اقتصاد وأسواق

«فريجى » يطالب بوقف استيراد الدواجن ويگشف تزوير شهادات المنشأ


المرسى عزت
 
دعا موسى فريجى، رئيس مجلس إدارة مجموعة الوادى القابضة، اتحاد منتجى الدواجن لتبنى سياسة لحماية صناعة الدواجن المحلية .
وقال فريجى لـ «المال » إنه على الحكومة فرض رسوم جمركية على منتجات الدواجن المستوردة، لافتا الى ضرورة وقف استيراد هذه المنتجات من الإمارات وغيرها حيث يتم تزوير شهادات منشأ هذه المنتجات بوضع شهادة منشأ عربى عليها للتمتع بإعفاءات اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى فى حين أنها منتجات برازيلية .

وأكد فريجى أحد خبراء صناعة الدواجن ضرورة مكافحة مرض انفلونزا الطيور الذى يؤثر على استمرار صناعة الدواجن المحلية وخفض الرسوم على مدخلات انتاجها، لافتا الى وجود صندوق لتعويضات أصحاب مزارع الدواجن التى تصاب بانفلونزا الطيور، رأسماله 120 مليون جنيه يتم تمويله من خلال أصحاب المزارع والشركات إلا أنه لا يعمل بسبب سياسة الأيدى المرتعشة التى تحكم عمل المسئولين عنه .

وأوضح أن استمرار الحكومة فى فتح الباب أمام استيراد الدواجن سيقلل من تنافسية الشركات المحلية وسيلحق بها خسائر قد تدفعها الى اغلاق أبوابها، لافتا الى أن الصناعة المحلية تصل استثماراتها الى نمو 30 مليار جنيه .

وقال إنه على الحكومة المقبلة أن تعمل على دعم الصناعة الوطنية فى كل مجالاتها مع زيادة زراعة القمح بتشجيع المزارعين وشراء محصولهم حتى لا تظل مصر أسيرة للخارج فى استيراد القمح .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة