لايف

‮»‬أولاد الغضب والحب‮«.. ‬مسرحية الصراع بين الأجيال


كتبت - سلوي عثمان:
 
»صراع الأجيال« مشكلة أبدية حاول العديد من المبدعين التعبير عنها في أعمالهم مختلفة الأنواع، والمسرح كواحد من أهم هذه الأنواع باعتباره أبا الفنون جميعاً، وقد كانت هذه الاشكالية هي واحدة من أهم ما تناوله المسرح سواء العربي أو العالمي .
 
ومن بين تلك الأعمال التي تناولت هذه الاشكالية الصراع بين الأجيال - مسرحية »أولاد الغضب والحب« التي تعرض حاليا علي مسرح السلام، وقد تعد من أهم المسرحيات التي تناقش صراع الأجيال، تم تقديم هذه المسرحية منذ تسع سنوات علي نفس المسرح، ورغم مرور هذه السنوات الطويلة فإنها قد حققت نجاحا باهرا عندما قرر توفيق عبد الحميد رئيس البيت الفني للمسرح الحالي إعادة عرضها .
 
تدور أحداث المسرحية حول مخرج مسرحي معروف يقرر تقديم مسرحية جديدة يقوم ببطولتها مجموعة من الشباب، وتقع بينهم فجوة كبيرة حول القضايا، التي يحمل الشباب جيل المخرج المسئولية عن كل الانتكاسات، والانكسارات والهزائم التي عانت منها مصر طوال تاريخها القريب وهنا يبرز الصراع بين الأجيال وكيف أن كل جيل يحمل الآخر مسئولية الهزيمة والانكسار.
 
تتميز المسرحية بكوميديا الموقف فلن يجد المتفرج خروجاً علي النص، كما أن الحديث عن هذا المخرج كونه من جيل الستينيات لن يجده المشاهد غريبا لأن المؤلف والمخرج وضعا تعديلات كثيرة تلائم عرض المسرحية حاليا نظرا للتطورات التي حدثت خلال السنوات التسع الماضية .
 
وجد فريق العمل أنفسهم مجتمعين كما كانوا من تسع سنوات فلم يتغير منهم سوي الفنانة داليا إبراهيم وقامت بدورها الفنانة بسمة، مما أكسب حركتهم جميعا علي خشبة المسرح تناغماً وخبرة حيث إنهم يعودون مرة أخري بعد تسع سنوات إلي خشبة المسرح بثقة أكبر وفهم أعمق للقضايا التي يقدمونها مثل الإرهاب، والبطالة، وسوء الأحوال العامة في مصر، وغيرها من المشكلات التي تناقش في إطار كوميدي تحترم عقلية المشاهد، كما أنها تدخل للواقع المصري بحساسية شديدة لتقترب من قضايا الشباب بالفعل كما هي حاليا .
 
الديكور والإضاءة والاستعراضات كانت أبطالاً أخري في العرض، فناصر عبد المنعم مخرج العرض واحد من أهم المخرجين المصريين في استخدام عناصر العرض المسرحي لخدمة مسرحياته، فاستطاع أن يوظف كل عنصر منهم لإكمال رونق العرض .
 
مسرحية »أولاد الغضب والحب«، تأليف كرم النجار، وبطولة أنوشكا، أحمد راتب، محمد نجاتي، صفاء جلال، بسمة وسيد الروبي، ومن إخراج ناصر عبد المنعم .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة