اقتصاد وأسواق

5 مليارات يورو إجمالى الدعم الألمانى لمصر خلال 50 عاماً


سمر السيد - هاجر عمران

قال المركز الألمانى للإعلام  فى بيان صحفى اليوم إن إجمالى الدعم الألمانى لمصر خلال الخمسين عاماً الماضية بلغ نحو خمسة مليارات ونصف المليار يورو.

وأضاف أن مصر  تعتبر من أهم الشركاء التجاريين لألمانيا في العالم العربي، حيث يبلغ  إجمالى  البضائع التي تصدرها مصر لألمانيا نحو   1.7 مليار يورو سنوياً.

ووفقاً للبيان  الصادر بمناسبة زيارة  الرئيس محمد مرسى إلى ألمانيا، قال  مانفريد تيلتس من جمعية دعم التجارة الخارجية الألمانية:   "إن العلاقات الاقتصادية مع مصر جيدة بصورة تقليدية"، مشيراً إلى أن موقع مصر يعتبر استراتيجياً ومهماً جداً لعملية التبادل التجارى بين الطرفين.

وبرر  البيان الصادر عن المركز الألمانى للإعلام بمناسبة زيارة مرسى لألمانيا، سبب العلاقات المصرية الألمانية  نتيجة موقف مصر المعتدل  تجاه إسرائيل، والذي بدأ منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي واستمر حتى هذا اليوم  وحتى في ظل الرئيس الحالي، الرئيس الإسلامي محمد مرسي. ورغم أنه يوجه له عدد من الاتهامات   بأنه أدلى بتصريحات معادية للسامية في الماضي، إلا أنه توسط بنجاح بخصوص النزاع الأخير بين إسرائيل والفلسطينيين. وحظي تدخله الدبلوماسي بالكثير من الثناء من برلين، بالإضافة إلى ذلك، فإن ألمانيا ما زالت لا توجه أي نقد حتى الآن بخصوص الأوضاع في مصر والتأخر أحياناً عن السير في طريق الديمقراطية، وخروج  الجماهير إلى  الشارع مجدداً .

 ومنذ نهاية عام 2011 قدمت برلين 112 مليون يورو لدعم الطاقات المتجددة. وتم الاتفاق بعد الثورة على شطب  ​​ 240 مليون يورو من الديون. ويفترض أن تساهم  هذه المرونة المالية في ضمان استمرار الصحوة الديمقراطية.


بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة