أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

طريق‮ »‬الصعيد‮ - ‬البحر الأحمر‮« ‬ينعش حركة السياحة


أكرم مدحت - مروة السيد
 
جاء افتتاح طريق الصعيد - البحر الأحمر الذي يصل بين مدينة سفاجا ومحافظة سوهاج، ليعمل علي تنشيط حركة السياحة بينهما.. كما يساهم في ربط السياحة الشاطئية بمدينتي مرسي علم والغردقة مع السياحة الأثرية بمدن الصعيد. وأكد خبراء القطاع السياحي أن الطريق الجديد لا يساهم في إقامة مشروعات سياحية مباشرة علي جانبي الطريق، وإنما يتيح الفرصة للعديد من المشروعات الخدمية التي تحتاجها الرحلات السياحية بين البحر الأحمر ومحافظات الصعيد مثل الكافيتريات ومحطات البنزين والبازارات والتي تخلق فرص عمل.. فضلاً عن إقامة بعض المعارض الصغيرة للترويج للصناعات اليدوية لمحافظات الصعيد التي تجذب السائح الأجنبي. وأضافوا أن السياحة التاريخية ترتبط مع السياحة الشاطئية من خلال طريقي القصير - الأقصر، ومرسي علم - أسوان. ولكن الطريق الجديد يتميز بقصر المسافة مما يوفر الوقت ويتيح زيادة برامج رحلات اليوم الواحد للمحافظات الغنية بالآثار. كان اللواء محسن النعماني، محافظ سوهاج، قد أعلن قرب موعد افتتاح مطار سوهاج الدولي والذي تبلغ مساحته 4285 فداناً ليكون بذلك ثاني أكبر مطار مصري بعد مطار القاهرة. كما سيتم افتتاح عدة فنادق عائمة في سوهاج لتتواكب هذه الافتتاحات مع تشغيل الطريق الجديد.

 
وقال محمود محيي الدين، وزير الاستثمار، في تصريحات سابقة إنه يجري إعداد الدراسات اللازمة للبدء في تنمية المشروعات الاستثمارية حول طريق الصعيد - البحر الأحمر منها منطقتان للخدمات السياحية والمشروعات الاستثمارية.
 
كما طالب شركة الصعيد - البحر الأحمر، المسئولة عن هذا المشروع بالإسراع في طرح الأراضي المخصصة لتلك المشروعات علي جانبي الطريق وذلك بنظام حق الانتفاع، وكيفية الاستغلال الأمثل لـ150 متراً علي يمين ويسار الطريق من خلال إنشاء فنادق ومحطات وقود ومراكز تجارية.
 
يذكر أن طريق الصعيد - البحر الأحمر يبلغ طوله 412 كيلو متراً، وبلغت التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولي له 1.8 مليار جنيه، وبدأ العمل فيه منذ شهر يوليو عام 2007.
 
يقول أسامة لهيطة، رئيس لجنة السياحة بغرفة الأعمال المصرية الفرنسية، إن هذا الطريق سيزيد حركة السياحة سواء الداخلية أو الخارجية لأنه يربط السياحة الشاطئية في مدن البحر الأحمر وهي مرسي علم والغردقة وسفاجا بالمناطق الأثرية في محافظات الصعيد، مما سيوفر الوقت والجهد للسائح لزيارة المناطق الأثرية بوادي النيل ومنها معبد أبيدوس ومنطقة آثار أخميم، حيث يختصر المسافة إلي أقل من 275 كيلو متراً من سوهاج إلي سفاجا ويختصر زمن الرحلة السياحية من 7 ساعات إلي ساعتين ونصف الساعة تقريباً لتماثل المسافة بين القاهرة والإسكندرية.
 
ثم يتجه السائح جنوباً إلي قنا ثم الأقصر وأسوان ويعود إلي الغردقة مرة أخري مما يشجع السائح علي زيارة جميع المناطق السياحية في صعيد مصر.
 
تري داليا عبد الرحيم، مدير إدارة تنظيم البرامج السياحية بشركة الجزيرة العربية للسياحة، أن الطريق في حد ذاته يعتبر منطقة سياحية لاحتوائه علي الجبال والمناظر الطبيعية الممتعة، إلا أن الطريق يحتاج إلي مشروعات البنية التحتية التي تساهم في زيادة عدد الرحلات السياحية وراحة وترفيه السائحين، حيث إنه يحتوي علي %65 فقط من الخدمات اللازمة للحركة السياحية علي الطريق، ويحتاج إلي استراحات منتشرة علي طول الطريق ومحطات بنزين، وخدمات اتصالات مثل محطات تقوية شبكات المحمول، وزيادة نقاط الإسعاف لأن المسافة بين المحطات الموجودة حالياً كبيرة.
 
وأوضحت أن الطريق يربط أنماطاً سياحية مختلفة ومهمة وتتمتع بالإقبال القوي من قبل السائحين وهي الشاطئية في البحر الأحمر، والتاريخية في محافظات الصعيد، مما يساهم في زيادة عدد الليالي السياحية التي يقضيها السائح في مصر للاستفادة من زيارة جميع المناطق السياحية في المحافظات المختلفة في رحلة واحدة.
 
ومن جانبه قال اللواء حاتم منير، مدير عام جمعية مستثمري البحر الأحمر، إن الطريق الجديد فرصة لمحافظات الصعيد لتوريد المنتجات سواء كانت زراعية أو المعلبات للفنادق الموجودة بمدن البحر الأحمر التي تستحوذ علي %32 من إجمالي الطاقة الفندقية في مصر، وهو ما سيعمل علي تسهيل عملية النقل إلي الفنادق والقري السياحية وتخفيض تكاليفه وتقليل فرصة التالف لقرب المسافة. وأكد منير أن الطريق بحاجة إلي بنية تحتية ومشروعات خدمية تساهم في زيادة الحركة السياحية علي الطريق، ويعمل علي زيادة السياحة الثقافية جنوب قنا وإدفو والمناطق الأثرية بسوهاج من مدن البحر الأحمر، وأيضاً يعمل علي تنمية مجتمعات عمرانية في شرق الوادي تخدم محافظات البحر الأحمر. وأوضح عمرو صدقي، رئيس مجموعة »كرييتيف« للسياحة وإدارة الفنادق، أن الطريق الجديد يعتبر استكمالاً لمشروعات الطرق الموجودة التي تربط مدن البحر الأحمر بمحافظات الصعيد.
 
فهناك طريق القصير - الأقصر، وطريق مرسي علم - أسوان، وآخرها سفاجا - سوهاج والذي يساهم في إعادة تنشيط منطقة الصعيد، من خلال تسويق شركات السياحة برامج رحلات زيارة المناطق الأثرية بمحافظات الصعيد.
 
فقد كانت أسوان محرومة من رحلات اليوم الواحد من البحر الأحمر وهو ما وفره طريق مرسي علم - أسوان، وفتحت مجالاً تنموياً كبيراً من خلال الترويج للصناعات اليدوية للمحافظة وهي التي يقبل عليها السائح.
 
وتقوم سوهاج في الفترة الحالية بزيادة التسويق لسياحة الآثار وتشجيع الصناعات اليدوية.
 
ويتيح الطريق إقامة مشروعات خدمية عديدة مثل الكافيتريات ومحطات البنزين والبازارات اللازمة لخدمة الرحلات السياحية، مما يزيد من فرص العمل، فضلاً عن إقامة معارض للمنتجات المحلية لمحافظات الصعيد مثل الصناعات اليدوية وذلك من خلال الجمعيات الأهلية.
 
وفيما يتعلق بالفنادق العائمة أوضح صدقي أن الاستفادة الرئيسية من هذا الطريق تأتي من تنظيم البرامج السياحية المشتركة من خلال تقسيم مدة الرحلة علي الإقامة في فنادق البحر الأحمر، ثم الإقامة في الفنادق العائمة والاستمتاع برحلة نيلية مع زيارة المناطق الأثرية، وبالتالي يجمع السائح أكثر من نمط سياحي في رحلة واحدة »الشاطئية والنيلية والثقافية«.
 
وطالب بتفعيل الرحلات النيلية الطويلة من القاهرة إلي أسوان مما يساهم في زيادة عدد الليالي السياحية وإنشاء محطات مراس في المدن السياحية المختلفة، خاصة في ظل وجود العديد من مشروعات الطرق التي توفر خطوطاً برية تربط المدن المختلفة علي البحر الأحمر بمحافظات وادي النيل.
 
ومن جانبه قال المهندس علي حمزة عبد الكريم، رئيس لجنة الاستثمار بالصعيد، في الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن هناك عدة مشروعات من المخطط إقامتها انطلاقاً من افتتاح طريق »سوهاج - البحر الأحمر« منها إنشاء مجمع سياحي كامل علي مساحة 2500 فدان بسفاجا وآخر في سوهاج علي مساحة 2500 فدان بجوار مطار سوهاج.
 
وسوف يعرض هذا المشروع عن طريق شركة »الصعيد - البحر الأحمر« بنظام حق الانتفاع.
 
كما سيتم إنشاء مشروعات خدمات سياحية علي جانبي الطريق من بازارات واستراحات ومحطات بنزين، وبالتالي تسويق منتجات مدن الصعيد للسائحين، مما يخلق فرص عمل جديدة للشباب في مجال السياحة وترويج الأعمال اليدوية وتجارة التحف والانتيكات التي يقبل عليها السائح في البازارات الجديدة علي جانبي الطريق.
 
وأشار محمود الشندويلي، رئيس جمعية مستثمري سوهاج، إلي أن هناك نهضة سياحية مرتبطة بالطريق، فمدينة سوهاج بها سياحة أثرية لا تقل عن الأقصر وأسوان بما تحويه من آثار إسلامية ومسيحية وفرعونية وتعد محور ارتكاز لسياحة اليوم الواحد من البحر الأحمر. وأضاف أن الطريق الجديد سيفتح أمام السائحين زيارة الآثار بسوهاج بعد إزالة المانع الجبلي الذي كان يعوق ذلك، لافتاً إلي أن إشغالات الفنادق العائمة حالياً تتراوح بين %50 و%60 ويتوقع أن تصل إلي %100، مع بدء العمل بالطريق الجديد.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة