أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

‮»‬أوراسگوم للإنشاء‮« ‬يدفع وثائق الاستثمار للصعود‮.. ‬وصمود‮ »‬أوراسگوم تليگوم‮« ‬يعزز من فرصها


فريد عبداللطيف

حققت وثائق الاستثمار مكاسب جماعية الاسبوع الماضي مستفيدة من العزم الذي اكتسبته حركة الاسهم الكبري بدفع من التفاؤل الحذر الذي جاء بعد نجاحها في تجاوز القلق المصاحب لتمكنها من استيعاب الضغط الذي سيقع علي المؤشر نتيجة نزول اسهم زيادة راس مال أوراسكوم تليكوم الثلاثاء الماضي، وجاء نجاح البورصة بالفعل في امتصاص اسهم الزيادة وصمد السهم امام المبيعات المكثفة التي شهدها بدفع من مشتريات المحافظ الاجنبية ليعطي دلالة علي وجود قوة شرائية كامنة داخل السوق تتحين الفرصة الملائمة للظهور في حال وجود محفزات داخلية وخارجية.


 وصاحب ذلك تأجيل اكتتاب رأسمال اجواء لاجل غير مسمي ليتصاعد نزول القوة الشرائية لتوافر سيولة اضافية راغبة في الاستفادة من العزم الذي ابدته الاسهم الكبري للخروج من القناة العرضية التي حكمت حركتها منذ بداية العام بتحرك المؤشر ذهابا وإيابا بين 6300 و7050 نقطة.

وكان عزوف شريحة عريضة من حملة اسهم المضاربة التي تلقت درساً قاسيا من مساهمتها في اجواء التي شكلت مساهمتها حيزاً عريضاً من قيم التعامل في الفترة الاخيرة، قد دفعهم لتغيير استراتجيتهم للاستفادة من الصعود المنتظر للسوق، وقادهم ذلك لاستهداف اسهم بعينها، واشار الوسطاء الي انها العز للحديد وهيرمس بالاضافة الي الاسهم الدولارية، وكان ذلك قد دفعها لصعود لافت الاسبوع الماضي.

وجاء صعود قيم وثائق الاستثمار اقل من مؤشرات البورصة الاسبوع الماضي كون السهم الذي يشكل عنصر الثقل في محافظ الصناديق الاستثمارية المتمثل في أوراسكوم تليكوم قد شهد ضغوطاً بيعية حدت من مكاسب مؤشر EGX 30 الاسبوع الماضي ليغلق علي ارتفاع بنسبة %2.3 مسجلا  6765.2 نقطة مقابل 6610 نقاط.

من جهة اخري من المنتظر ان تشهد الاسهم التي تستهدفها تعاملات الاجانب صعوداً قوياً انعكاسا لعودة رئيس الجمهورية من المانيا، وسيكون ذلك حافزاً قوياً للمحافظ الاجنبية للشراء لارتباطه المباشر بالاستقرار السياسي الذي توليه اهمية قصوي.

وكانت بوادر تلك المشتريات قد بدأت بالفعل في الظهور في آخر جلستين من الاسبوع الماضي، واستمرارها في جلسة امس الاحد.

ومن المنتظر ان تتصاعد وتيرة مشتريات الجانب علي المدي المنظور انعكاسا لاغلاق البورصات الاوروبية الاسبوع الماضي عند اعلي مستوياتها في ثمانية عشر شهرا بدفع من البورصة الامريكية التي شهدت وصول مؤشر داو جونز لاعلي مستوياته منذ اندلاع الازمة المالية العالمية بتسجيله في جلسة الجمعة 10854 نقطة. ومكن ذلك المحافظ الاجنبية من تحقيق فوائض في اسواقهما سيتم توجيه شرائح منها للاسواق الناشئة، ومن ضمنها مصر في ظل التقارير الايجابية التي صدرت مؤخرا من بيوت الخبرة العالمية، وستعطي مشتريات الاجانب المرتقبة دفعة للمصريين للشراء بعد مرحلة من الترقب.

وشهدت وثائق الصناديق الاستثمار الاسلامية الاسبوع الماضي صعوداً جماعياً جاء متوسطه اعلي من المؤشر نظرا للتواجد المكثف لسهم أوراسكوم للانشاء والصناعة في محافظها الذي ارتفع بنسبة قاربت %5، وساهم في تفوقها علي السوق خلو محافظها من اسهم البنوك التي شهدت استقراراً اوضح الاسبوع الماضي بقيادة البنك التجاري الدولي.

وارتفعت وثيقة بنك فيصل الاسلامي الاسبوع الماضي بنسبة %2.49 مسجلة 119.4 جنيه. واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق وجود أوراسكوم للانشاء والصناعة، أوراسكوم تليكوم ، سوديك، طلعت مصطفي وسهم ليسيكو. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت %80 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %20.

وارتفعت وثيقة بنك فيصل الاسلامي - البنك التجاري الدولي (أمان) الاسبوع الماضي بنسبة %2.33 مسجلة 64.9 جنيه. واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق وجود أوراسكوم للانشاء والصناعة، العز للحديد، هيرمس، المصرية للاتصالات.

من جهة اخري جاء صعود وثائق الصناديق المفتوحة المتوزانة للاسهم الاسبوع الماضي بمعدل اقل من المؤشر كون ادوات العائد الثابت تمثل ما يصل الي %40 من محافظها.

 وكان افضل الوثائق المتوازنة اداء الاسبوع الماضي وثيقة البنك الاهلي الثانية التي ارتفعت بنسبة  %2.04مسجلة 85.2 جنيه. واظهرت قائمة اكبر اسهم يساهم فيها الصندوق وجود أوراسكوم تليكوم والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، التجاري الدولي والاهلي سوسيتيه عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت طرة واسمنت سيناء، أوراسكوم للانشاء والصناعة ومدينة نصر والمصرية للمنتجعات عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير وأموك والعز الدخيلة والنساجون الشرقيون وايبيكو وابو قير للاسمدة، مع تواجد المصرية للمنتجعات وهيرمس.

وارتفعت وثيقة البنك الوطني المصري الاسبوع الماضي بنسبة  %0.95 مسجلة 127.3 جنيه. واظهرت القوائم المالية للصندوق ان السندات مثلت %61 من اجمالي قيمة الاصول، وشكلت النقدية والحسابات الجارية %2، وشكلت الاسهم %34. وشملت قائمة اكبرخمسة اسهم يستثمر بها الصندوق البنك الاهلي سوسيتيه، أوراسكوم للانشاء والصناعة، مجموعة طلعت مصطفي، سوديك، القابضة المصرية الكويتية. ويظهر الثقل النسبي لادوات العائد الثابت في محفظة الصندوق عدم استفادتها من صعود البورصة بمعدل مواز للمؤشرات حيث انحصر صعودها في عام 2009 علي ما نسبته %15.5، في حين ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي بنسبة %35وبلغ عائد الوثيقة منذ بداية العام %3.2 في الوقت الذي ارتفعت فيه البورصة بنسبة %6.5.

وارتفعت وثيقة البنك الاهلي الثالثة الاسبوع الماضي بنسبة %1.9مسجلة 79.5 جنيه. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت %68 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 255 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع  %29من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت اذون الخزانة %4. واظهرت قائمة اكبر اسهم يساهم فيها الصندوق وجود أوراسكوم تليكوم والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، التجاري الدولي وكريدي اجريكول عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت مصر بني سويف، أوراسكوم للانشاء والصناعة ومدينة نصر ومصر الجديدة عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير والشرقية للدخان وايبيكو وابو قير للاسمدة، مع تواجد اوليمبيك جروب والقابضة المصرية الكويتية بالاضافة الي أوراسكوم القابضة للتنمية.

واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت %47 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 136 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %12من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت اذون الخزانة %7، وشكلت السندات %17.

وبالنسبة للصناديق المفتوحة للاسهم فقد جاء صعودها بمتوسط مقارب للمؤشر حيث ارتفعت وثيقة البنك الاهلي الاولي بنسبة %2.6 مسجلة 38.4 جنيه. وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً خلال خمس سنوات بلغ %62.2، لتجيء في المركز الثالث من ناحية الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة - المتوازنة للاسهم. واظهرت قائمة اكبر اسهم يساهم فيها الصندوق وجود أوراسكوم تليكوم وموبينيل عن قطاع الاتصالات، البنك الاهلي سوسيتيه وتنمية الصادرات عن البنوك، وعن الاسمنت سيناء ومصر بني سويف، أوراسكوم للانشاء والصناعة ومدينة نصر والمصرية للمنتجعات عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير واموك والعز الدخيلة والنساجون الشرقيون، مع تواجد ايبيكو وهيرمس. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت  %69من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 87 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %4 من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت وثائق الاستثمار %14، وشكلت الاوراق المالية خلاف الحكومية %13.

من جهة اخري شهدت وثيقة البنك المصري الخليجي صعوداً لافتاً الاسبوع الماضي بنسبة %3.48 مسجلة 177 جنيهاً. لتكون بذلك الوثيقة الافضل اداء الاسبوع الماضي، من جهة اخري تراجعت الوثيقة منذ بداية العام بنسبة %1، جاء ذلك ليضعها كصاحبة ثالث اسوء اداء منذ بداية العام.

وارتفعت وثيقة بنك مصر الثالثة الاسبوع الماضي بنسبة %2.6 مسجلة 437 جنيهاً. وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً مرتفعاً في خمس سنوات بلغ %68، لتجيء في المركز الثاني علي قائمة الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة