أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

تخفيض أسعار المكالمات الدولية‮.. ‬سلاح شركات الاتصالات لمنافسة‮ »‬سكاي بي‮«‬


ياسمين سمرة

أثار إعلان جهاز تنظيم الاتصالات الغاء خدمة »سكاي بي« من خلال الانترنت السريع لشركات المحمول واقتصارها علي شركات الانترنت.. جدلاً كبيراً داخل قطاع الاتصالات خاصة شركات المحمول وخدمات الانترنت السريع.


حاتم دويدار
وأكد بعض المسئولين في شركات المحمول أن هذا القرار لن يؤثر علي أعمال شركاتهم، حيث وصل سعر دقيقة الدولي إلي 199 قرشاً، ووصلت دقيقة الاستقبال خلال »التجوال« إلي 1 جنيه مما ساهم في زيادة اقبال العملاء علي اجراء المكالمات الدولية عبر الشبكة الصوتية مباشرة بدلاً من استخدام شبكة الانترنت في اجراء المكالمات الصوتية والتي تعرف بالصوت عبر بروتوكول الانترنت، ويرمز لها اختصار Voice Over “IP” .

في البداية أكد الدكتور عمرو بدوي، رئيس جهاز تنظيم الاتصالات، أن خدمة »سكاي بي« من خلال الانترنت السريع لشركات المحمول تعد مخالفة للقانون حيث تستخدم في تمرير المكالمات الدولية دون ترخيص رسمي بذلك، وبالتالي تكبد الشركة المصرية للاتصالات وشركات المحمول الثلاث خسائر فادحة، مشيراً الي أن الجهاز اتخذ قراراً بالغاء هذه الخدمة والسماح بها عن طريق شركات الانترنت فقط وقد تم اخطار شركات المحمول الثلاث بهذا القرار لكي تبدأ في وقف الخدمة باعتبارها المسئولة عن تفعيلها عبر شبكاتها.

وأكد المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لشركة »فودافون - مصر«، انخفاض عدد عملاء »فودافون« الذين يستخدمون »سكاي بي« لإجراء المكالمات الدولية عبر »الإنترنت موبايل« ومعظم المستخدمين الذين يقبلون علي هذه الخدمة يقومون بذلك من خلال الـ»ADSL « في المنازل حيث يمكن فتح الكاميرا والتمتع بالمكالمات الدولية من المنزل، موضحاً أن هذا القرار لن يضر بمصالح الشركة.

وأضاف أن الشركات والمؤسسات التي تستخدم »سكاي بي« لاجراء المكالمات الدولية تقوم بذلك عن طريق الـADSL وليس من خلال »الانترنت موبايل«. وبالتالي فعملاء »فودافون« المشتركون في خدمة الـDSL يمكنهم استخدام »سكاي بي« من خلال الانترنت، متسائلا عن نية جهاز تنظيم الاتصالات في الغاء الخدمة حتي من خلال شركات الانترنت أم سيقتصر الامر علي »الانترنت موبايل«؟

في سياق متصل أيد المهندس طارق الحميلي، الرئيس التنفيذي لجمعية »اتصال« قرار جهاز تنظيم الاتصالات بالغاء خدمة »سكاي بي« عبر »الانترنت موبايل«، موضحاً أن القرار لن يضر العملاء حيث يمكن اجراء المكالمات الدولية من خلال ADSL .

وأشار »الحميلي« إلي أن اسعار المكالمات الدولية سواء من خلال الهاتف المحمول أو الثابت شهدت انخفاضاً هائلاً خلال الآونة الأخيرة الي أن وصل سعر الدقيقة الي 199 قرشاً من خلال الهاتف المحمول، مؤكداً أن المكاملات الدولية عبر المحمول أو الثابت تتمتع بجودة عالية وكفاءة في الاتصال لا يمكن مقارنتها بجودة المكالمات من »سكاي بي« سواء من الانترنت موبايل أو من خلال الـADSL ، حيث تستغرق وقتاً طويلاً لبدء المكالمة علاوة علي انخفاض جودة الصوت سواء في ارسال أو استقبال المكالمات.

وقد أعرب المهندس محمود أبو شادي، رئيس الجمعية العلمية لمهندسي الاتصالات عن تأييده قرارجهاز تنظيم الاتصالات بالغاء خدمة »سكاي بي« عبر الانترنت موبايل، مؤكداً أن قرارات الجهاز التي يتخذها بموجب صلاحياته وفقاً لنص قانون تنظيم الاتصالات -10لسنة 2003- من شأنها تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وحماية المنافسة وحماية الشبكات والمراقبة والمتابعة ومكافحة الممارسات غير القانونية ومعاقبة المخالفين، لافتاً إلي أن قرار الجهاز يعد قراراً صائباً شريطة أن يمتلك جهاز تنظيم الاتصالات الادوات الفنية والقانونية والتنظيمية التي تمكنه من تنفيذ القرار.

وأوضح »أبو شادي« أن قرار الجهاز بالغاء هذه الخدمة من شأنه حماية مصالح الشركات فيما يتعلق بالمكالمات الدولية التي تحقق عوائد مادية ضخمة للشركات، وبالتالي يؤثر لجوء العملاء الي خدمة »سكاي بي« التي تعتمد علي بروتوكول الانترنت لاجراء المكاملات الدولية بأقل تكلفة ممكنة من شركات الاتصالات العاملة في السوق سواء كانت ثابتة أو محمولة، مما يؤثر علي مصالح الشركات التي تتباري في تقديم عروض ترويجية للمكالمات الدولية، كما قامت كل من »موبينيل« و»فودافون مصر« بتخفيض سعر دقيقة الدولي إلي 199 قرشا لأي دولة في العالم.

ولفت إلي أن جهاز تنظيم الاتصالات قد يواجه صعوبة في تنفيذ القرار نظراً لعدم امتلاكه الشبكات التي يتم من خلالها تحديد الاتصالات المشروعة من غيرها.. وبالتالي يجب أن يلزم الجهاز شركات المحمول بتنفيذ القرار، ولا يجب أن يعتمد علي مراقبة المستخدم النهائي وحملات التفتيش، مؤكداً أن قرار الجهاز يحمي مصالح شركات الاتصالات العاملة في السوق، حيث تقوم بالحصول علي تراخيص من الجهاز لتقديم الخدمة وتقوم ببناء شبكات، وتقوم شركات المحمول بتمرير المكاملات الدولية عن طريق بوابة الدولي الخاصة من »المصرية للاتصالات«، مما يدفعها الي ضخ استثمارات هائلة.. وهذا يستوجب من الجهاز حماية هذه الاستثمارات وحماية المنافسة لضمان تحقيق الجدوي الاستثمارية التي تهدف إليها الشركات وتشجيع المستثمر علي البقاء والاستمرارية في الاستثمار.

وأشار إلي أن خدمة الصوت عبر بروتوكول الانترنت موجودة في السوق المصرية ولكن يسمح لها للمشغلين تحت نظام معين ويجب الحصول علي ترخيص بالحصول علي الخدمة، موضحاً أن الغاء الخدمة لن يؤثر علي العملاء ولكن من شأنه فقط حماية مصالح الشركات وفقاً للقانون.

ويستطيع العملاء اجراء المكالمات الدولية عبر »سكاي بي« عن طريق جهاز الحاسب المتصل بالانترنت، موضحاً أن هذا القرار لا يستهدف الاستخدام الشخصي المسموح به في معظم دول العالم وإنما يستهدف الاستخدام التجاري للخدمة في بعض الشركات والمؤسسات ومراكز الاتصالات التي تقوم بتمرير المكالمات الدولية.

ومن جهته أكد الدكتور حمدي الليثي، خبير الاتصالات، أن قرار جهاز تنظيم الاتصالات الغاء خدمة »سكاي بي« عبر »الانترنت موبايل« يعد قراراً صائباً في التوقيت الحالي، وهذا يعد اجراء قانونياً يهدف الي حماية مصالح شركات الاتصالات العاملة في السوق المصرية سواء كانت شركات تعمل في مجال التليفون الثابت أو المحمول.

فخدمة »سكاي بي« تلحق أضراراً بالغة بالشركات حيث تتيح اجراء المكالمات الدولية عبر بروتوكول الانترنت مقابل تكلفة منخفضة جداً لا تتعدي 25 قرشاً للدقيقة، مما يضر بالشركات التي تحقق عوائد مادية ضخمة من المكالمات الدولية.

وأوضح أن الشركة المصرية للاتصالات - مشغل الهاتف الثابت حصرياً في مصر تمتلك بوابة المكالمات الدولية وتقوم بتأجير حق تمرير المكالمات لشركتي موبينيل وفودافون - مصر.

وهذا الترابط يحقق عوائد مادية ضخمة للشركة المصرية للاتصالات، وتعتمد اتصالات مصر -المشغل الثالث- علي البوابة الدولية الخاصة بها وبالتالي تمثل خدمة »سكاي بي« تهديداً مباشراً لمصالح هذه الشركات حيث تتيح المكالمات الدولية بتكلفة منخفضة جداً.. ولذا يلجأ إليها العملاء.

وأشار الليثي الي أن تكنولوجيا الصوت عبر بروتوكول الانترنت والتي تعرف بـ»Voice Over IP « - وتمثل خدمة »سكاي بي« أحد أشكالها - سوف تفرض نفسها علي ساحة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال السنوات المقبلة، مؤكداً أن قرار الجهاز في الوقت الحالي يرجع إلي رغبته في حماية مصالح الشركات التي قامت بضخ استثمارات هائلة ويجب حمايتها لضمان استمرارها في السوق وتحفيز المستثمرين، لافتاً الي أن هذا القرار من شأنه تقنين استخدام »سكاي بي« الذي لا يزال من حق العملاء استخدامه عبر الـADSL ، مطالباً جهاز تنظيم الاتصالات بالتفكير في إيجاد حلول وبدائل تتناسب مع وجود خدمة »سكاي بي« بدلاً من منع والغاء الخدمة.

وأعرب »الليثي« عن أن قرار الجهاز بالغاء »سكاي بي« علي »الانترنت موبايل« من شأنه تحول عدد كبير من العملاء نحو اجراء المكالمات الدولية عن طريق الـADSL وهذا بدوره سيؤثر علي شركات الاتصالات مما يستلزم عليها تخفيض أسعارالمكالمات الدولية، معتبرا أن عروض شركات المحمول الاخيرة الخاصة بالمكالمات الدولية والتي تتيح دقيقة الدولي بـ199 قرشاً يعد سعراً مناسباً في الوقت الحالي ولكنه لن يكون مناسبا خلال العام المقبل، خاصة أن هناك العديد من الدول العربية بدأت في تخفيض أسعار المكالمات الدولية لدرجة كبيرة ومنها المملكة العربية السعودية حيث تقدم شركة الاتصالات السعودية »STC « دقيقة الدولي بـ60 هللة فقط أي ما يعادل 90 قرشاً.. وبذلك تكون أسعار المكالمات الدولية في مصر مرتفعة مقارنة بدول عربية أخري.

وعلي الجانب الآخر أكد المهندس طلعت عمر، نائب رئيس الجمعية العلمية لمهندسي الاتصالات، أن خدمة »سكاي بي« تقوم علي تكنولوجيا نقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت، وبالتالي تعتمد علي شبكة المعلومات أو نقل البيانات في اجراء المكالمات الصوتية ومع تطور شبكات المحمول والتوسع في شبكات الجيل الثالث ظهرت اجهزة المحمول التي يمكن من خلالها الدخول في الانترنت، وبالتالي يمكن اجراء مكالمات الصوت عبرشبكة نقل البيانات بدلا من الشبكة الصوتية، وهذا بدوره أسهم في خفض تكلفة اجراء المكالمات الدولية وإقبال ملايين العملاء علي خدمة »سكاي بي« لاجراء مكالمات دولية سواء عبر المحمول أو الانترنت من خلال اجهزة الكمبيوتر.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة