أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

التدريب‮ .. ‬رهان‮ »‬الغرفة‮« ‬لرفع كفاءة شركات التكنولوجيا المحلية


عمرو عبدالغفار
 
ناقشت غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باتحاد الصناعات الأسبوع الماضي دور الشركات الأجنبية في تدريب شباب الخريجين، ومسئولي إدارات تطوير الأعمال بالشركات علي أحدث البرامج التي يتم إنتاجها عالمياً بما يخلق فرص انتشارها في السوق المحلية، وتهدف الغرفة من خلال الدورات التدريبية إلي خلق موارد بشرية لديها المهارات اللازمة لتقديم الدعم الفني لتنفيذ هذه التطبيقات بما يساعد الشركات علي التوسع الإقليمي لنشر تطبيقاتها وزيادة حجم أعمالها سواء في السوقين المحلية أو العالمية.

 
حضر الاجتماع عدد من مسئولي شركة سيسكو العالمية، وشركات تكنولوجيا المعلومات العاملة في مجال البرمجيات والدكتور معتصم بالله قداح، عضو مجلس إدارة الغرفة، الذي أدارالندوة، وأكد أن الغرفة تستهدف نشر أهمية الدورات التدريبية لرفع كفاءة الموارد البشرية بشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما يساعد الشركات علي مواجهة تحديات السوق وسد الفجوة بين الرغبة في التوسع بأعمالها محلياً وإقليمياً والقدرة علي توفير عمالة ماهرة، مشيراً إلي أن الغرفة تدعم الدورات التدريبية التي تحصل عليها الشركات بالتعاون مع المؤسسات العالمية المتخصصة.
 
وقال يجب علي شركات التكنولوجيا الاهتمام بتحديد الأسواق المستهدفة والتطبيقات التي يحتاجها العملاء، حتي يمكن تنمية القدرات والمهارات المهمة للموارد البشرية لها بما يحقق أقصي استفادة من تنمية قدراتهم علي تطوير منتجات الشركة والترويج لها في أسواق محلية وعالمية.
 
من جانبه قال المهندس ياسر موسي، مدير الأنظمة الهندسية بشركة »سيسكو- مصر«، إن هناك تطورا كبيرا في نوعية التطبيقات المتواجدة في السوق حالياً، بالإضافة إلي وجود منتجات وخدمات جديدة يستخدمها العملاء قد ظهرت في الأسواق، ومن أهمها خدمات الاتصالات من خلال الهواتف المحمولة أو من خلال شبكات الإنترنت الاجتماعية وصفحات الإنترنت والمواقع الإلكترونية، وأوضح أن هناك اختلافات عديدة في نوعية التطبيقات والتكنولوجيا المستخدمة في كل خدمة سواء شبكات الاتصالات اللاسلكية أو صفحات المواقع الإلكترونية مثل تطبيقات الـ»WEB2.0 « وبرامج الـ»WEBEX « وتطبيقات الشبكات »NETWORK «.
 
وأكد أن التعليم والتدريب علي هذه التطبيقات يساعد علي خلق فرص عمل عديدة، مشيراً إلي أن هناك شكوي من نقص فرص العمل، ولكنه يري أن هناك فرصا عديدة ولكن لا توجد المهارات الفنية للشباب التي تحتاجها هذه الفرص.
 
وأضاف أنه لابد من إيجاد الوسيلة والطريق اللتين يبدأ منهما الشاب سواء خريجا جديدا أو فنيا أو مديرا لقطاع التكنولوجيا لتحديث مهاراته وتطويرها بالمتطلبات التي تحتاجها سوق العمل في الفترة المقبلة.
 
من جانبها قالت آمال خلة،المدير الإقليمي لشركاء سيسكو للتطوير في الشرق الأوسط وافريقيا، إن من أهم التحديات التي تواجه الشركات في الوقت الحالي هي المعلومات، لذا تهتم للشركة »سيسكو« برفع قدرة شركائها وتدريبهم علي أحدث تطورات البرمجيات والتطبيقات التي يمكن أن تستفيد منها الشركات، موضحة أن هذه التطبيقات التي يتم التدريب عليها تفيد جميع القطاعات الصناعية.
 
وأشارت إلي أن قطاع الاتصالات والإنترنت من الوسائل الأكثر انتشاراً وتطوراً بالعالم في الآونة الأخيرة، كما تقوم الشركة بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين بتقديم الدورات التدريبية كجزء من خطط الشركة العالمية في مصر، مشيرة إلي أن هناك 6 شركات تقدم الدورات التدريبية طبقاً لمناهج شركة سيسكو العالمية.
 
وقالت إن الهدف من التدريب رفع كفاءة المتدربين، وخلق كوادر تستطيع تعليم الآخرين علي التطبيقات الحديثة، التي ظهرت حتي تواكب التطور العالمي في مختلف الصناعات مثل تطبيقات الشبكات اللاسلكية »wirless « وتطبيقات قواعد البيانات وخدمات التليفون المحمولة أو ما تعرف بـ»VIDEO TELEPRESNTS «.
 
وقال المهندس نبيل عمر، مدير الدعم الفني لشركة »سيجما أي تي« المتخصصة في حلول الشبكات وأمن المعلومات، إن الشركة تستهدف بشكل كبير توعية المتدربين وعملائها بأحدث التطبيقات المتواجدة في السوق وتحديد القطاعات التي يمكن أن تستخدم هذه التطبيقات والبرمجيات الجديدة من خلال ورش عمل، وأوضح أن الفترة الحالية ظهرت خلالها برمجيات الهواتف المحمولة والإعلام الإلكتروني وتأمين شبكات الاتصالات لتكون أبرز القطاعات التي تمثل جانب الطلب لبرمجيات الشركات.
 
وأضاف أن عملية التدريب المتخصصة في التطبيقات الجديدة وكيفية استخدامها والتعامل معها، الي جانب إلي وسائل تقديمها للعميل كمنتج تمكن الشركة المنتجة للبرمجيات من تقديم تطبيقات تفيد الشركات منها شركات الاتصالات أو المؤسسات المالية أو الإعلانية أو شركات التسويق الإلكتروني وغيرها من القطاعات.
 
وفي نفس السياق قال طلال ثابت، مدير قطاع التسويق وتطوير البرمجيات في شركة »EQUINOX « إن شركات البرمجيات تسعي دائماً لتحديث تطبيقاتها وتقديم الخدمات الأحدث في ظل التطور السريع للبرمجيات، التي تنتج نتيجة تطور القطاعات المختلفة، وتطور أساليب الإدارة في هذه القطاعات بما يتطلب برمجيات متطورة.
 
وأضاف أن شركات البرمجيات تستهدف العديد من القطاعات لتقديم خدماتها منها شركات الاتصالات والمؤسسات المالية وشركات البترول ومؤسسات الرعاية الصحية، وأشار إلي أن شركته تقدم تطبيقات نقل الصوت عن طريق الإنترنت »VOIP « لشركات الاتصالات، كما تقدم خدمات الدعم الفني وقواعد البيانات وخدمات التعهيد وتأمين الشبكات.
 
وأوضح أن تنوع الخدمات التي تقدمها الشركات يتطلب دائماً تحديث التطبيقات المستخدمة والبحث عن التكنولوجيا الحديثة في الأسواق العالمية، وهو ما يتطلب التدريب الدائم والمستمر خاصة مع شركات عالمية تستطيع أن تقدم الدورات التدريبية علي أحدث التطبيقات المتواجدة، وهو ما يحقق في النهاية خدمات أفضل وأسرع وأعلي جودة للعملاء.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة