أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

بنك مصر ينفي توقف عمليات تمويل إحلال التاگسي


أمنية إبراهيم

نفت إدارة التجزئة المصرفية ببنك مصر توقف عمليات التمويل المقدمة لمشروع إحلال التاكسي، الذي تقوده وزارة المالية الي جانب وزارات وهيئات أخري، فيما أقر البنك الأهلي بوجود صعوبات فعلية تسبب في بعضها شركات الدعاية والإعلان، التي تتولي تسويق المشروع.


وقادت وزارات »المالية«، و»البيئة«، و»الداخلية« و»التنمية المحلية« مشروع الإحلال قبل عام. وقال وزير المالية في تصريحات سابقة إنه تم الحصول علي مزايا أخري من شركات الدعاية والإعلان، حيث تم رفع قيمة الامتياز للإعلان علي جسم السيارة من 5000 جنيه سنوياً، إلي 7800 جنيه سنوياً بزيادة قدرها 2800 جنيه.

وزادت بذلك قيمة القسط الذي يسدد من قبل شركة الدعاية إلي 550 جنيهاً شهرياً، يتم خصمه من قيمة قسط السيارة، إضافة إلي دفع 100 جنيه شهرياً تقدم لكل صاحب تاكسي، وبذلك تنخفض قيمة القسط الشهري لمعظم السيارات، ليتراوح القسط بين 390 جنيهاً و800 جنيه، و1205 جنيهات كأقصي قيمة للقسط شهرياً.

من جانبه، قال حازم حجازي، مدير عام الفروع، المشرف علي قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي لـ»المال« إن توقف مصرفه عن تمويل مشروع إحلال التاكسي سيكون لفترة مؤقتة، لحين إقرار وزارة المالية إدخال بعض التعديلات علي برنامج التمويل، مستبعداً أن يتوقف تمويل مشروع إحلال التاكسي بشكل نهائي، خاصة أنه لاقي نجاحاً وإقبالاً كبيراً في السوق، مدللاً علي ذلك بأن قرار إيقاف مشروع إحلال التاكسي يرجع فقط إلي وزارة المالية، وهو أمر مستبعد حيث إنها ما زالت لديها الرغبة في استكمال المشروع، بعد النجاح الذي حققه خلال العام الماضي.

ورداً علي سؤال »المال« حول حقيقة وجود خلافات مع شركة الدعاية والإعلان وتعثرها في سداد المستحقات المالية للبنوك الثلاثة المشاركة في مشروع إحلال التاكسي، أكد »حجازي« وجود بعض المشكلات بين شركة الدعاية والإعلان والبنوك، مشيراً إلي انه تتم حالياً دراسة وبحث المشكلة القائمة، تمهيداً لفتح قناة للتفاوض مع »المالية«.

وأشار مدير عام الفروع المشرف علي قطاع التجزئة بالبنك الأهلي إلي أن مصرفة قرر التوقف عن تمويل مشروع إحلال التاكسي، لفترة مؤقتة وذلك لادخال وإجراء بعض التعديلات علي البرنامج التمويلي، وتطوير وتحسين شكل المنتج، لافتاً إلي إنه لم يتم التوصل إلي الشكل النهائي للتعديلات والآليات المقترحة، التي سيتم تقديمها لوزارة المالية للموافقة عليها، ورفض »حجازي« الكشف عن ملامح التعديلات المطلوب إدخالها، التي تتم دراستها حالياً من قبل البنوك المشاركة في مشروع إحلال التاكسي، مؤكداً أن الأمر حتي الآن مجرد دراسة لعدد من المقترحات، وأنه سيتم الكشف عن التعديلات التي سيتم إدخالها علي برنامج الاحلال بعد الوصول للشكل النهائي لبرنامج التمويل، وموافقة وزارة المالية عليه.

من ناحيته، نفي يحيي العجمي، مدير عام قطاع التجزئة المصرفية ببنك مصر، توقف تمويل مشروع إحلال التاكسي، مؤكداً أن مصرفه ما زال يتلقي طلبات إحلال التاكسي ويقوم بتمويلها، موضحاً أن هناك بالفعل تعديلات من المنتظر إدخالها علي برنامج تمويل التاكسي، وستقوم وزارة المالية بوضعها، لافتاً إلي أن إدخال أو تغيير شروط ومواصفات مشروع إحلال التاكسي حق لـ»المالية«.

وأكد »العجمي« أن بنك »مصر« لم يقم بمخاطبة أومطالبة وزارة المالية بإدخال تعديلات علي تمويل مشروع إحلال التاكسي، وإذا كانت هناك تعديلات سيتم إجراؤها بالفعل فستكون من قبل »المالية«.

ورفض رئيس قطاع التجزئة ببنك مصر التعليق علي وضع شركة الدعاية والإعلان وتأخرها في سداد المبالغ المستحقة عليها، مشيراً إلي أنه في حال تخلفت الشركة عن سداد المستحقات، ستبدأ البنوك الثلاثة المشاركة في تمويل مشروع إحلال التاكسي، بأخذ الإجراءات والخطوات اللازمة ضد الشركة، مؤكداً صعوبة الكشف عن حقيقة التزام أو مخالفة شركة الدعاية شروط برنامج التمويل، حرصاً علي مبدأ سرية حسابات العملاء -أصحاب السيارات- وعدم انتهاك هذه السرية.

يذكر أن تقارير التقييم الخاصة بمشروع إحلال سيارات التاكسي الصادرة عن وزارة المالية أظهرت زيادة في الإقبال علي المشروع من قبل أصحاب سيارات التاكسي القديمة منذ بدء المشروع في أبريل 2009، وبلغ عدد السيارات الجديدة التي تم تسليمها حتي يناير الماضي 16 ألف سيارة، وهو تقريباً ضعف الأرقام التي كانت متوقعة عند بدء تنفيذ المشروع، حيث كانت التوقعات تشير إلي أن عدد السيارات الجديدة التي سيتم تسليمها في العام الأول من عمر المشروع سيتراوح بين 7 و10 اَلاف سيارة الأمر الذي يعكس مدي نجاح المشروع ودرجة الاقبال عليه.

ويقدم مشروع إحلال التاكسي العديد من المزايا لأصحاب سيارات التاكسي القديمة، حيث تقوم وزارة المالية بسداد مبلغ 5 آلاف جنيه لأصحاب السيارات مقابل »تخريد« السيارة القديمة، كما يتم إعفاء المكونات المستوردة للسيارات الجديدة من الجمارك، إضافة إلي قيام وزارة المالية بسداد ضريبة المبيعات المستحقة علي السيارة نيابة عن المستفيد، علاوة علي انخفاض سعر الفائدة المتفق عليه مع البنوك الممولة للمشروع والتعاقد مع شركة للدعاية والإعلان حيث تقوم بسداد جزء من الأقساط الشهرية المستحقة علي العميل للبنوك، مقابل الحصول علي حق الإعلان علي سيارات التاكسي الجديدة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة