لايف

‮»‬رؤية مصرية‮«.. ‬المحلية بوابة الوصول إلي العالمية


كتبت - رانيا عوض:
 
نرشح لكم هذا الأسبوع معرض »رؤية مصرية« للفنانين عبدالوهاب مرسي، عمر الجندي، محمد رزق، وحسن عبدالفتاح بقاعة »بيكاسو للفن التشكيلي« بالزمالك، بدأ المعرض يوم 12 مارس، ومن المقرر أن يستمر حتي الأول من أبريل.

 
يضم المعرض لوحات منتخبة من أعمال الفنانين، تؤكد تلك الأعمال الأسلوب الفني المميز لكل منهم وهويته الفنية.

 
أهم ما يميز المعرض انتقاء مجموعة من الفنانين المتأثرين بروح الهوية المصرية، حتي وصلوا للعالمية.

 
يقدم المعرض مراحل مختلفة من أعمال الفنان النحات محمد رزق، أحد أهم مبدعي الحركة الفنية، والذي اشتهر بأعماله الجدارية الرائعة التي أنتجها بالطرق علي النحاس والحديد.

 
ويقدم الفنان محمد رزق حالة عالية من الإبداع، وعبر بأسلوبه الخاص الذي تميز بالرقة والعذوبة عن العلاقة بين النيل والزراعة. معبراً عن وجوه حنونة طيبة لفلاحين يعملون، ويخبزون، ويزرعون، ويحصدون سنابل القمح، كما جسد التعاون بين الفلاح وزوجته في الحياة اليومية، فرسم المرأة وهي تخبز، وزوجها وهو يحمل لها الدقيق، مؤكداً دور المرأة وأهميتها.

 
كما يضم المعرض أعمالاً للفنان عبدالوهاب مرسي الذي يعد واحداً من أبرز الفنانين المصريين بأسلوبه المتفرد، وأعماله التصويرية المستوحاة من التراث القديم، بحيث تترك رسومه بصمة خاصة تتضح من خلال أعماله الرصينة التي تؤكد امتلاكه لأدوات التعبير، وتقديم وإعادة صياغة الرموز الفرعونية في لوحاته الزيتية والجرافيكية، لتعبر عن مضامين فلسفية محملة بتأثيرات سحرية مصرية قديمة مرسومة بأسلوب »سيريالي أخاذ« يجمع بين التصوير والنحت.

 
أما الفنان عمر النجدي، الذي يعد من أهم الفنانين المصريين المتأثرين بالتراث، خاصة الفرعوني بموتيفاته العريقة وألوانه الزاهية، فقد تميزت أعماله بجودة التصميم.

 
أما الفنان حسن عبدالفتاح، أحد أهم الفنانين المصريين  الذين اعتمدوا بالأساس علي الخط كلغة تشكيل في أعمالهم، وقد تميزت أعماله بالجرأة في التعبير.

 
يحمل المعرض في مجمله طاقة فنية تؤكد روح الهوية المصرية لمجموعة من الفنانين المصريين الذين استطاعوا الوصول بفنهم للعالمية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة