أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

أساليب جديدة للمطربين لترويج ألبوماتهم


كتبت - إيمان حشيش :

بدأ الفنانون المصريون والعرب فى الاتجاه مؤخراً إلى استخدام اساليب تسويقية وترويجية جديدة ومتنوعة لالبوماتهم واغانيهم الجديدة، فعلى سبيل المثال قام الفنان عمرو دياب بانشاء اكاديمية عمرو دياب لاكتشاف المواهب على مستوى العالم العربى، و ذلك كوسيلة للبحث عن أفضل المواهب .

وكان دياب قد قام من قبل بعمل دعاية لألبومه وحفلته من خلال مسابقة تتيح لمن يشتري ألبومه الأصلي فرصة حضور حفلاته مجانًا .

كما قامت الفنانة هيفاء وهبى، وللمرة الأولى فى الشرق الأوسط، بالتسويق لالبومها عن طريق التسويق والترويج له عبر  موقع ITUNES العالمى،  وذلك قبل نزوله إلى الأسواق، والمفاجأة أنه بعد أقل من 24 ساعة على دخوله الموقع احتل الألبوم المرتبة الـ 36 من بين أكثر من 200 ألبوم، وكان محبو الفنان وائل جسار قد قاموا قبل ذلك بتنظيم مسابقة تسمح لمن يملك عدداً كبيراً من سيديهات الفنان الاصلية بمقابلته شخصيا، وقامت من قبل الفنانة نجوى كرم بالترويج لالبومها " شو هالليلة " برسالة صوتية على الموقع الرسمى الخاص بها تتمنى فيها من جميع عشاقها فى الوطن العربى أن يقوموا بشراء الألبوم .

 

و عن هذا التجدد فى الاساليب الترويجية، اوضح الملحن حلمى بكر ان ما يقوم به الفنانون حاليا من وسائل تسويقية لأعمالهم ماهو الا وسيلة لانقاذ انفسهم من الهلاك . لكنه انتقد هذه الوسائل الجديدة التى يستخدمها الفنانون مؤكدا ان هناك فرقًا بين بيع الالبوم وبيع الفنان لنفسه، فالمفترض أن سلعة الفنان الحقيقة تكمن فى ابداعه وليس فى التحايل على الترويج لبيع نفسه .

ووصف بكر الوسائل الترويجية الحالية بأنها " طلقات فارغة فى الهواء تصدر أصواتا لكن دون جدوى، لان الفنان لا ينتظر منه سوى فنه فقط، منتقدا قيام بعض الفنانين بطلب شراء البوماتهم، واصفا هذه الطريقة الترويجية بالتسول .

واشار بكر إلى ان هؤلاء الفنانين اخطأوا منذ البداية عندما اراد كل واحد منهم ان يضفى على نفسه صفة الريادة الفنية، فكل فنان منهم كان يبحث عن ذاته فقط، واطلق على نفسه مسميات دون النظر إلى الفن، وأدى هذا إلى التراجع الذى نشهده .

وقال الشاعر محمد نصار ان الفنانين اتجهو مؤخرا إلى استخدام هذا الاساليب التسويقية الجديدة بسبب تزايد القرصنة على الانترنت و التى اثرت بشكل كبير على مبيعات البوماتهم .

واشاد نصار بفكرة اكاديمية عمرو دياب حيث وصفها بانها بمثابة اصابة عصفورين بحجر واحد، لانها من ناحية ستروج له، كما انها ستفيد فى اكتشاف مواهب ابداعية جديدة، لذلك فانه يرى انها الفكرة الاقوى من حيث التاثير . الا أنه انتقد ماقامت به الفنانة نجوى كرم من طلب لشراء البومها، مؤكدا ان هذا الأسلوب سيقلل من سطوع نجم الفنانة داخل السوق . أما ما قامت به هيفاء وهبى من تسويق لالبومها على  موقع ITUNES العالمي  فتوقع نصار أن يكون له تاثير معنوى كبير على نجاح الاغانى، لكنه لن يؤثر على حجم مبيعات الألبوم .

وقال نصار ان كل فكرة تسويقية جديدة يلجأ اليها الفنانون يكون لها فى البداية صدى عالٍ وتأثير فعال، لكن مع الوقت يقل تاثيرها وقوتها .

و يرى الملحن اسلام زكى انه من حق اى فنان ان يسوق لأعماله بالطريقة التى يراها مناسبة، واشاد بفكرة اكاديمية عمرو دياب التى يرى انها ستعطى فرصة للشباب الجدد، قائلا ان هذه الفكرة لا تندرج تحت الاساليب التسويقية للفنان عمرو دياب لانه فنان كبير ومعروف وليس بحاجة إلى وسيلة للشهرة على عكس اذا ما قام بها فنان صغير، فإنها فى هذه الحالة تكون بهدف التسويق لنفسه .

واضاف زكى ان الفنان عمرو دياب قام من قبل بالتسويق لالبومه وحفلته باسلوب جديد يمكن معجبيه من حضور حفلته من خلال سحب اجراه بين من اشتروا السى دى الخاصة به، واصفا هذا الاسلوب التسويقى بالفعال، فقد مكن الفنان من تسويق البومه وحفلته فى ان واحد .

ويرى زكى ان طلب بعض الفنانين من معجبيهم شراء البومهم الخاص بصوتهم الشخصى على مواقعهم يعتبر وسيلة هدفها تقريب الفنان اكثر من معجبيه لذلك فانها وسيلة ناجحة ومميزة .

ويرى زكى ان كل وسيلة تسويقية حديثة يتم اختيارها بناء على دراسة لمعجبى الفنان، لذلك فان جميع الوسائل تعتبر وسيلة تمكن الفنانين من تحريك السوق، ولكن بشكل بطىء جدا .

وقال أدهم شعبان، مدير عام وكالة روتانا للخدمات الاعلامية والاعلانية صاحبة حق تسويق قنوات روتانا، ان الفنانين والمطربين المصريين والعرب اتجهوا مؤخراً إلى ثلاث وسائل تسويقية هى الانترنت بمختلف اساليبه وأنواعه، والمسابقات المتنوعة، ونغمات الكول تون على المحمول، وذلك كمخرج لهم لتغطية تكاليف الكاسيت، لكن هذه الوسائل لا تجدى نفعا بشكل كبير، فمازالت هناك مشاكل وصعوبات تتزايد بشكل دورى .

ويرى شعبان ان جميع الوسائل تعتبر افكارًا جديدة مؤثرة لانها تتوجه إلى معجبى الفنان الذين ينتظرون منه اى جديد، لذلك فانها طرق جيده لمخاطبة هؤلاء، ولكن تأثيرها المادى محدود .

كما ان هذه الوسائل لن تحقق نفعا كبيرا لأن الحل الاساسى لمواجهة مشكلة القرصنة هو تفعيل قانون حقوق الملكية الفكرية بشكل حقيقى من خلال تغليظ العقوبات، حتى يتم منع سرقة اى كليب أو اغنية .

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة