أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

‮»‬الكايزن‮« ‬الياباني طريق الصناعات النسيجية إلي تطوير الأداء


زكي بدر
 
تسعي غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات الي تطوير الاداء والارتقاء بمستوي الجودة داخل الوحدات الانتاجية.
استعانت الغرفة بمركز تحسين الجودة وزيادة الانتاجية »الكايزن« وهو مركز ياباني يعمل في مصر وهدفه الاساسي الارتقاء بانشطة الجودة في مصر الي أعلي مستوياتها لتتوافق مع النظم والمعايير الدولية والعالمية. ونشر ثقافة ومفاهيم الجودة بالمجتمع المصري بجميع قطاعاته ومستوياته.


 
ويقول الخبراء ان »الكايزن« قام بالعمل في الوحدات الانتاجية وحقق نتائج طيبة وهذا البرنامج مدعوم بحوالي %90 من مركز تحديث الصناعة.

 
وتقول الدكتورة كريمة حجاج، رئيس شعبة الصناعات النسيجية بالمركز القومي للبحوث ان نظام »الكايزن« للجودة المستمرة اثبت نجاحه داخل الوحدات الانتاجية.

 
وأوضحت انه يتم حاليا بحث سبل التعاون مع هذا المركز للاستفادة منه في وضع نظام بحثي متميز لخدمة الصناعات النسيجية خلال الايام المقبلة.

 
ويقول محمد المرشدي، رئيس مجلس ادارة غرفة الصناعات النسيجية، ان مركز »الكايزن« قام بالعمل في احدي المنشآت الضخمة المتخصصة في قطاع السجاد والموكيت.. وحقق نتائج كبيرة وصلت الي الحد من نسبة الفاقد بحوالي %60 الي جانب رفع مستوي الجودة الانتاجية وزيادة الوعي لدي العاملين بالمصنع.

 
واوضح ان الخبرة اليابانية في مجال الجودة متقدمة بدرجة كبيرة وسوف تستعين الغرفة بها للعمل داخل الوحدات الانتاجية التي ترغب في الارتقاء بمستوي الجودة بمصانعها، حيث ان مساهمة مركز تحديث الصناعة مع »الكايزن« تصل الي %90 من التكلفة، وذلك عن طريق هيئة التعاون الدولي اليابانية الجايكا لتدعيم نظم الجودة والانتاجية بالمصانع المصرية.

 
ويقول الدكتور ناجي البير، رئيس مجلس إدارة تحسين الجودة الانتاجية بوزارة الصناعة، ان المراكز التكنولوجية اصبح لها دور مهم في زيادة الجودة والاهتمام بها حيث يوجد حوالي »15« مركزاً للتكنولوجيا في مصر.

 
وأشار الي ان مركز »الكايزن« مهمته تطوير الجودة الانتاجية لمجاراة المنافسة العالمية وهو مركز متخصص في التحسين المستمر للجودة.

 
موضحا ان »الكايزن« هو توليفة متكاملة من الفكر الاداري ونظم العمل وادوات تحليل المشكلات واتخاذ القرارات. ومهمته تنفيذ خطة وزارة التجارة والصناعة نحو تدعيم المصانع المصرية بأحدث الاساليب التكنولوجية في الجودة. ونقل اسس ومبادئ التكنولوجيا اليابانية في إدارة الجودة الشاملة ومعاونة المصانع المصرية للوصول للمعدلات العالمية في الانتاجية والجودة من خلال معرفة ونقل وتبني افضل طرق تطبيقها.

 
وقال الخبير الياباني »فوجيتا« ان معني كلمة »كايزن« هو التحسين المستمر للمنتج لكي يصل الي المستهلك في أفضل صورة وعملنا هو داخل الوحدات الانتاجية بالتطبيق العملي.

 
وأشار الي ان »الكايزن« يعمل علي تحسين التعليم وجودة العامل من حيث التدريب ورفع كفاءته الانتاجية.

 
كما يري الخبير الياباني »التسوكا« ان النظام داخل الوحدات الانتاجية مهم وضروري لزيادة الانتاجية ويأتي بعد ادخال التحسينات علي جودة المنتج.

 
والادوات التي نستخدمها لمواجهة المشاكل وايجاد الحلول لها داخل الوحدات الانتاجية بمساعدة العمال والفنيين داخل تلك الوحدات الانتاجية.

 
موضحا ان نظام »الكايزن« يهتم كثيرا بعمل حلقات نقاشية مع العاملين لتوعيتهم من أجل استيعاب الطرق الحديثة للجودة وكيفية تطبيقها بسهولة وعن قناعة داخلية من العامل ذاته.

 
وقال ان البنية التحتية هي اساس الجودة مثل عملية تنقل المواد الخام بين المراحل الانتاجية حيث لا يكون هناك تكدس في مكان ينتج عنه تعطيل بقية خطوط الانتاج وكذلك توعية الخامات والاستفادة القصوي من الوقت المهدر الي جانب ضبط حركة تنقلات العاملين داخل الوحدات الانتاجية.

 
ويقول المهندس محمد إمام ان »الكايزن« تبحث عن »الفواقد« داخل الوحدات الانتاجية ومعالجة الاسباب التي تؤدي إليها مثل الانتاج الزائد علي الطلب.. فلماذا ينتج مصنع كميات كبيرة غير مطلوبة؟

 
والسبب في ذلك هو عدم وجود أفراد مدربين للذهاب الي العملاء لمعرفة طلباتهم المستقبلية لأن المصنع لا يذهب للعملاء.. ولكن العملاء هم الذين يأتون للمصنع.

 
مشيرا الي ان الانتاج الزائد يستهلك طاقة وخامات وآلات ووقتا كان يمكن استغلالها في منتجات اخري مطلوبة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة