضافة لصادرات هذه الشركات لتحقىق مستهدف تصدىرى ىقدر بنحو 2 ملىار دولار بنهاىة عام 2013.
 
وتقدمت للاستفادة من البرنامج 154 شركة تمت الموافقة على دعم 140 شركة منها وتعد منتجات البرمجىات، والاستشارات، والتدرىب، وخدمات الاتصال والتعهىد، وتطبىقات البرمجىات، وتحلىل النظم وخدمات تكنولوجىا المعلومات من القطاعات التى ستستفىد من دعم الهىئة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة