اتصالات وتكنولوجيا

اشتعال المنافسة بين «تويو» و«سامسونج» يجبر «إيثيدكو» على إعادة مناقصة «البولى إيثيلين»


كتب- عادل البهنساوى - نسمة بيومى:

علمت «المال» أن الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته، أعادت طرح مناقصة مشروع البولى إيثيلين فى الإسكندرية على شركتى «تويو» اليابانية «وسامسونج» الكورية بعد 3 شهور من التقييم الفنى والمالى للمناقصة الأولى.

وأكدت مصادر لـ«المال»، أن المناقصة الأولى أسفرت عن تقارب فى أسعار الشركتين، مما دفع وزارة البترول إلى إعادة الطرح مرة أخرى، ضماناً للشفافية، وقد تم تشكيل لجنة من الشركة القابضة للبتروكيماويات لتقديم العروض الفنية والمالية فى المناقصة الأولى والتى تم طرحها منتصف العام الماضى، و استمرت عملية التقييم لأكثر من ثلاثة أشهر.

وكشفت المصادر أن الفترة الراهنة تشهد استكمال مرحلة التقييم المالى لعروض الشركتين، بعد إدخال تعديلات على العروض الفنية فى الجولة الثانية بطلب من الشركة المالكة للمشروع، وهى الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين «إيثيدكو».

يذكر أن الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته تلقت منتصف 2012، نحو 5 عروض فنية ومالية من شركات دولية عملاقة من بين 6 شركات سبق أن اشترت كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بمشروع «البولى ايثيلين»، الذى تعتزم الشركة إقامته بمحافظة الإسكندرية بطاقة إنتاجية 400 ألف طن سنوياً.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة