أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

معرض القاهرة‮.. ‬نجاح قابل للتكرار بشروط


أحمد شوقي ــ أحمد عاشور
 
استضافت أرض المعارض بمدينة نصر خلال الفترة من 11 ــ 22 مارس معرض القاهرة الدولي رقم 43، الذي اختتمت أعماله يوم الاثنين الماضي بمشاركة أكثر من 900 شركة محلية وعالمية من 20 دولة في قطاعات مختلفة مثل الصناعات الغذائية والأجهزة الكهربائية والغزل والنسيج والسيراميك والأثاث والمنتجات الخزفية والكيماويات والبويات والصناعات الهندسية والصناعات البلاستيكية والأجهزة الإلكترونية والمشروعات الصغيرة وصناعة السيارات، بالإضافة إلي معرض خاص بمنتجات الصعيد بمشاركة 7 محافظات هي: المنيا وبني سويف وسوهاج والوادي الجديد وأسيوط وأسوان وقنا.


 
قال شريف سالم، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، إن معرض القاهرة الدولي من أهم اللقاءات الدولية التي تقام علي أرض مصر، حيث تتواصل العلاقات بين مختلف الدول علي المستويين الاقتصادي والتجاري في منظومة فريدة تعكس دور مصر الحضاري والاقتصادي في المنطقة.

 
وأكد سالم أن المعرض فرصة للتعرف علي أهم التطورات والإنجازات العلمية والتكنولوجية وعقد اللقاءات المباشرة بين المصدرين والمستوردين وعرض المنتجات المصرية، التي تتميز بقدرات تنافسية تؤهلها لكسب الأسواق المحلية والعالمية.

 
وأشار سالم إلي خطة الهيئة لتنفيذ مشروع مدينة القاهرة للمعارض والمؤتمرات »كايرو اكسبوسيتي«، والتي ستصبح ضمن أحدث 5 مراكز معارض ومؤتمرات علي مستوي العالم وبوابة مصر للتجارة في أفريقيا والشرق الأوسط.

 
من جهة أخري أشاد سالم بالإقبال الجماهيري الذي شهده المعرض هذا العام، مبرراً ذلك بارتفاع جودة المعروضات وتنوعها وزيادة التخفيضات، حيث وصل عدد الزائرين إلي 3 ملايين زائر، ووصلت نسبة المبيعات إلي أكثر من نصف مليار جنيه.

 
وقال سطوحي مصطفي، رئيس جمعية مستثمري أسوان، إن معرض القاهرة الدولي فرصة جيدة لتسويق فرص الاستثمار في محافظات الصعيد علي المستويين الوطني والدولي، فهو يمثل فرصة لفتح المجال للتسويق لهذه المنتجات.

 
وأوضح سطوحي أن المعرض الخاص بمنتجات الصعيد شهد إقبالاً كبيراً من جانب الشركات العارضة، خاصة أن هيئة التنمية الصناعية تتحمل %95 من الرسوم المفروضة علي شركات الصعيد، وإقبالاً جماهيراً، نظراً لجودة منتجات الصعيد، ورخص أسعارها.

 
من جهة أخري أوضح سطوحي أن الاستثمار في الصعيد شهد طفرة لإقناع الدولة بأنها تأخرت في عمليات التنمية، خاصة بعد العمليات الإرهابية التي شهدها الصعيد وسوء الوضع الاقتصادي، حيث وفرت الدولة المناطق الصناعية اللازمة لإقامة المشروعات الصناعية وتهيئة المناخ للاستثمار الزراعي بهدف توفير فرص عمل للشباب.

 
وأوضح أحمد طلب، رئيس مجلس إدارة شركة »طلب« للأثاث، أن مستوي العارضين في تقدم، إلي جانب أن مستوي المعروضات في تطور مستمر، خاصة فيما يتعلق بقطاع الأثاث، وأشاد بالإقبال علي المعروضات، فيما انتقد »طلب« عدم وجود مواعيد محددة لدخول وخروج المنتجات، مما يشكل عائقاً للبيع.

 
من جانبه، أوضح عبدالمجيد عيسي، مساعد نائب رئيس مجلس إدارة مصنع »موج« للأجهزة الكهربائية أن المعرض لا يخاطب نوعية معينة من رجال الأعمال، بالإضافة إلي غياب العارضين من  أوروبا، بالإضافة إلي عدم مواكبة المعروضات للتطورات الجديدة، ولا تغطي كل الأنشطة والقطاعات.

 
وأوضح عيسي أن الهيئة المنظمة لم تقم بعقد حوارات ومحاضرات ومؤتمرات مع العارضين، كما يحدث في المعارض الدولية.

 
وفيما يتعلق بالجانب الخدمي يري عيسي أن الخدمات المعروضة ليست علي المستوي المطلوب من الكفاءة، بالإضافة إلي عدم وجود مطاعم كافية وارتفاع رسوم العارضين، فعلي سبيل المثال وصل سعر تذكرة جراج السيارة إلي 300 جنيه يومياً، موضحاً أن كل ذلك أثر علي حجم الصفقات والمبيعات.

 
وأشاد »ماكسون ماكينري«، المدير التسويقي لمجموعة »AHIMSA GROUP QASSOCIATE COMPANIES « إحدي الشركات الهندية العارضة بمعرض القاهرة الدولي، خاصة تعدد المنتجات في مختلف القطاعات، وقال إن المعرض فرصة لتسويق منتجات الشركة في مصر، موضحاً أنه للمرة الأولي يشارك فيها في المعرض.

 
وانتقد »ماكينري« عدم وجود التجهيزات اللازمة في المعرض مثل الانترنت، بالإضافة إلي غياب بعض المننتجات غير المشاركة في المعرض مثل لعب الأطفال.

 
واعتبر باسل سماقية، رئيس مجلس إدارة »قطونيل« للملابس القطنية، أن معرض القاهرة الدولي يعد مركزاً تجارياً للترويج للمنتجات، بالإضافة إلي أنه يمثل تواجداً للشركات العارضة واتاحة الفرصة لعرض أهم منتجات الشركة.

 
ومن جانبه قال نادر صلاح، مدير مبيعات مصنع »BASICLINE « للملابس الجاهزة، إن الإقبال الجماهيري قليل وغير متوقع وأرجع السبب وراء ذلك  الركود الاقتصادي إلي الأزمة المالية العالمية.

 
وقال فاضل الشناوي، رئيس مجلس مصانع الشناوي للأدوات الصحية والبانيوهات الأكريليك، إن معرض القاهرة الدولي يعتبر فرصة للتسويق وعرضاً لمنتجات المصنع، بالإضافة إلي رفع فرص الحصول علي تعاقدات جديدة.

 
وقال رؤوف نجيب صبحي، رئيس مجلس إدارة تكنولاند للآلات الزراعية، إن المعرض يمثل فرصة للتسويق، لكنه لم يصل إلي مستوي التنظيم المطلوب، كما هو موجود بالمعارض الأوروبية، والمعارض التي تنظم في الصين، فالمعارض في الصين تقوم بالتسويق للشركات العارضة وتعمل علي جذب أكبر من الجماهير.

 
فيما قال محمد نجيب عبداللطيف، مدير عام مكتب خدمة المستثمرين بمحافظة سوهاج، إن المعرض فرصة لعرض منتجات محافظات الصعيد وتسويقها، بالإضافة إلي جذب استثمارات جديدة للصعيد.

 
ومن جانبه، قال أحمد إبراهيم حسب الله، إن المعرض فرصة لتعارف المستثمرين مع بعضهم البعض، بالإضافة إلي جذب أكبر كمية من العملاء للمستثمرين.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة