أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

التنظيمات شبه العسكرية.. حوار القوة عندما تغيب الثقة


أعد الملف: فيولا فهمى - إيمان عوف - سلوى عثمان - على راشد

وجوه ملثمة تظهر فجأة وسط ميادين الحرية.. «كليبات» تتوعد من يهدد المتظاهرين والثوار.. بيانات غاضبة تهدد بإحراق محال ومشروعات الخصوم السياسيين.. أسماء لتنظيمات جديدة يجرى تشكيلها يوماً بعد يوم.. فمن «بلاك بلوك» إلى «أولتراس ثورجى».. وتواجهها «وايت بلوك» و«كتائب الإسلام».

 
هذه الصورة الغرائبية ارتسمت خلال الأيام القليلة الماضية لتنذر بإمكانية انزلاق مصر إلى مرحلة خطيرة ينزوى فيها النضال السياسى السلمى ليترك الساحة لمرحلة من الاحتراف الوطنى بين مليشيات سرية بعضها مسلح.

ظاهرة رأى فيها البعض تعبيراً عن يأس الشباب من إمكانية الخروج من الأزمة السياسية الراهنة عبر الوسائل السلمية، بينما اعتبرها فريق ثان معبرة عن انفصال شباب الناشطين عن نخب أحزابهم.. وآخرون أكدوا أنها ظاهرة ذات جذور تاريخية فى الواقع السياسى المصرى.

الكتلة السوداء

تعتبر مجموعة الكتلة السوداء «البلاك بلوك» أشهر المجموعات التى تنتهج سياسة القوة فى الدفاع عن حقوقها، وعرض لهم أول فيديو عبر الـ«يوتيوب» قبل يوم 25 يناير 2013، أكدوا فيه أنه لا صوت يعلو فوق صوت القوة، ويتميزون بهيئة واضحة للغاية من خلال ارتداء ملابس سوداء وأقنعة تخفى وجوههم.

وأعلنت هذه الحركة عن لجوئها للعنف الممنهج ضد جماعة الإخوان المسلمين، ومسئوليتهم عن حرق بعض مقار الإخوان، وظهروا لأول مرة ككيان منظم فى الشارع لحماية الثوار يوم 25 يناير الماضى، وحاولوا فى هذا اليوم حرق مقر «إخوان أون لاين» بشارع التوفيقية بوسط البلد.

«البلاك بلوك» أصبحت أكثر المجموعة شهرة بسبب الغموض الذى يحيط بأعضائها وتضم عدداً من الفتيات اللواتى يؤدين مهام الفتيان نفسها، وقد تولد حولهم الكثير من اللغط ما بين مؤيد لحماسهم ومعارض لمنهج التخفى واستهداف الممتلكات، خاصة فيما يتعلق بجماعة الإخوان المسلمين.

وقد أمر النائب العام المستشار طلعت عبدالله بضبط وإحضار أفراد «البلاك بلوك» بعد أن وجه لهم تهمة «الإرهاب»، وبالفعل أعلنت الجهات الأمنية الثلاثاء الماضى، القبض على 129 منهم، وهو ما دعا الحركة للظهور وتأكيدهم المشاركة فى «جمعة الرحيل» غداً ووجوههم مكشوفة، لاستكمال مطالب الثورة وحماية الثوار من اعتداءات جماعة الإخوان.

«أولتراس ثورجى»

«مجموعة من الشباب الحر حابب انو يحافظ على حقوق الناس من الضياع».. هذه هى العبارة التعريفية المكتوبة على الصفحة الخاصة بهذه المجموعة الشبابية على الـ«فيس بوك»، حيث اجتمعوا داخل الميدان لتشكيل أنفسهم ونزلوا لأول مرة فى 25 يناير الماضى حينما قاموا بقطع كوبرى 6 أكتوبر للتعبيرعن ثورتهم.

ويضم أولتراس ثورجى حوالى 100 شاب وفتاة تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عاماً، يرتدون زياً أسود موحداً وكاشفين وجوههم، ويتخذون من تنظيم الأولتراس وألحان هتافاتهم وأغانيهم خطاً لهم، ولا يميلون إلى استخدام العنف، ويؤمنون بالتغيير السلمى.

كتائب الإسلام

كان الظهور الأول لها - والوحيد حتى الآن - عبر فيديو نشر على الـ«يوتيوب»، وكانوا جميعاً ملثمين وحاملين الأسلحة الآلية، بينما يتلو أحدهم بيان الحركة، وحتى الآن لا يوجد لها نشاط فى الشارع.

وفى بيانها هددت الحركة العلمانيين والليبراليين والإعلاميين الموالين للقوى المدنية علناً بالتصفية الجسدية لو لم يكفوا عن محاربة الرئيس مرسى، وأكدوا التزامهم بالحفاظ على الإسلام فى مواجهة ما سموه «قوى الكفر والإلحاد والتيار الرافض للمشروع الإسلامى، الذى تنفذه جماعة الإخوان والرئيس المصرى الحالى»، على حد تعبيرهم.

كشافة وجوالة الإخوان

ظهروا بشكل لافت للعيان خلال تنفيذ مبادرات الإخوان التى حملت عنوان «مصر يا أم ولادك أهم» تزامناً مع احتفال الحزب الحاكم بذكرى ثورة 25 يناير، فى المؤتمر الصحفى لإعلان تفاصيل حملة «معاً لبناء مصر» بفندق سفير بالجيزة، وكانوا يرتدون زياً موحداً مكوناً من قمصان بيضاء ومناديل وبنطلونات زرقاء، وتتراوح أعمارهم بين 12 و30 عاماً، ويرددون الأغانى الخاصة بالجماعة.

وشَكَّل حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، أول فريق للكشافة الإخوانية عام 1940، وكان عددهم وقتها 35 فرداً، وفى عام 1941 عمل الإخوان على تعميم حركتهم الكشفية فى كل ربوع مصر، ليصل عددهم إلى 15 ألف شخص عام 1942، و75 ألفاً عام 1948.

وتؤكد صفحة الجوالة على الـ«فيس بوك» أنها من الفرق التى كان لها دور كبير فى التطوع لحرب فلسطين وحرب القنال، وأنشأها «البنا» فى الأساس من شباب الإخوان لإضفاء الشكل المنظم على الأعمال العامة والجماعية، حيث كانت الجوالة تنطلق من كل شعبة تجوب الشوارع بمناظرها المنظمة لجذب الانتباه.

«الوايت بلوك إسلامى»

حركة أعلنت عن نفسها منذ يومين على صفحات التواصل الاجتماعى كرد فعل لحركة «البلاك بلوك»، موجهين لهم رسالة عبر صفحاتهم تقول: «نقسم بالله العظيم إن لم ترجعوا عما أنتم فيه الآن، وترجعوا عما فى عقولكم، بأنكم ماضون إلى حرب أهلية، فلسنا نحن فقط الذين سننزل لكم وإنما الشعب المصرى بكل أطيافه هو الذى سيجبركم على الاختباء فى بيوتكم»، ويقول أعضاء «الوايت بلوك» عبر صفحتهم على الـ«فيس بوك» إن هدفهم «توحيد الصفوف إن شاء الله والعمل جنباً إلى جنب مع أبناء الوطن الشرفاء والمخلصين فى صد أى هجمات تخريبية لمجموعات البلاك بلوك الإرهابية المنظمة، ومن ضمن أهدافنا أيضاً حماية المنشآت والمؤسسات الحيوية للدولة بالتعاون مع اللجان الشعبية.. يعنى باختصار شديد: نحن ندافع ولا نهاجم أحداً».

هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

ظهرت الهيئة فى السعودية كشكل من أشكال الشرطة الدينية التى تستمد تعاليمها من الشريعة وقام بإنشائها الملك عبدالعزيز، وعين الشيخ عبدالعزيز بن عبداللطيف آل الشيخ للقيام على ولايتها، ومن أبرز مهام هذه الهيئة إرشاد الناس وتوجيههم لفعل الخيرات وتنبيههم على خطورة المنكرات، والعمل على منع ارتكاب المحرمات بأى وسيلة، ومنع البدع والتقاليد السيئة، وحمل الناس على أداء الواجبات الشرعية، وظهرت عدة محاولات لإنشاء مثل هذه الهيئة فى مصر بعد الثورة، ولعل أخطرها ما جرى فى سيناء حينما أصدرت مجموعة تحمل هذا الاسم بياناً يهدد بإقامة الحد على المدخنين، كما تكرر ذلك فى المنصورة، ولها عدد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك».

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة