أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

شعبة البقالة‮: ‬توسيع أهداف مبادرة‮ »‬ITIDA‮« ‬ضرورة لتحقيق الفائدة


المال - خاص
 
تباينت آراء أعضاء شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية في القاهرة حول المبادرة التي تقدمت بها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »ITIDA « بشأن استخدام تكنولوجيا الحاسب الآلي في تحديث التجارة الداخلية، ومحاولة تطوير قطاع البقالة والمواد الغذائية، لمواكبة تطورالقطاع ودخول السلاسل الكبري في مصر. أكد البعض أن استخدام الحاسب الآلي في محال البقالة والسلع الغذائية، سيجعل منها نموذجاً من السلاسل الكبري، بينما أشار البعض الآخر إلي أن تلك البرامج لن يستفيد منها المستهلك، بالإضافة إلي أن أسعار تلك البرامج مرتفعة كثيراً مقارنة برأسمال محال البقالة الصغيرة.

 
أكد سامح نصير، مدير هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »ITIDA «،
أن تطوير قطاع البقالة والمواد الغذائية يأتي من خلال دخول برامج الحاسب الآلي المتطورة ومنها »الباركود« لتحديد السعر علي المنتجات والسلع، وبرنامج الباوربونيت لإدخال جداول تتضمن السلع والمنتجات المتوفرة لدي التاجر.
 
وقال مدير هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إنه من الضروري تدريب العاملين في البقالة والمواد الغذائية علي استخدام تلك البرامج، التي تتميز بأن لها مواصفات فنية وقياسية من خلال دورات تدريبية تتبناها الشعبة التي يتم تنفيذها في غرفة تجارة القاهرة.
 
وأضاف سامح نصير أن شعبة البقالة والمواد الغذائية تستطيع تحديد البرامج التي سيتم احتياجها في القطاعات المختلفة المتمثلة في الجملة، والتجزئة، والتوزيع، والتعبئة والتغليف، مشيراً إلي أن تلك البرامج بالإضافة إلي الهارد وير والبرمجيات تتراوح أسعارها من 7 إلي 9 آلاف جنيه، مشيراً إلي أنه يجب تحديد البرامج المطلوب استخدامها وعرضها علي شركات البرمجيات والحصول عليها بتخفيضات علي شكل مجموعات برمجية.
 
قال محمد العجواني، مدير مركز تحديث التجارة، إنه يجب تحديد نوعية التجار المستهدفين بتحديث التجارة الداخلية عن طريق استخدام البرامج التكنولوجية الحديثة بداية من تاجر البقالة الصغير إلي السوبر ماركت، كذلك توعيتهم بأهمية تلك البرامج.
 
وأضاف أن ذلك سيكون عن طريق عمل دراسات من خلال شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية في القاهرة لتوضيح أعدادهم، ودراسة أخري لاحتياجات التجار من البرامج المستخدمة بالحاسب الآلي، التي ستساعدهم في تطوير وتحديث قطاع البقالة والمواد الغذائية.
 
وأشار حاتم زهران، رئيس شعبة الحاسب الآلي بالغرفة التجارية بالقاهرة، إلي أن الغرفة تضم 2 مليون تاجر في مختلف القطاعات التجارية، بالإضافة إلي أن هناك 31 شعبة نوعية فعالة منها شعبة البقالة والمواد الغذائية، ويجب العمل علي تحديد احتياجات التجار لتطوير قطاعاتهم عن طريق الشعب التي تمثلهم.
 
ومؤكداً أن هناك تجاراً لا يمثل التمويل المادي مشكلة لديهم لتطوير القطاع، وإنما الدعم الفني هو ما يحتاجه هؤلاء التجار، رافضاً تحديد أسعار للبرامج التي سيتم استخدامها بالحاسب الآلي حيث إنها متوافرة علي شبكة الإنترنت.
 
ومن جانبه أكد أحمد يحيي، رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، ضرورة عمل حملات توعية للتعريف بأهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات بين تجار البقالة والمواد الغذائية لتطوير القطاع، بالإضافة إلي إقامة ندوات للتجار في الغرفة يتم خلالها شرح البرامج الإلكترونية.
 
وأشار إلي أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من التعاون بين الشعبة وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لتطبيق التكنولوجيا الحديثة في قطاع البقالة والمواد الغذائية من خلال العمل علي توجيه استشارات فنية للتجار.
 
وطالب بضرورة التعاون بين الشعب النوعية في الغرفة التجارية بالقاهرة لتطوير القطاعات التجارية المختلفة، بالإضافة إلي عقد جلسات عمل مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات مع أعضاء الشعب في الغرفة.
 
واتفق عماد عابدين، سكرتير الشعبة والتاجر التمويني، علي أهمية دخول الحاسب الآلي في تطوير قطاع البقالة والمواد الغذائية، حيث إنه سيوفر علي التاجر معرفة احتياجاته من المنتجات والسلع الغذائية التي يتم الطلب عليها بشكل مرتفع، وكذلك معرفة المدخلات والمخرجات من المحل.
 
واتفق عمرو عصفور، النائب الثاني لرئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية، مع أن القطاع في حاجة إلي برنامج البرمجيات، ومع ذلك فإن هناك تجاراً في حاجة إلي تنويع المنتجات والسلع الغذائية في نشاطهم قبل دخول الحاسب الآلي تلك المحال.
 
واعترض نور الدين محمد، عضو الشعبة تاجر جملة وتجزئة، علي اقتصار تطوير قطاع البقالة والمواد الغذائية علي شراء برامج حاسب آلي، موضحاً أن هناك تجاراً في الشعبة ليست لديهم القدرة علي استيعاب تلك البرامج.