أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

‮»‬سوليدرتي‮« ‬تستهدف‮ ‬54‮ ‬مليون جنيه أقساطا في‮ ‬2012


حوار- مروة عبد النبي:
 
تخطط شركة »»سوليدرتي« مصر« للتأمين التكافلي الحصول علي أقساط تصل جملتها الي 6 ملايين جنيه نهاية العام المالي الحالي ترتفع الي 24 مليوناً في 2011 وتقفز الي 54 مليون جنيه في 2012 وفقا لتأكيدات أحمد رمضان الرئيس التنفيذي للشركة وأكد رمضان ان انخفاض حجم الاقساط التي تستهدفها شركته مقارنة بالاقساط الضخمة التي تعلن عن استهدافها الشركات المنافسة ياتي نتيجة خطة »سوليدرتي« في تجويد الخدمة وليس المنافسة لجلب الاقساط باستخدام اساليب المضاربات السعرية لجلب الأقساط الضخمة.

 
 أحمد رمضان
واشار رمضان في حوار خاص مع »المال« إلي ان خطة »سوليدرتي« التوسعية علي المستوي الجغرافي تتركز في انشاء فرع كل عام علي ان يتم التوسع في المناطق الاكثر احتياجا للتغطيات التأمينية، لافتا الي ان شركته تتواجد بفرع في المعادي وتم تعيين 50 كادراً انتاجياً به، كاشفا النقاب عن اعتزام »سوليدرتي« انشاء فرع جديد خلال مايو المقبل بمحافظة الاسكندرية، و3 فروع أخري في كل من المنصورة والمنيا، واسيوط خلال العامين المقبلين.
 
واوضح الرئيس التنفيذي لـ»سوليدرتي« ان شركته تسعي لتجويد الخدمة التأمينية المقدمة في القطاع الطبي بعد أن ابرمت مؤخرا اتفاقا مع شركة دايموند ميديكال سيرفيس »DMS « للرعاية الطبية والذي يقضي بتولي الثانية مهمة ادارة محفظة التأمين الطبي لصالح شركة »سوليدرتي« وفق آلية الطرف الثالث في العملية التأمينية »TPA «.
 
واشار الي ان شركته تخطط لزيادة رأس المال المدفوع إلي 60 مليون جنيه ليتساوي مع رأس المال المصدر وذلك للتوافق مع نصوص الاشراف والرقابة، لافتا الي ان راسمال شركته المرخص به يصل الي 250 مليون جنيه.
 
وقال رمضان إن شركته نجحت في اعادة محفظة التأمين الطبي التي ستديرها »دايموند ميديكال«مع شركتين من كبري شركات اعادة التأمين العالمية المصنفة First Class وهما »هانوفرري« الالمانية  و»سويس ري« السويسرية واللتين انشأتا فروعا متخصصة لاعادة التأمين وفق نظام التكافل.
 
وكشف الرئيس التنفيذي لـ»سوليدرتي« النقاب عن تفاوض شركته مع شركتين أخريتين للرعاية الصحية هما »إنترهيلث« بجنوب افريقيا و»NAS « الاماراتية وكلتا هما تسعي لاقتحام مجال التأمين الطبي بالسوق المصرية، لافتاً الي أن المفاوضات التي تجريها شركته كذلك مع عدد من المؤسسات الاقتصادية والمالية الكبري بهدف توفير خدمة التأمين الطبي علي العاملين بها، مشيرا الي ان شركته تعاقدت مع شركة ماليزية علي نظام تكنولوجي يسمي »أدم« لتسهيل عمليات الاصدار وسداد التعويضات وفق برامج تكنولوجية عالمية.
 
اضاف ان شركته نجحت مؤخرا في اقتناص محفظة عملاء التمويل العقاري بالمصرف المتحد لتوفير تغطية تأمينية ضد مخاطر عدم سداد الاقساط في حالات الوفاة والعجز الكلي المستديم، مشيرا الي ان شركته تتفاوض حاليا مع نفس البنك لتوفير تغطية مخاطر عدم السداد لاصحاب بطاقات الائتمان.
 
وكشف رمضان عن سعي شركته للاستحواذ علي محفظة عملاء الشركة المصرية للتمويل العقاري لتوفير نفس التغطيات المرتبطة بمخاطر عدم السداد، مشيرا الي ان »سوليدرتي« نجحت خلال الاسابيع الماضية في ابرام اتفاق مع شركة"أملاك"للتمويل العقاري التي استحوذت علي محفظتها الشركة المصرية للتمويل العقاري مؤخرا، لافتا الي ان ذلك سيدعم من موقف »سوليدرتي« في الاستحواذ علي محفظة المصرية للتمويل العقاري بالكامل.
 
وفيما يتعلق بالمنتجات الجديدة قال رمضان إن شركته تقدمت للهيئة بطلب الحصول علي موافقتها لطرح برنامجين جديدين هما »سوليد معاش«، و»سوليد زواج«، بعد أن حصلت في وقت سابق علي موافقات ترويج 3 وثائق أخري هي »سوليد نمو«، بالاضافة الي وثيقة خاصة بالرهن العقاري تسمي »سوليد تعمير« واخري للحماية المؤقتة تسمي »سوليد أمان«.
 
وأشار الي ان شركته تتفاوض مع مؤسستين اقتصاديتين بهدف توفير تغطية التأمين الطبي علي العاملين بهما، لافتا الي ان »سوليدرتي« أرجأت اقتحام نشاط التأجير التمويلي لضخامة رؤوس الاموال التي تحتاجها تلك الانشطة.
 
واضاف رمضان ان »سوليدرتي« تتفاوض في الوقت الحالي مع عدد من شركات الوساطة العاملة في السوق لاستخدامها لجلب العملاء للشركة في مقابل عمولات، لافتاً الي ان التعامل مع شركات الوساطة يضمن مصداقية أكثر بين الشركة والعميل.
 
من ناحية اخري نفي أحمد رمضان تعرض شركته لاي ضغوط من شركات الاعادة الكبري مثل »هانوفر ري« و»سويس ري« خلال إبرام اتفاقات اعادة التأمين لافتا الي ان شركته نجحت في ابرام اتفاقات مع تلك الشركات نظرا لتوافق السياسة الاكتتابية لشركته مع مخططات شركات الاعادة الضخمة، لافتا الي ان »سوليدرتي« تتفاوض في الوقت الحالي مع 3 شركات جديدة لاعادة التأمين وهي »ميونخ ري« الالمانية و»جن ري« الالمانية و»RGA « الامريكية التي أنشأت فرعا لها في ماليزيا.
 
وحدد رمضان 3 آثار سلبية واجهتها شركات تأمين الحياة خلال الفترة الماضية تركزت في قرار البنك المركزي الخاص بحرمان الشخصيات الاعتبارية من شراء شهادات الادخار الثابت والتي كانت تعتمد عليها الشركات كإحدي قنوات الاستثمار الرئيسية اضافة الي الاثر السلبي الذي خلفه قرار المركزي ايضا بتجميد التحالفات بين شركات التأمين والبنوك عبر آلية التأمين البنكي Bank Assurance ، بجانب تداعيات الازمة المالية التي دفعت عدداً كبيراً من المؤسسات الاقتصادية الي ترشيد نفقاتها علي حساب بند التأمين خاصة علي حياة العاملين بها.
 
 وطالب الجهات المعنية بقطاع التأمين بضرورة التفاوض مع قيادات البنك المركزي لاعادة السماح للبنوك بابرام تحالفات مع شركات التأمين خاصة ان شركات الحياة كانت تعتمد علي تلك التحالفات في تحقيق طموحاتها التوسعية سواء من خلال جلب المزيد من الاقساط او الانتشار الجغرافي عبر فروع البنوك، مطالبا كذلك بضرورة اصدار صكوك استثمارية تتوافق مع الشريعة الاسلامية بآجال طويلة تصل إلي 15 عاماً.
 
واشار رمضان الي ضرورة مشاركة شركات التأمين للحكومة في مشروع التأمينات الاجتماعية الجديدة مع قدرة شركات التأمين علي توفير المزايا التي ستوفرها الحكومة واكثر منها وبتكلفة مالية اقل.
 
 وحول اتجاه اتحاد الشركات لخفض عمولات الوسطاء اكد الرئيس التنفيذي ل»سوليدرتي« ان خفض العمولات يرتبط بسياسات كل شركة علي حدة وان رحب بذلك التوجه معتبرا ان خفض عمولات السماسرة سيحفز الجهاز التسويقي سواء تابعين لشركات التأمين او مستقلين لترويج اكبر عدد ممكن من التغطيات للحصول علي متوسطات مرتفعة من عمولات التأمين.
 
وحول قرار رسم التطوير الذي اصدرته الهيئة بموجب القانون 66 لسنة 2009 رحب  رمضان بالاهداف التي تسعي لتحقيقها الجهات الرقابية التي منها تعزيز مكانة قطاع التأمين، الا انه انتقد النسبة التي اقرتها الهيئة الموحدة والبالغة 2 في الالف من إجمالي ايراداتها والتي ستحصل كل 3 شهور معتبرا تلك النسبة مبالغ فيها خاصة ان القرار نص علي ان تكون الـ 2 في الالف حداً اقصي.
 
واشار الي ان القرار نص علي التزام الشركات بحساب اخطار الهيئة بإجمالي ايراداتها كل 3 شهور بشهادة من مراقب حسابات الشركة ورسم نسبة التطوير المستحقة عليها خلال مدة أقصاها 15 يوماً بالرغم من ان قانون الاشراف والرقابة علي شركات التأمين أعطي شهراً ونصف الشهر مهلة لمراقب الحسابات بعد الثلاثة شهور لتقديم التقرير المالي الخاص بالشركة. 
 
ولفت الرئيس التنفيذي لـ»سوليدرتي« الي ان عدداً كبيراً من شركات التأمين سيلجأ الي تحميل رسم التطوير علي وثائق التأمين التي تروجها سعياً لتحقيق فائض في النشاط وحتي لاتتكبد خسائر خاصة مع انخفاض العائد الاستثماري نتيجة الازمة المالية، لافتا الي انه علي الرغم من اللجوء الي تحميل رسم التطوير علي وثائق التأمين فإن ذلك سيهدد بفقد شريحة من قاعدة العملاء المستهدفين خاصة مع المنافسات السعرية بين الشركات بعضها البعض.
 
 وكشف رمضان النقاب عن اعداد اتحاد التأمين مذكرة تتضمن اعتراض الشركات علي مهلة الـ 15 يوماً لتقديم الحساب المالي للشركة لتقديمها للهيئة الموحدة الفترة المقبلة، لافتا الي ان شركات تأمين الحياة ستتاثر بشكل كبير من قرار الهيئة، لافتاً الي ان ذلك سيحد من نموها خاصة أنها تقوم بدفع جزء كبير من ايراداتها للدولة في صورة ضرائب وكذلك رسوم للاشراف والرقابة تصل الي 6 في الالف علاوة علي التاثيرات التي قد لحقت بها الفترة الماضية نتيجة قرارات كالتي اتخذها البنك المركزي والمتضمنة حرمان الشخصيات الاعتبارية من شراء شهادات العائد الثابت بالاضافة الي قرارات شركات الاعادة بالخارج بخفض عمولات اعادة التأمين.
 
وطالب الرئيس التنفيذي لـ»سوليدرتي« الهيئة الموحدة بتوضيح  مفهوم الايرادات وهل سيشمل العائد علي الاستثمارات ام انها ستقتصر علي الاقساط التي ستجلبها الشركات من بيع التغطيات التأمينية، وتساءل عن سبب فرض الحد الاقصي علي شركات التأمين وعدم فرضه بشكل متدرج.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة