أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

الوفد يبحث تأجيل انتخاباته الداخلية


هبة الشرقاوي
 
تعقد الهيئة العليا لحزب الوفد اجتماعاً اليوم لمناقشة مشاركة الحزب في انتخابات الشوري المقبلة.
يأتي الاجتماع وسط احتمالات كبيرة في أن يتضمن جدول الاعمال مناقشة فكرة تأجيل الانتخابات الداخلية لحزب الوفد للهيئة العليا ورئاسة الحزب وهو الاقتراح الذي وافق عليه المكتب السياسي الاثنين الماضي علي خلفية مطالبة عدد من أعضاء المحافظات محمود أباظة، رئيس الحزب بالتأجيل بهدف تفرغ الحزب لانتخابات مجلسي الشعب والشوري المقبلة.

 
وقد جاء الاقتراح فيما يبدو علي خلفية اعلان فؤاد بدراوي، نائب رئيس الوفد ترشيح نفسه في يونيو المقبل علي منصب رئيس الحزب في مواجهة محمود أباظة الرئيس الحالي.

 
وقد أكد فؤاد بدراوي، نائب رئيس حزب الوفد، أنه أعلن نيته الترشح في انتخابات رئاسة الوفد التي ستعقد في يونيو المقبل وهو موعد مرور 4 سنوات علي الرئاسة الحالية للحزب.

 
وأشار إلي أنه قرر خوض الانتخابات لعدة أسباب، أهمها الازمات التي سببتها القيادة الحالية للحزب، معتبراً الترشح لرئاسة الوفد كحزب ديمقراطي حقاً أصيلاً لكل ابناء الوفد، مبدياً استغرابه من محاولات البلبلة حول الترشح لرئاسة الحزب، خاصة أنها ليست المرة الأولي له.. فقد سبق أن ترشح لرئاسة الحزب أمام الدكتور نعمان جمعة.

 
وكشف »بدراوي« أنه كان هناك اقتراح لترشيح الدكتور السيد بدوي، سكرتير عام الوفد السابق، إلا أنه تراجع معلنا دعمه لبدراوي حتي لا تتفرق جهودهما، مؤكداً أن قيادات الوفد بالمحافظات هي التي طلبت منهما الترشح لانقاذ الوفد، مبدياً أمله في استعادة مكانة الوفد القديمة، خاصة بعد تراجع مكانة الحزب علي أيدي الحاليين، علي حد قوله.

 
من جانبه أكد عبدالعزيز النحاس، المتحدث الاعلامي لحزب الوفد، أن ترشح أي من ابناء الوفد لرئاسة الحزب هو فعل ديمقراطي مشروع، مؤكداً أن أباظة حتي هذه اللحظة لم يعلن ترشحه من عدمه، ورافضاً التعليق علي ترشح بدراوي من منطق أن رأيه سيمثل دعماً لطرف علي حساب الآخر.. إلا أن النحاس أشار إلي أن اجتماع الهيئة العليا الذي سيعقد مساء اليوم الاربعاء من أجل تحديد موقف الحزب من انتخابات مجلس الشوري من المقرر أن يناقش فكرة تأجيل انتخابات الحزب خاصة أنها ستتزامن مع انتخابات الشوري والشعب المقبلة.

 
وأكد أن بعض لجان المحافظات خاطبت اباظة من أجل تأجيل الانتخابات إلا أنه أبي وأصر علي اجرائها في موعدها، وهو ما جعل الهيئة تطرح الأمر للمناقشة بشكل استثنائي اليوم.

 
وفي السياق نفسه، أكد عصام شيحة، عضو الهيئة العليا للوفد، أن المكتب السياسي اتفق علي اضافة اقتراح تأجيل الانتخابات الداخلية المقرر عقدها في 2 يونيو المقبل للتصويت عليه مساء اليوم موضحاً أن الاقتراح جاء بناء علي رغبة البعض خاصة من امناء المحافظات بتفرغ الحزب للانتخابات التشريعية المقبلة، لكن شيحة توقع عدم قبول الفكرة، خاصة أن هناك عدداً من أعضاء الوفد مع فكرة اجراء الانتخابات وأن باب الترشح لرئاسة الحزب قد تم فتحه. ورغم كون بدراوي هو الوحيد الذي أعلن ترشحيه حتي الآن، فإن شيحة توقع أن يكون هناك عدد من الاعضاء ينوون الترشح، وإن كان غير معلوم حتي الآن من هم ولا ما هو عددهم؟

 
وقد رفض كل من محمود أباظة، رئيس الحزب، ومنير فخري عبد النور، السكرتير العام، التعقيب علي الموضوع، معتبرين أياه شأناً داخلياً للوفد لا علاقة للإعلام به.

 
في الوقت الذي اعتبر فيه الدكتور طه عبدالعليم، الخبير السياسي بمركز الاهرام للدراسات أن الصراع الذي يدور داخل حزب الوفد يدور داخل جميع أحزاب المعارضة، معتبراً أن ترشح بدراوي فاجأ قيادات الوفد، وأن ذلك قد يؤدي بالهيئة العليا الي تأجيل الانتخابات لمدة عام لاحباط مساعي بدراوي، خاصة أن هناك اضطرابات في الوفد في المحافظات أبرزها محافظتا الاسكندرية والغربية، وهو ما يزيد من احتمال انضمام الغاضبين من أباظة الي جبهة بدراوي ومجموعته التي جمدت نشاطها.

 
وفسر عبدالعليم تضمين جدول أعمال الهيئة العليا اليوم مناقشة الموضوع بضمان استمرار الهيئة العليا في أعمالها لمدة عام لحين انتهاء انتخابات الشعب والشوري، وبالتالي ضمان التقدم بمرشح لانتخابات الرئاسة، مستبعداً تراجع أباظة عن ترشيح نفسه، استنادا الي تاريخ رؤساء الاحزاب الذين لا يتنازلون بسهولة عن مناصبهم.. بل العكس عادة ما يبحثون في لوائحهم الداخلية عن طريقة للاستمرار مثلما حدث داخل حزب التجمع مع قرب انتهاء فترة رئاسة الدكتور رفعت السعيد حين استغل المادة 8 من لائحة الحزب لإيجاد آلية شرعية لمدة رئاسته.
 
وتوقع عبدالعليم أن يمر الوفد بأزمات في المرحلة المقبلة، نتيجة صدام بدراوي ومجموعته، بأباظة ومجموعته، كما توقع أن يسفر اجتماع الهيئة العليا اليوم عن تأجيل الانتخابات بقرار من الهيئة العليا.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة