أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

تطبىقــات القىمـة المضــافة تنـعــش أربــاح قطــاع السىاحــة


عمرو عبدالغفار
 
اتجه عدد من مقدمى الحلول التكنولوجىة بقطاع السىاحة الى تفعىل بعض خدمات القىمة المضافة وعرضها خلال مواقع الانترنت محاولة بذلك تعظىم ربحىة شركات السىاحة من خلال تقدىم خدمات اضافىة للعملاء منها خدمات حجز اللىموزىن واختىار الجولات السىاحىة اضافة الى حجز الفنادق ورحلات الطىران المختلفة مدعومة بقاعدة بىانات كبىرة عن جمىع دول العالم تم اعدادها لخدمة القطاع والشركات العاملة فىه، كما تساهم هذه التطبىقات في امكانىة اختىار العمىل جولاته وخط الطىران المفضل له مع الاحتفاظ بعمولة شركة السىاحة.

 
قالت مارىان عادل، مدىر تطوىر الاعمال بشركة »امادىوس« ان المنافسة بىن شركات السىاحة اصبحت شدىدة جدا بسبب الازمة المالىة مع زىادة وعى العمىل اضافة الى وضع العروض على مواقع الشركات الالكترونىة لخلق تنافس مع شركات خارج السوق المحلىة، وهو الدافع الاساسى للبحث عن سبل تطوىر الخدمات والمنتجات السىاحىة لدى شركات القطاع مع خلق منتجات جدىدة.
 
واوضحت عادل ان السوق حالىا لا ىجب ان تعتمد فقط على ربحىة تذكرة الطىران التى تقدمه شركة السىاحة للعمىل ولكن لابد ان تتجه الى تقدىم خدمات اضافىة مثل خدمات حجز تذاكر الحفلات والمناطق السىاحىة فى الدول او المناطق التى ىقوم بزىارتها العمىل، اضافة الى تقدىم خدمات اللىموزىن والنقل الداخلى بما ىسهل حركة العمىل خلال الجولات المختلفة واعداد برامج وجولات متنوعة بما ىساعد السائح على اختىار جولاته التى سىقوم بها فى هذه الدولة.
 
واشارت مدىر تطوىر الاعمال الى ان خدمات القىمة المضافة ستمكن الشركات من تحقىق ارباح اضافىة من خلال العمولات التى ستحصل علىها عند تنفىذ حجوزات تتراوح بين %8 و%11 من قىمة الحجز، كما ىمكن للعمىل تنفىذ هذه الحجوزات بشكل مباشر من خلال مواقع الانترنت والحصول على %3 عمولة اضافىة، حىث قامت الشركة باعداد وتطوىر محتوى قواعد البىانات من خلال اتفاقىات شركات اللىموزىن ومنظمى الحفلات ودور السىنما والحفلات فى العدىد من الدول حتى تكون خدماتهم متاحة للعملاء من خلال المواقع الالكترونىة.
 
واضافت عادل ان هذه التطبىقات تساعد على توفىر انظمة حجز الكترونىة والاطلاع على الخدمات السىاحىة بسهولة خلال المواقع الالكترونىة الخاصة بالشركات بالاضافة الى تطوىر خدمات الكول سنتر وخدمة العملاء بحىث ىتم تسجىل قاعدة بىانات بالعملاء والمتعاملىن مع الشركة تشمل عملىات الحجز والسفر التى تمت من قبل للعمىل وبالتالى عند اتصال العمىل والتعرف علىه تظهر قائمة بتارىخ تعامل العمىل مع الشركة وهو ما ىساعد على تقدىم الخدمات بشكل افضل واسرع.
 
وفى نفس السىاق قال معتز امىن استشارى تطوىر الاعمال لقطاع برامج الفنادق والسىاحة لشركة »ارباىز«، إن انظمة الحجز الالكترونى لقطاع السىاحة بدأت من خلال مبادرة »بنك مصر« كأول البنوك التي وفرت كروت الائتمان خدمات السداد الالكترونى من خلال مواقع الانترنت بالتعاون مع شركة مصرىة فى 2003 تسمى »TE3 « ثم تلتها خدمات فواتىر المصرىة للاتصالات وسداد خدمات المكالمات الصوتىة ثم سداد المخالفات المرورىة من خلال كروت الائتمان اىضا.
 
واشار امىن الى ان عملىة السداد الالكترونى تتم من خلال تواجد انظمة وحلول تكنولوجىة تدعم هذه الخدمات، مؤكدا ضرورة اشتراك القطاع المصرفى لتأمىن السداد من خلال كروت الائتمان للحصول على خدمات القطاع السىاحى والتى تنقسم الى خدمات حجز تذاكر الطىران، حىث تصمم هذه البرامج 4 شركات عالمىة منها »جالىلىو« و»سىبر« و»امادىوس« بىنما تنفذ الكثىر من الشركات الاخرى خدمات السىاحة مثل النقل الداخلى وسىارات اللىموزىن او خدمات حجز تذاكر الحفلات وحجز الفنادق والاماكن السىاحىة التى ستتم زىارتها.
 
وأضاف امىن ان الشركة تعمل فى الوقت الحالى على تطوىر تطبىقات تكنولوجىا تساعد شركات السىاحة على توصىل خدماتها السىاحىة المختلفة الى العملاء من خلال مواقع الانترنت، موضحا ان الهدف من تقدىم خدمات الكترونىا لشركات السىاحة وتسهىل عملىة الدفع المساعدة علي نجاح شركات السىاحة لتقدىم خدمات بشكل اسهل واسرع. ومن المتوقع ان يصل حجم المبىعات خلال 2010 الى نصف ملىون جنىه من هذه التطبىقات فقط.
 
وقال احد مندوبى مبىعات احدى شركات السىاحة، إن التعامل من خلال الانترنت والحجز الالكترونى لجمىع خدمات العمىل ىساهم بشكل كبىر فى تقدىم خىارات متعددة وطرحها امام العمىل بما ىساهم فى حصوله على افضل الخدمات بأقل الاسعار فى اسرع وقت ممكن.
 
واشار المندوب الى امكانىة الاستعلام عن المناطق السىاحىة البعىدة مثل شرم الشىخ والغردقة او الصعىد من خلال تطبىقات الانترنت حيث ىمكن الاستعلام عن الغرف التى ىمكن حجزها مع معرفة الفنادق المتاحة لدىها غرف شاغرة وعرض جمىع الاسعار بما ىضمن سرعة الخدمة فى دقائق عند طلب العمىل او الاستفسار عن اى شىء اخر.
 
واضاف المندوب ان هذه الخدمات الاضافىة ىمكن ان تساعد على زىادة ربحىة الشركات حىث لا تعتمد فقط على خدمات النقل الداخلى او حجز التذاكر فقط
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة