أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

مواصفات خاصة تضمن نجاح السيارات في السوق المحلية‮ ‬


أسامة حمادة
 
اختلف عدد من خبراء السيارات حول المواصفات المطلوبة في السيارات والتي تتناسب مع طبيعة المناخ في مصر. واتفقوا علي ضرورة توافر مواصفات الامان في السيارة.

 
وقالوا إنه مازال هناك وقت طويل حتي تكون لمصر مواصفات محددة في السيارات التي تستوردها إلا أنها بدأت تحديد هذه المواصفات مما يزيد من جودة وامكانيات السيارات المستوردة والمجمعة داخل مصر.
 
اما بالنسبة للمستهلك المصري فإن اهم المواصفات المطلوبة في السيارة هو توافر المواصفات الاساسية للسيارة التي تمنحه قدرا كبيرا من الامان، اما مواصفات الرفاهية فتعتبر محدودة ولا يسعي معظم المستهلكين لتوافرها في سياراتهم علي عكس كثير من الدول العربية وفي مقدمتها دول الخليج التي اصبحت مواصفات الرفاهية في سياراتها جزءا ضروريا.
 
اكد حسين مصطفي، رئيس مجلس ادارة الشركة الامريكية للسيارات، انه لا توجد في مصر مواصفات محددة في السيارات المستوردة أو المصنعة محليا، خاصة بالطرق او طبيعة المناخ ولكن لابد من وجود مواصفات في الطرق تتماشي مع جميع السيارات في مصر، بالاضافة الي ان هناك بعض الاماكن وفي مقدمتها القاهرة الكبري اصبحت مكتظة بعدد هائل من السيارات يجعلنا نبحث عن حلول للطرق وليس مواصفات السيارات التي تسير عليها. اما عن مواصفات الطرق فلابد من توافر معدلات الامان المطلوبة لتقليل الحوادث المتزايدة من عام لآخر.
 
وعن سعي الشركات للوصول الي مواصفات الامان المطلوبة في السيارات قال »مصطفي« إن الشركات بالفعل تقوم بذلك والدليل استدعاء السيارات في بعض دول العالم وارجع التأثير البسيط علي السيارات في مصر، الي ان المصانع التي تقوم بتجميع السيارات في مصر تستورد قطع الغيار من اكثر من دولة ومنها جنوب افريقيا مما يعني بعدها عن المناطق التي تصنع قطع الغيار المعيبة بشكل كبير.
 
واضاف ان المستهلك في مصر لديه قاعدة ثابتة في متطلباته للسيارة التي يحتاجها تتمثل في تناسب السعر الذي يدفعه مع جودة وامكانيات السيارة التي يشتريها، موضحا ان هناك عدة فئات من السيارات في مصر ترضي المستهلكين ولا توجد مشكلة في أي مواصفات يطلبها المستهلك في ظل هذا العدد الهائل من انواع السيارات.
 
من جانب اخر اشار امير ابوكنة، مدير فروع ومبيعات نيسان بشركة مودرن موتورز، الي ان هناك عدة مواصفات اساسية لابد من توافرها في السيارة المستوردة وهي ان تكون بيئية الغرض منها هو الحفاظ علي البيئة مثل منقي العادم، حيث لا يسمح بدخول أي سيارة الي مصر دون احتوائها عليه ولا يقتصر الامر علي السيارات المستوردة ولكن يشمل ايضا السيارات المجمعة محليا، مؤكدا ان هذا اجراء مهم، خاصة في ظل تزايد عدد السيارات التي تدخل السوق المصرية. وهناك ايضا مواصفات امان وهذا النوع من المواصفات بدأ الظهور في الفترة الاخيرة في قائمة مواصفات السيارات الداخلة الي السوق المصرية او المجمعة محليا، خاصة في ظل مشاركة مصر في اتفاقية الامم المتحدة لسلامة السيارات وتعتبر هذه المواصفات، خاصة بالصناعات المغذية لصناعة السيارات حيث ان ما يهم الناتج القومي المحلي والصناعة المصرية هو ازدهار الصناعات المغذية المصرية حتي تجد طريقها الي الاسواق الخارجية.
 
واشار ابوكنة الي ان هناك بعض المواصفات التي يجب ان تتماشي مع الطرق في مصر وفي مقدمتها ارتفاع السيارة علي الارض في ظل كثرة الطرق التي تحتوي علي المطبات او الطرق غير الممهدة.
 
واضاف ان المستهلك في مصر تغيرت رغباته بشكل كبير عما سبق واصبح اكثر وعيا ودقة في اختيار ما يحتاجه في السيارة التي ينوي شراءها وقال إن ما يهتم به المستهلك المصري الآن يتمثل في عدة مواصفات تتصدرها مواصفات الامان ومن ضمنها تقنية الـABS في الفرامل التي تحقق اكبر قدر من الامان للسيارة في حالة التعرض للاصطدام، موضحا ان معظم المستهلكين الآن يطلبون تلك التقنية بالاضافة الي توافر قطع غيارها. والاهم ان تكون هذه المواصفات متوافرة مع وجود سعر مناسب للسيارة حيث ان المستهلك المصري مازال في طور المواصفات الاساسية للسيارة ولم يرتق لمواصفات الرفاهية حيث ان هذا النوع من المواصفات مازال قليلا وفي نطاق ضيق.
 
وقال حاتم الملاح، مدير فروع ومبيعات سوزوكي بشركة مودرن موتورز، إن أي سيارة تستطيع ان تتماشي في السوق المصرية طالما انها تحقق المواصفات المحددة من جانب الجهات المسئولة عن مواصفات الجودة والامان المطلوبة في مصر، بالاضافة الي المواصفات المقررة من وزارة التجارة والصناعة والمواصفات المقررة دوليا في اتفاقية الامم المتحدة لسلامة السيارات، مضيفا ان السيارات باختلاف انواعها وفئاتها في مصر تحقق هذه المواصفات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة