بنـــوك

‮»‬العربي الأفريقي‮« ‬يدير قرضاً‮ ‬بـ500‮ ‬مليون جنيه لهيئة البترول


كتب - محمد سالم:
 
يتأهب البنك العربي الأفريقي الدولي لبدء عمليات التسويق بشأن تمويل قيمته 500 مليون جنيه لصالح الهيئة العامة للبترول، والتي تعتزم استخدامه في دعم توسعات شركات تابعة لها، واستيراد بعض المواد الخام.

 
قالت مصادر لـ»المال« إن اتفاقاً مبدئياً لإدارة القرض الجديد جري توقيعه مع »العربي الأفريقي« منذ أيام، ونص الاتفاق علي القيمة الأولية للقرض بنحو 500 مليون جنيه، ترتفع إلي مليار جنيه وفقاً لرغبة الهيئة. وتمتد فترة التمويل إلي 4 سنوات، تسبقها فترة سماح، رغبت المصادر في عدم الكشف عنها لحين التوقيع النهائي بين الهيئة والبنك المقرر له الاسبوع المقبل، لافتة الي أنه سيتم البدء في عمليات التسويق المصرفي فور توقيع العقد النهائي مباشرة.
 
ويشارك العربي الأفريقي في تحالف يقوده دويتشه بنك الألماني، في عمليات المنافسة الدائرة الآن بشأن ترتيب تمويل بقيمة 2 مليار دولار لصالح هيئة البترول أيضاً، والتي تعد من الجهات الأكثر اقتراضاً داخل السوق المحلية.
 
ويعد العربي الافريقي المملوك مناصفة للحكومة المصرية ممثلة في البنك المركزي المصري، والحكومة الكويتية ممثلة في هيئة الاستثمار الكويتية لاعباً رئيسياً في سوق الاقراض المشترك، مع الأهلي المصري وبنك مصر والتجاري الدولي.
 
كانتالهيئة العامة للبترول قد طلبت عدداً من القروض الكبري، في الفترة الاخيرة من بنوك محلية وعالمية، حيث قاد بنك الشركة المصرفية العربية الدولية 17 بنكاً من داخل السوق، لإقراض الهيئة العامة للبترول 1.5 مليار جنيه، قابلة للزيادة إلي 2 مليار جنيه، في حين تولي بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي إقراض الهيئة منذ 5 أشهر قرضاً يبلغ مليار دولار، تمت تغطية %90 من قبل بنوك عالمية، والنسبة الباقية كانت لصالح البنوك المصرية علي رأسها بنوك مصر والتجاري الدولي والقاهرة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة