أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

انتخابات الهيئة العليا لـ»الغد‮«.. ‬ترجمة ‬


هبة الشرقاوي
 
أغلق امس - الأحد حزب الغد »جناح أيمن نور« باب الترشح لانتخابات الهيئة العليا للحزب، والتي من المفترض اعلان نتائجها يوم 30 مارس المقبل، سيتم اختيار 46 عضواً بينهم 5 من الشباب تحت سن الـ 35 سنة. يذكر انه حتي الأن تقدم للترشح ما يقرب من 70 عضوا منهم 55 من جبهة الخولي والمضادون لنور والباقي من رجال نور.

 
تأتي أهمية هذه الانتخابات في أمرين أولهما: حسم الصراع الداخلي بين جبهتي أيمن نور زعيم الحزب، وايهاب الخولي الرئيس الحالي له، كما أن أعضاء الهيئة العليا هؤلاء هم الذين سيتولون اختيار مرشح حزب الغد للانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك في حال تمكن الحزب من الحصول علي مقعد واحد علي الأقل في البرلمان المقبل، كما تنص علي ذلك المادة 76 من الدستور.
 
وجدير بالذكر أن الأسماء المرشحة لا تتضمن اسم الدكتور أيمن نور رغم اعلانه أكثر من مرة عن نيته الترشح، بسبب حظر ممارسة النشاط السياسي المفروض عليه، ولكن كان لنور رأي آخر في أسباب عدم ورود اسمه في قائمة المرشحين للهيئة العليا للغد، ومدي تأثير ذلك علي قدرته علي الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.
 
أكد سيد بسيوني، سكرتير عام حزب الغد جبهة أيمن نور، ان الاسماء المطروحة للترشح من ابرزها جميلة اسماعيل نائب رئيس الحزب، واسماعيل محمد اسماعيل شقيقها، والدكتور عمر سيد الاهل، والسفير ناجي الغطريفي، والدكتور محمد ابو العزم، ووائل نوارة.
 
وعن غياب اسم ايمن نور عن قائمة المرشحين، اكد بسيوني ان نور شخصية له جماهيرية كبيرة، وبالتالي لا يمكن اقصاؤه من الحزب الذي انشأه، خاصة انه قد مورس عليه الاقصاء من نظام لا نعترف به، ومن هنا أوضح بسيوني ان الاسماء التي تم ترشيحها هي محاولة لاحياء الحزب الذي دبت فيه الخلافات، وهي الخلافات التي يري بسيوني أنها دلالة علي حيوية الحزب، مؤكدا أنها ستظل وتستمر ما بقي الحزب، فالمهم هو أن تكون هناك آليات ديمقراطية لادارة الخلافات، واكد بسيوني ان الايام المقبلة ستحمل العديد من المفآجات التي - وبناء علي رغبة الحزب - لم يحن الوقت بعد للافصاح عنها، علي حد قول بسيوني.
 
وأكد ايهاب الخولي، رئيس حزب الغد، ان الأسماء المرشحة تثير حالة من الامل في مستقبل الغد، لأنها لشخصيات فاعلة وتتمتع برؤي متنوعة، بل بها شخصيات تصلح لانتخابات رئاسة الجمهورية أيضا، ومن هنا توقع الخولي زيادة السخونة في الانتخابات المقبلة.
 
وحول عدم ترشح أيمن نور مع الأخذ في الاعتبار أن الترشح للرئاسة من خلال أي حزب يتطلب أن يكون المرشح عضواً بالهيئة العليا للحزب، أشار الخولي الي أن هذا التساؤل غير ذي جدوي حالياً، لأن هناك شرطاً آخر هو أن يكون للحزب نواب في البرلمان، والحزب حاليا ليس لديه نواب في البرلمان، لذا يجب أن ننتظر حتي نري اذا كان الحزب سيتمكن من تحقيق هذا الشرط أم لا، قبل ان نتساءل عن امكانية ترشيح أيمن نور، واكد الخولي ان انتخابات الهيئة العليا المقبلة ستمثل تجديدا فعليا لدماء الحزب، خاصة ان المتقدمين للترشح بينهم نسبة كبيرة من الشباب.
 
علي الجانب الآخر، اعلن سامي عبد الحميد، عضو الغد بالغربية ومؤسس جبهة »غد افضل«، ان انتخابات الهيئة العليا المقبلة هي نوع من الصراعات الفردية بين الخولي ونور، وأعلن عبد الحميد رفض غد الغربية وبورسعيد التورط في هذه الصراعات، مؤكدا أن نور حوّل الحزب لعزبة خاصة به، وأن الخولي لا يعنيه سوي الفوز علي غريمه الحالي نور، بينما لا أحد يحاول إعلاء مصلحة الحزب الحقيقية وتحقيق اهدافه التي نشأ من أجلها، ومن هنا طالب عبد الحميد بما سماه المعاملة بالمثل، بمعني انه ان كان الخولي قد دعا الي مقاطعة انتخابات الشوري، ردا علي تعنت لجنة شئون الاحزاب لرفضها الاعتداد به كرئيس للحزب، فتجب مقاطعة انتخابات الهيئة العليا للحزب التي يديرها افراد لمصالحهم الشخصية.
 
من جانبه، اعلن الدكتور أيمن نور، رئيس حزب الغد، ان عدم ورود اسمه بقائمة المرشحين أمر لا يعنيه في شيء، فهو - وفقا للمادة 78 من لائحة الحزب الداخلية والتي تنص علي كونه رئيسا شرفيا للحزب - يعتبر عضوا دائما بالهيئة العليا للحزب دون انتخاب، مؤكدا أنه لا يوجد قرار سياسي سيمنعه من خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرا من جديد الي أن لديه مفاجآت قانونية، ستمكنه من انهاء هذه المسألة قبل موعد الانتخابات الرئاسية 2011، ولكنه لن يكشف عنها في الوقت الراهن، وأضاف نور، مؤكدا أن هناك احكاما قضائية ونصوصا دستورية صادرة من المحكمة الدستورية العليا تلغي العمل بالنص الذي يمنعه من العمل السياسي لمدة 5 سنوات، مؤكدا أنه سيكون مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية وأن الحزب سينجح في أن يكون له نواب في البرلمان المقبل لتكتمل شروط ترشحه لرئاسة الجمهورية طبقا للدستور.
 
ونفي نور أن يكون حزب الغد ممزقاً، بسبب الخلافات الداخلية، مؤكدا ان حزب الغد كان - وسيظل - حلمه للتغيير السياسي وأبدي نور سعادته بعودة اعضاء الغد مرة اخري للترشح لعضوية الهيئة العليا، واصفاً ذلك بالخطوة الايجابية. واضاف أنه علي رجال »الغد« العودة لحزبهم مرة اخري من اجل مواجهة النظام الحاكم الذي يصر علي اقصاء الحزب عن الحياة السياسية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة